معرض القاهرة الدولي للكتاب يستقطب ازيد من ثلاثة ملايين زائر ( الجهة المنظمة)

0 51

أعلنت الهيئة العامة للكتاب ،ان عدد زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته ال50 (دورة اليوبيل الذهبي)، تجاوز ثلاثة ملايين زائر .

وقال رئيس الهيئة العامة للكتاب ،الجهة المنظمة ، هيثم الحاج علي خلال حفل الاعلان عن جوائز اليوبيل الذهبي ،مساء امس الاثنين بالقاهرة ،ان المعرض في دورته الحالية استقطب ازيد من 3 ملايين زائر أغلبهم من الشباب مضيفا ان العدد مرجح للارتفاع اليوم.

واعلنت الهيئة خلال هذا الحفل الذي حضرته وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبد الدايم ، عن جوائز أفضل كتاب لهذه الدورة والتي توزعت على 11 فرعا هي ، الرواية،والقصة القصيرة،وشعر الفصحى، وشعر العامية، والفنون، وجائزة الطفل،والعلوم الانسانية ، والكتاب العلمي ، والنقد الأدبي والمسرح ، فيما حجبت جائزة العلوم الرقمية.

كما منحت الهيئة جوائز خاصة هي، جائزة الكتاب الأول، وجائزة التراث، وجائزة أفضل كتاب مترجم، وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، ثم جائزة أفضل ناشر.

وتستضيف هذه الدورة التي تحتفي باليوبيل الذهبي (50 سنة عن أول معرض دولي للكتاب بالقاهرة 1969-2019)، جامعة الدول العربية كضيف شرف .

وحسب اللجنة المنظمة ،عرفت هذه الدورة التي تختتم فعالياتها اليوم الثلاثاء (23 يناير -5فبراير)،مشاركة نوعية لنخبة من المثقفين والمفكرين والأدباء العرب والأجانب.

كما عرفت مشاركة 748 ناشرا من 35 بلدا عربيا وأجنبيا من ضمنها المغرب.

وتضمنت فعاليات المعرض تنظيم أنشطة ثقافية متنوعة وصلت لأزيد من 800 فعالية، بمشاركة العديد من النقاد والادباء العرب والأجانب، من ضمنهم عدد من الادباء والمفكرين المغاربة، فضلا عن توقيع العديد من الإصدارات الجديدة وتنظيم العديد من الامسيات الشعرية.

وشاركت في هذه الدورة، خمس دور نشر مغربية هي ، “دار التوحيدي” و “الامان” من مدينة الرباط و “دار الثقافة” من الدار البيضاء و “باب الحكمة” من مدينة تطوان و “السليكي اخوان” من مدينة طنجة، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمعرض رواقا لعرض الكتاب المغربي الذي تشرف على طباعته وزارة الثقافة التزاما بالاتفاقية الخاصة بتبادل الأروقة الموقعة بين معرض القاهرة للكتاب والمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد