من أجل تخفيف ضغط الاكتضاض على الجامعة بجهة مراكش اسفي

0 5٬184

 جريدة بيان مراكش / عمر زندي

تعاني مجموعة من المؤسسات الجامعية بمدينة مراكش من ظاهرة الاكتضاض ، خصوصاً جامعة القاضي عياض: كلية الحقوق والإقتصاد ، وكلية الأداب والعلوم الإنسانية ، الشيء الذي ينتج عنه تعثر وإضطراب سيرورة الدراسة، وتأخر في الدروس ، وكدلك في الإمتحانات ، مما يؤثر بشكل جد سلبي على نتائج الطلبة ، وعدم إكتمال تدريس فصول الدروس  المقررة ، ويجد الأستاذ نفسه في ضيق من الزمن، يستحيل الإستجابة للطلبات المتزايدة ولا يوفر الجو الملائم للتدريس . ولعل أكبر مثال على ذلك إنتظار الطلبة المحصلين على شهادة الإجازة لمدة سنة كاملة لتسلم الدبلوم .

في المقابل توجد مجموعة من المؤسسات التعليمية مغلقة بسيدي يوسف بن علي ( بتسلطانت مثلاً و الغزواني ومؤسسات أخرى…. ) ، بإمكانها إستيعاب شعبة أو شعب إضافية كملحقات ، وبالتالي تخفيف الضغط على المؤسسات الجامعية المكتظة، وتحقيق القرب لمعظم الطلبة القاطنين بالمدينة والمحاميد و نواحي سيدي يوسف بن علي .

ثم نطلب من الجهات المسؤولة كوزير التربية الوطنية والتعليم العالي ورئيس الجامعة ورئيس المجلس الجماعي وجميع المسؤولين، خلق جامعة للطلبة ، مثل الجامعة الشعبية بمكناس أن توفر لهم جميع مواد التخصصات منها القانون والاقتصاد وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والأنثربولوجيا والتنمية والحكامة الجهوية والتدبير الترابي. لذا نتمنى من المسؤولين الاسراع بتحقيق هذه المطالب .

قد يعجبك ايضا

اترك رد