موسم رجراجة ومكانته التاريخية بإقليم الصويرة

0 293

عبد الحسيب لشهب: بيان مراكش

تعتبر مدينة الصويرة من الاكثر المدن استضافة للمهرجانات والتظاهرات بمختلف أنواعها فكما تحتضن مهرجان كناوة السنوي فهي تستضيف ايضا موسما مرتبطا بالزاوية الركراكية يدعي موسم ركراكة.خلال فترة تنظيم الموسم يمر بعدة محطات وجماعات تابعة النفود الترابي لاقليم مدينة الصويرة.
في هذا المقال سنقوم باستعراض اصل ركراكة وتاريخهم كما سنقربكم من معلومات تخص موسم رجراجة والانشطة المزاولة فيه.
أصل رجراجة:
يرجع أصل رجراجة إلى قبائل الشياظمة التابعة إلى إقليم الصويرة اذ أن اضرحتهم متواجدة الى الان بالاقليم .كما يقال تبعا لعدة مصادر من الاوائل الذين بادروا بالاسلام .كما أن سبع منهم لحقوا بالرسول صلى الله عليه وسلم وكلموه والله أعلم كما تمت الإشارة إليه سابقا ،فمدينة الصويرة تحتضن مهرجانات وتظاهرات مختلفة من بينها موسم او الدور كمايحلو للبعض تسميته ومن بين أهم الأنشطة المزاولة عروض التبوريدة كما يتم تخصيص حيز منهم للفن الحلقة الشعبية .هذا بالاضافة الى العاب مخصصة للصغار وبعض المسابقات والتحديات التي تجدب جمهورهما المنتوجات المعروضة في الموسم.
هذه المناسبة الموسمية تعرض منتوجات متنوعة للزوار لعل اشهرها المكسرات الموجودة بوفرة بالإضافة إلى التمر والحلويات كما يتم عرض مختلف الاواني والملابس والعاب الصغار وفقا لذلك تزهر الحركة التجارية بالمنطقة.
محطات موسم رجراجة:
تتعدد المحطات التي يمر الموسم قيادة اقرمود قيادة رجراجة قيادة اثنين لغيات مدينة الصويرة قيادة امرمار قيادة الشياظمة الشمالية قيادة الشياظمة الجنوبية قيادة مسكالة تم بالشاوية الحنشان.
ويبقى موسم رجراجة من أهم المواسم بالمغرب الذي تزوره فئة عريضة من شرائح المجتمع المغربي لخصائصه المتنوعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد