نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

0 60

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين.

– الصين/ ذكر نظام تجارة العملات الأجنبية الصيني أن برنامج ربط السندات الصيني شهد تدفق المزيد من الزبائن الخارجيين ورؤوس الأموال إلى سوق ربط السندات ما بين البنوك الداخلية في البر الرئيسي الصيني.

وأوضح أن حجم التجارة للبرنامج وصل إلى 158.6 مليار يوان (نحو 23 مليار دولار أمريكي) بمعدل عائدات يومية وصل لنحو 7.6 مليار يوان الشهر الماضي (دولار واحد يساوي نحو 90ر6 يوان).

وشكلت سندات البنوك السيادية 48 بالمئة من إجمالي حجم التجارة في الشهر الماضي لتسجل 75.6 مليار يوان، بينما أسهمت شهادات الإيداع القابلة للتداول بـ 47.7 مليار يوان، أي 30 بالمئة من إجمالي حجم التجارة الشهري.

كما جذب البرنامج المذكور الشهر الماضي 108 زبائن جدد من أنحاء العالم، وشهد وفود مستثمرين من تايلاند، ما وسع نطاق تغطية البرنامج إلى 28 دولة ومنطقة، بحسب المصدر ذاته.

وحتى نهاية شهر مايو الماضي، بلغ إجمالي عدد المستثمرين المؤسسيين الخارجيين المنخرطين في سوق ربط السندات ما بين البنوك الداخلية في الصين 947 مستثمرا.

وكان قد تم إطلاق برنامج ربط السندات الصيني في العام 2017، ما مكن المستثمرين الخارجيين من الاستثمار في سوق ربط السندات بين البنوك الداخلية في البر الرئيسي الصيني باستخدام مؤسسات مالية من البر الرئيسي الصيني ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

———————–

– أفادت لجنة تنظيم المصارف والتأمين الصينية ، أمس الأحد، أن البنوك الصينية الصغيرة والمتوسطة لديها سيولة كافية نسبيا ومخاطرها يمكن السيطرة عليها.

وأضافت اللجنة في تقرير نشرته (فاينانشيال نيوز)، التي يديرها البنك المركزي الصيني، أن ” بعض البنوك الصغيرة فشلت في نشر تقاريرها السنوية في الوقت المحدد، ولكن هذه كانت مجرد حالات خاصة حدثت بسبب أسباب مختلفة، من بينها تغيير مراجعي الحسابات “.

ووفق اللجنة، سوف تحث سلطات التنظيم هذه البنوك على تسريع عملية مراجعة الحسابات والإفصاح عن النتائج المالية في أقرب وقت ممكن، محذرة المؤسسات التي انتهكت القوانين .

———————–

– اندونيسيا/ جذب جناح اندونيسيا بالمعرض الدولي للبن الذي نظم ببرلين من 6 الى 8 يونيو الجاري اهتمام العديد من الزائرين .

وقدم المهنيون الاندونيسيون للزائرين ،خلال هذا المعرض، خضائص ومزايا البن المحلي، بحضور ممثلي جمعية منتجي البن بأندونيسيا وباندونغ وجافا الشرقية.

وجمع معرض برلين للبن 2019 أزيد من 300 عارض ،واستقطب أزيد من 10 آلاف زائر ،وشاركت فيه ، بالاضافة الى اندونيسيا، العديد من البلدان من قبيل البرازيل وكولومبيا واليابان والصين .

ماليزيا/ ارتفعت الصادرات الماليزية لشهر أبريل الماضي بنسبة 1.1 في المائة، لتصل إلى 85.2 مليار رنجيت ماليزي (دولار واحد يساوي 4.1160 رنجيت)، مما يؤشر على احتمال نمو قوي للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام الجاري.

وقال وزير المالية الماليزي ،ليم غوان إنج ،يوم الجمعة، إن الواردات خلال نفس الفترة ارتفعت بنسبة 4.4 في المائة على أساس سنوي، مما أظهر طلبا محليا قويا تماشيا مع النمو المطرد في الربع الثاني.

وأصاف الوزير ،في بيان، أن ذلك يأتي بعد نمو إجمالي الناتج المحلي للربع الأول بنسبة 4.5 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وتجاوز إجمالي حصة بلومبرغ في السوق البالغ 4.3 في المائة.

وارتفع حجم التجارة الماليزية إلى 159.5 مليار رنجيت في أبريل بعد نموه بنسبة 2.6 في المائة على أساس سنوي، وذلك عن 155.5 مليارات رنجيت قبل عام.

ومكن هذا الارتفاع ماليزيا من تسجيل فائض تجاري يصل إلى 10.9 مليارات رنجيت في أبريل، كما أدى ذلك إلى بلوغ حجم الفائض التجاري للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى 47.8 مليارات رنجيت.

———————–

– فيتنام / جذبت مدينة هو شي منه نحو 77ر2 مليار دولار من الاسثتمارات الأجنبية المباشرة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية ، بارتفاع بنسبة 49 بالمئة بالمقارنة مع السنة السابقة، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الشعبية المحلية.

وسجلت العاصمة الاقتصادية للفيتنام 451 مشروع جديد خلال هذه الفترة برأسمال إجمالي بلغ 16ر472 مليون دولار، بارتفاع بنسبة 6ر22 بالمئة من حيث العدد و2ر9 بالمئة من حيث الاستثمارات.

وجذب قطاع العقار أكبر الرساميل ب7ر46 بالمئة ،متبوعا بقطاع العلوم والتكنولوجيا ب4ر23 بالمئة ،والتجارة بالتجزئة والجملة (8ر16 بالمئة) ،والتصنيع والتحويل (3ر5 بالمئة).

وخلال نفس الفترة، رخصت هو شي منه لأزيد من 1700 مستثمر أجنبي للمشاركة في المقاولات الوطنية بقيمة 08ر2 مليار دولار ،بزيادة 3ر33 بالمئة من حيث الحجم و3ر64 بالمئة من حيث القيمة.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد