نيجيريا: الاتحاد الأوروبي ينشر بعثة لمراقبة الانتخابات العامة

0 55

عين الاتحاد الأوروبي، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، ماريا أرينا، على رأس بعثته لمراقبة الانتخابات العامة التي ستجرى في نيجيريا في فبراير المقبل، حسب ما نقلت وكالة الأنباء النيجيرية.

وأوضح المصدر ذاته أن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، فيديريكا موغيريني، أعلنت عن هذا القرار في بيان أمس الجمعة في بوجا.

وقالت موغيريني إن نشر بعثة الاتحاد الأوروبي هذه جاء بدعوة من اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة.

وأضافت أنه “باعتبارها أكبر اقتصاد في إفريقيا وأحد اللاعبين السياسيين والاقتصاديين الرئيسيين في غرب إفريقيا، فإن نيجيريا تعتبر شريكا هاما للاتحاد الأوروبي. والاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم مسيرة نيجيريا نحو ديمقراطية أقوى واستقرار سياسي أكبر، بناء على الانتخابات العامة لعام 2015”.

وأكدت موغيريني في هذا البيان “أنا على ثقة من أن نشر بعثة الاتحاد الأوروبي للبعثة تحت قيادة رئيسة المراقبة ماريا أرينا، ستسهم في عملية انتخابية شاملة وشفافة”.

ونقل البيان عن أرينا، رئيسة بعثة المراقبة، قولها “إنه لشرف عظيم لي أن أقود هذه البعثة المهمة لمراقبة الانتخابات في نيجيريا. آمل أن تقدم ملاحظتنا إسهاما ذا مغزى في العملية الانتخابية والديمقراطية في نيجيريا”.

ووصل الفريق الأساسي لبعثة مراقبة الانتخابات الذي يتكون من أحد عشر عنصرا، إلى نيجيريا في 4 يناير الجاري، وسيبقى في البلاد حتى الانتهاء من العملية الانتخابية. وفي وقت لاحق من شهر يناير، سينضم إلى الفريق الأساسي 40 مراقبا سيتم نشرهم في جميع أنحاء البلاد.

ويرتقب أم تصدر البعثة بيانات أولية في مؤتمرا ت صحفية في أبوجا بعد فترة وجيزة من تاريخ إجراء الانتخابات، فيما سيتم تقديم تقرير نهائي، بما في ذلك توصيات للعمليات الانتخابية المستقبلية، في مرحلة لاحقة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يواكب العمليات الانتخابية وينشر بعثة مراقبة في الانتخابات العامة في نيجيريا منذ عام 1999.

قد يعجبك ايضا

اترك رد