والي جهة مراكش أسفي يشرف على تتبع عدد من المشاريع التنموية منها ماهو منجز و أخرى قيد الإنطلاق.

0 1٬247

اشرف السيد والي جهة مراكش اسفي ، وعامل عمالة مراكش السيد كريم قسي لحلو يومه الخميس 09 مارس 2023 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة التاسعة والنصف صباحا اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش.
وشارك في أشغال هذا الاجتماع كل من الكاتب العام لعمالة مراكش والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، والسيد رئيسة المجلس الإقليمي الأستاذة جميلة عفيف والسادة رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى بعض حاملي المشاريع.
افتتح الوالي الاجتماع بكلمة تناول فيها أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش برسم الفترة 2019/2022 التي تميزت ببرمجة 767 مشروعا، أنجز منها 474 مشروعا، فيما يوجد 141 مشروعا في طور الإنجاز و152 مشروعا قيد إطلاق الاستشارات. وقد رصد لهذه المشاريع غلاف مالي قدره 298,29 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 231,16 مليون درهم.
كما أشار الوالي في كلمته إلى أن المشاريع المبرمجة استهدفت مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيما الفئات التي توجد في وضعية الهشاشة كالنساء في وضعية صعبة والأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد، ومرضى القصور الكلوي المزمن بدون موارد وأطفال الشوارع.
كما استفاد من هذه المشاريع الشباب حاملي الشواهد الباحثين عن الشغل حيث استفاد من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 401 شابة وشاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 سنة مع إحداث 251 شركة ساهمت في خلق 834 فرصة شغل. علاوة على ذلك تروم المشاريع المبرمجة تحسين المؤشرات المرتبطة بصحة الأم والطفل وبالتمدرس في الوسط القروي وبالأحياء الحضرية الهامشية والمشاريع المتعلقة بالبنايات التحتية و الخدمات الاجتماعية الأساسية والتعاونيات بهدف تحسين المستوى الاقتصادي و الهادف كذلك هو تحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص المتعلق بالولوج إلى شبكة الطرق والماء الصالح للشرب والكهرباء بالإضافة إلى خدمات القرب في مجالات الصحة والتعليم.
واستفادة كذلك جماعة الأودية من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسيارة لنقل مرضى القصور الكلوي بحيث تحتاج إليها مرضى القصور الكلوي القاطنين في نفس الجماعة المذكورة اعلاه وتم تسليم هذه السيارة من طرف والي جهة مراكش اسفي كريم قاسي الحلو الى السيد رئيس جماعة الأودية ابراهيم المعيطي .

قد يعجبك ايضا

اترك رد