ورشة حول برنامج عمل المجلس التلاميذي

0 270

عبد الرزاق  القاروني

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، يوم الخميس 23 نونبر2023 بالمركز الجهوي للامتحانات بمراكش، ورشة تكوينية جهوية حول برنامج العمل السنوي، لفائدة عدد من أعضاء المجالس التلاميذية، على صعيد المديريات الإقليمية، التابعة للأكاديمية.

ويندرج تنظيم هذه الورشة، في إطار تنفيذ الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022- 2026 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، على صعيد الوطن، خاصة في مجال إشراك فئة المتعلمات والمتعلمين في النهوض بالمنظومة التربوية، عبر تنمية سلوكاتهم المدنية وتطوير مكتسباتهم ومهاراتهم وتلبية حاجياتهم المعرفية والنفسية، وانسجاما مع أهداف هذه الوثيقة التربوية الهامة، الرامية إلى تجويد عمل المؤسسات التعليمية، وتنزيلا لمخطط التكوين المستمر السنوي، برسم سنة 2023.

وفي مستهل هذا الملتقى، ألقى بوجمعة بلهند، مكلف بملفات ذات الصلة بالمركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية، عرضين في الموضوع. تناول من خلال العرض الأول الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، وخصص العرض الثاني لتخطيط أنشطة إدماج البعد الحقوقي.

وبدوره، قدم عبد الرزاق القاروني، المنسق الجهوي لبرنامج دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي “APT2C”، بذات المركز، عرضا حول كيفية تنزيل برنامج العمل السنوي للمجلس التلاميذي، من خلال هذا البرنامج الواعد بمنظومة التربية والتكوين الوطنية، وخصوصا الأسناد التثقيفية التي يشتغل عليها البرنامج، من فيلم تربوي، وإذاعة مدرسية، وقصة مصورة، إضافة إلى المسرح التفاعلي.

وفي ختام هذه الدورة التكوينية، توزع المستفيدون منها إلى ورشات، خصصت للتمرن حول كيفية إعداد وإنجاز برنامج العمل السنوي للمجلس التلاميذي، من تنشيط بلهند. وقد تخللت عروض الدورة التكوينية مناقشات تناولت عدة قضايا ومواضيع تروم الرقي بأداء المجلس التلاميذي، والتنزيل الأمثل لبرنامج عمله السنوي، على مستوى الجهة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد