آفاق استشرافية للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا

0 299

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي كشف اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين على خطة لإستكمال الطلبة المغاربة الذين درسوا في أوكرانيا دراساتهم عن بعد.

و إن منصة رقمية وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من أجل تسجيل أنفسهم وأن 75 في المائة من الطلبة الذين تم إحصاؤهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان.
وقال إنه إلى حدود أمس 25 أبريل 2022، تم تسجيل أكثر من 7200 طالب.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستعرف فتح منصة إضافية لاستقبال الملفات للتدقيق في المعطيات المقدمة.
و أكد الوزير أن وزارته قامت بمشاورات واتصالات مكثفة مع عمداء كليات الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالقطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للرزاعة والبيطرة من أجل إيجاد حلول معقولة لملفات طلبة أوكرانيا ومنها إمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد في إطار المذكرة التي عممتها وزارة التعليم العالي بأوكرانيا مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية.
كما أجرت الوزارة اتصالات مع البعثات الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا ومن بينها رومانيا، المجر وبلغاريا حيث تم تدارس امكانية استقبال الطلبة المغاربة بمؤسسات التعليم العالي لهذه البلدان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد