أبرز عناوين الصحف الوطنية ليومه السبت.

0 401
  • المساء :

• الداخلية تعلن نهاية عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية. أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022 قد انتهت أول أمس الخميس. وجاء في البلاغ أنه “في إطار الإعداد لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية برسم السنة الجارية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انتهت يوم أمس الخميس 10 فبراير الجاري الفترة المحددة لإجراء عملية إحصاء الشباب الخاضعين للخدمة العسكرية “. وبهذه المناسبة، يخبر وزير الداخلية الشباب الذين تم إحصاؤهم، وقاموا بتقديم طلب إعفائهم من الخدمة المذكورة، بصفة مؤقتة أو دائمة، مرفق بالوثائق اللازمة لإثبات سبب الإعفاء وفقا للمقتضيات الجاري بها العمل لدى السلطات الإدارية المختصة، أن اللجان الإقليمية ستعقد، على صعيد كافة عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، اجتماعات، طيلة الفترة الممتدة ما بين 16 و22 فبراير الجاري، تخصص لدراسة ملفات الاعفاء المعروضة عليها، واتخاذ القرار اللازم في شأن كل طلب في ضوء الوثائق المرفقة به.


• 28 في المئة من المقاولات علقت نشاطها خلال 2021. كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن أن 28 في المئة من المقاولات اضطرت إلى تعليق نشاطها لمدة 143 يوما في المتوسط خلال سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها حول النتائج الرئيسية للبحث الرابع حول تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات، أن “استئناف النشاط خلال سنة 2021 كان صعبا بعض الشيء بالنسبة لـ 28 في المئة من المقاولات التي اضطرت إلى تعليق نشاطها لمدة 143 يوم في المتوسط خلال السنة نفسها”. وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا التوقف كان أطول شيئا ما بالنسبة لـ 30 في المئة من المقاولات الصغيرة جدا، حيث بلغ 158 يوما في المتوسط، مقابل 116 يوما لـ 27 في المئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، و107 يوما بالنسبة لـ 14 في المئة من المقاولات الكبرى. بالمقابل، تمكنت مقاولات التعليم والصحة (94 في المائة)، والطاقة (84 في المائة)، والتجارة (83 في المائة)، من مزاولة أنشطتها بشكل مستمر دون توقف خلال سنة 2021.

  • الصحراء المغربية:

• أخنوش يبرز في قمة “محيط واحد” جهود المغرب للحفاظ على الموارد السمكية. أبرز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الجمعة في بريست، خلال الشق رفيع المستوى من القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، التقدم الذي أحرزه المغرب في الحفاظ على الثروة السمكية ومكافحة الصيد الجائر. وأكد أخنوش، خلال جلسة بعنوان “حماية واستعادة النظم البيئية البحرية وتعزيز الصيد المستدام”، إلى جانب رئيسة تنزانيا سامية سولو، ورئيس بولينيزيا الفرنسية إدوارد فريتش ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، أن الجهود التي تبذلها السلطات المغربية المشرفة على القطاع مكنت من جعل 95 في المئة من الموارد التي يتم صيدها في المغرب تحت المراقبة بمخططات تهيئة. وسجل رئيس الحكومة، الذي يمثل المغرب في هذا الحدث على رأس وفد رفيع المستوى، يضم بالخصوص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وسفير المملكة في باريس محمد بنشعبون، أن المغرب يضمن متابعة الموارد التي يتم اصطيادها بفضل الاتفاقيات التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي.


• رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وكيبيك. شكل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وكيبيك محور اجتماع عمل بين القنصل العام للمملكة في مونريال، محمد إفريقين، ونائبة وزير العلاقات الدولية والفرنكفونية في كيبيك، سيلفي بارسيلو. وذكر بلاغ للقنصلية العامة المغربية في مونريال أن هذا الاجتماع شكل فرصة للمسؤولين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم الطرفين. وأضاف البلاغ أن الجانبين أعربا أيضا عن ارتياحهما لمستوى التعاون الثنائي القائم بين البلدين، لا سيما في مجالات التعليم والتكوين، كما يتضح من تزايد عدد الطلبة المغاربة في جامعات الولاية الكندية، مؤكدين على رغبتهما في توسيع هذا التعاون ليشمل التكوين المهني. وذكر إفريقين، بهذه المناسبة، أن علاقات المغرب مع كيبيك تشكل عنصرا هاما من العلاقات المغربية الكندية، لا سيما في مجالات التجارة والتعليم والثقافة. وأعرب عن رغبته في إضفاء دينامية جديدة على العلاقات الثنائية، وذلك من خلال تكثيف الاتصالات بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا الطرفين بغية استكشاف فرص جديدة للشراكة في القطاعات الواعدة مثل السيارات والطيران والتكنولوجيات الجديدة والطاقات النظيفة.

  • الاتحاد الاشتراكي:

• صندوق النقد الدولي يدعو الحكومة إلى البحث عن موارد جديدة كالضريبة على الكربون والضريبة على الثروة. قال صندوق النقد الدولي، في تقرير له، إن اقتصاد المغرب بدأ يتعافي من ركود 2020 بفضل انتعاش الصادرات، واتجاه السياسة النقدية والمالية التيسيرية، واستمرار الوتيرة المرتفعة في التحويلات من طرف مغاربة المهجر. وبعد ضغط قوي في عام 2020، أخذ عجز الحساب الجاري يعود إلى مستويات أقرب إلى ما قبل الجائحة، لكن المغرب خرج من الأزمة باحتياطي دولي أقوى بكثير. ودعا الصندوق الحكومة المغربية إلى ضرورة توسيع القاعدة الضريبية وتحسين تصاعدية النظام الجبائي، والبحث عن موارد ضريبية جديدة مثل ضريبة الكربون أو الأشكال الجديدة من ضرائب الثروة.الإدارات العمومية تحصي موظفيها وأعوانها الملقحين ضج كوفيد وتحصر لائحة المعفيين. شرعت مختلف القطاعات العمومية في إعداد لوائح خاصة بالموظفين والأعوان الملقحين ضد فيروس كوفيد 19، من خلال تحديد عدد الجرعات التي حصل عليها كل واحد منهم، مع القيام كذلك بحصر لائحة بالمعفيين من اللقاح لدواعي صحية، الذين يتوفرون على شواهد الإعفاء المسلمة إليهم من طرف السلطات الصحية المختصة. خطوة عرفتها مجموعة من الإدارات العمومية على الصعيد الوطني، تنزيلا لخلاصات الاجتماعات التي ترأسها رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب مسؤولين حكوميين آخرين، والتي تم عقدها قبل أيام مع ممثلي عدد من الإدارات والجماعات الترابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إضافة إلى مسؤولي المركزيات النقابية. بدورها، عملت وزارة الداخلية على توجيه تعليماتها إلى ممثلي الإدارة الترابية من أجل القيام بنفس التدابير، إذ دعت إلى إعداد لوائح تخص أعوان السلطة والموظفين الموضوعين رهن الإشارة وكذا الموظفين العرضيين، يتم خلالها تحديد مقرات العمل، وصفة كل شخص، مع التأكد من عدد الجرعات التي حصل عليها لحد الساعة والإشارة كذلك إلى تاريخ آخر جرعة.

  • رسالة الأمة:

• برقية تعاطف من جلالة الملك إلى العاهل الإسباني إثر إصابته بفيروس كوفيد-19. بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعاطف إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس، عاهل المملكة الإسبانية، وذلك إثر إصابته بفيروس كوفيد-19. ومما جاء في هذه البرقية “لقد علمت ببالغ التأثر والانشغال بنبأ إصابتكم بفيروس كوفيد-19. وإنني إذ أعرب لجلالتكم عن كامل تعاطفي معكم، لأرجو لكم الشفاء العاجل، واستعادتكم لكامل صحتكم وعافيتكم”. وأضاف جلالة الملك “وتفضلوا صاحب الجلالة وصديقي الكبير، بقبول أطيب تحياتي، مشفوعة بأسمى عبارات مودتي وتقديري”.


• مديرية الأمن تطلق الجيل الثاني للبطاقة المهنية الإلكترونية الخاصة بموظفي الشرطة. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالحها ستشرع ابتداء من منتصف شهر فبراير الجاري، في إصدار الجيل الجديد والمؤمن من البطاقة المهنية الخاصة بموظفات وموظفي الشرطة بمختلف رتبهم ودرجاتهم. وأوضح بلاغ للمديرية، أن إصدار النسخة العصرية والمؤمنة من البطاقات المهنية لنساء ورجال الأمن الوطني، يأتي في سياق مواصلة تنفيذ ورش تحديث ورقمنة جميع الوثائق التعريفية التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني، بداية من تلك الموجهة إلى العموم من قبيل الجيل الثاني من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية وبطاقة الإقامة بالنسبة للمواطنين الأجانب، وانتهاء بالبطاقات المهنية المخصصة لموظفي الشرطة. وتابع المصدر ذاته، أنه “وعلى غرار المميزات العملية والتقنية المعتمدة في الأجيال الجديدة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية وبطاقة الإقامة، فقد تم تصميم الجيل الثاني (2.0) من البطاقة المهنية للأمن الوطني وفق أحدث المعايير الدولية، فضلا عن تضمينها لمميزات أمان مادية عالية التقنية، من قبيل طباعة المحتوى البصري باستعمال تقنيات الليزر وتزويدها بشريحة معلومياتية مؤمنة ذات قدرة على تخزين كافة المعطيات الشخصية والمهنية لموظف(ة) الشرطة.

  • لوماتان:

• تكثيف التنسيق البرلماني المشترك محور مباحثات بين السيد الطالبي العلمي ورئيسة البرلمان الأوروبي. أجرى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، مؤخرا، محادثات هاتفية مع رئيسة البرلمان الأوروبي السيدة روبيرتا ميتسولا، همت بالأساس تعزيز الحوار والمشاورات بين المؤسستين البرلمانيتين، والشراكة المغربية الأوروبية. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أكد الجانبان، بالمناسبة، على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، واستعرضا مختلف القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك وسبل تكثيف التنسيق على هذا المستوى، وعلى الخصوص ما يهم سياسة الجوار الأوروبية، والتحديات المشتركة المتعلقة بقضايا الهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتنمية البشرية والأمن ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري، ومن الناحية الجيوسياسية، البعد المتوسطي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وإفريقيا، وذلك في إطار الأهمية القصوى التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقارة الإفريقية.
• مديرية الأمن الوطني.. مخطط ميداني لمضاعفة عمليات مراقبة وزجر السياقة الاستعراضية والخطيرة. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها المكلفة بالأمن الطرقي والسلامة المرورية شرعت في تنزيل مخطط عمل ميداني مندمج يروم مضاعفة عمليات المراقبة والزجر ضد السياقات الاستعراضية والخطيرة، التي تهدد سلامة مستعملي الطريق، وتعرض أمن الأشخاص والممتلكات للخطر، وكذا تلك التي تتسبب في إزعاج السكينة العامة في أوقات متأخرة من الليل. وأوضح بلاغ للمديرية أن مصالح الأمن الوطني قد عبأت جميع فرق شرطة السير والجولان ومصالح الأمن العمومي على الصعيد الوطني لتكثيف عمليات المراقبة في مختلف المدارات والمسالك الطرقية التي تسجل مثل هذه السياقات الخطيرة والاستعراضية التي تتسبب في حوادث خطيرة بسبب تهور السائقين، وذلك بغرض توقيف مرتكبيها وإخضاعهم للأبحاث القضائية اللازمة تحت إشراف النيابات العامة المخ

  • ليبيراسيون:

• احتفاء في الرباط بالذكرى التاسعة عشرة لاعتماد حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية. نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لقاء للاحتفاء بالذكرى التاسعة عشرة لاعتماد حرف تيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية. وشكل هذا الاحتفاء الذي نظم تحت شعار “تيفيناغ، الحرف الرسمي لكتابة الأمازيغية: الحصيلة والآفاق”، مناسبة لتثمين إقرار هذا الحرف والوقوف عند المنجزات التي أحرزها المعهد في الارتقاء باللغة الأمازيغية عموما، وحرف تيفيناغ على الخصوص. وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، ذكر عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، أن اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية تم يوم 10 فبراير 2003 حين قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس الاستجابة للرأي الذي أبداه المجلس الإداري للمعهد ورفعه عميد المعهد آنذاك، السيد محمد شفيق، للنظر المولوي السديد بهذا الخصوص. وقال بوكوس إن حرف تيفيناغ “نال رضى الأمة المغربية عبر ممثليها”، و”أصبح اليوم أصبح واقعا نلامسه” من خلال تجربة تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى التعليم الابتدائي وتوظيفه في الدراسات الأمازيغية على مستوى التعليم العالي والإعلام المكتوب.


• طنجة تحتضن المناظرة الأولى حول “المسؤولية المجتمعية للجامعة: من أجل حياة جامعية دامجة ومندمجة”. تحتضن مدينة طنجة يوم الاثنين القادم المناظرة الأولى حول “المسؤولية المجتمعية للجامعة: من أجل حياة جامعية دامجة ومندمجة”. وتهدف هذه المناظرة، المنظمة بكلية الطب والصيدلة من طرف جامعة عبد المالك السعدي بتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى وضع مقاربة جديدة للحياة الجامعية، وذلك من خلال زوايا ثلاث، المسؤولية المجتمعية للجامعات المغربية من خلال مبادئ حقوق الانسان، والمسؤولية المجتمعية للجامعات.. دراسة مقارنة وتجارب فضلى، والمسؤولية المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة في الفضاء الجامعي . ويأتي تنظيم المناظرة، حسب بلاغ لجامعة عبد المالك السعدي، رغبة في توفير الظروف الملائمة للرفع من جودة منظومة التعليم العالي والبحث العالمي، وتماشيا مع الأسس والمنطلقات التي وضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجامعة المغربية، وبناء على المقتضيات القانونية التي تقوم عليها الجامعة من خلال القانون رقم 01.00 المتعلق بالتعليم العالي وكذا القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي رقم 17.51، وكذا مع مضامين النموذج التنموي والبرنامج الحكومي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد