أبرز اهتمات الصحف الوطنية

0 904

اهتمت الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الخميس، بمواضيع عدة، منها على الخصوص، أجواء الفرح في مختلف شوارع المملكة عقب تأهل المنتخب المغربي إلى ربع كأس إفريقيا للأمم، وظاهرة العنف ضد النساء، ومواصلة متابعة المتهمين المتورطين في أحداث مخيم “إكديم إزيك”.

وهكذا، كتبت الصحف الوطنية أن الانتصار الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره الإيفواري، أول أمس الثلاثاء على أرضية ملعب أوييم، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول للمجموعة الثالثة، فجر مشاعر الوطنية الكامنة في قلوب المواطنين في كل انحاء البلاد الذين عبروا بتلقائية صادقة عن اعتزازهم وافتخارهم بهذا الانجاز الذي حققه اسود الأطلس حين انتزعوا بطاقة التاهل إلى الدور الثاني لكأس إفريقيا للأمم المقامة حاليا بالغابون من أنياب الفيلة (كوت ديفوار).

وأضافت أنه عقب فوز الأسود، خرجت حشود غفيرة، من مختلف الأعمار، للشوارع مباشرة للتعبير عن فرحتها حاملة الأعلام الوطنية ومرددة شعارات تمجد هذا الانجاز الرائع الذي طالما انتظروه، مستحضرين ذكريات ملحمة كأس إفريقيا للأمم بتونس 2004 وأديس أبابا عام 1976 حينما عاد أصدقاء العميد أحمد فرس ظافرين غانمين بالكأس على أرض الحبشة.

وأبرزت أن المواطنين أشادوا، في تصريحات صحفية، بأداء الفريق الوطني المغربي الاحترافي والواقعي بقيادة المدرب الفرنسي هرفي رونار، كما عبروا عن ارتياحهم لانبعاث كرة القدم المغربية من جديد مرددين اسماء صانعي هذا الانجاز، ومتمنين له مشوارا موفقا في هذا العرس الإفريقي الكبير.

وبخصوص ظاهرة العنف ضد النساء، أوردت الصحف تأكيد وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي، أن التقرير الوطني الذي جاء به المرصد الوطني للعنف ضد المرأة أفاد بأن 53 بالمائة من العنف الجسدي و66 في المائة من العنف الجنسي ضد المرأة يمارسان في الأماكن العمومية، مؤكدة أن ظاهرة العنف ضد النساء تعني مختلف المتدخلين من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني وكذا الشراكات مع المنظمات الدولية. وأضافت أن السيدة الحقاوي أعربت، خلال ورشة في إطار مشروع “الرباط، مدينة آمنة، بدون عنف تجاه النساء والفتيات”، عن أملها في أن تتم المصادقة على قانون 13-103 المتعلق بالعنف ضد النساء على أساس أنه آلية قانونية أساسية في محاربة العنف والإفلات من العقاب الذي يعد أحد أهم الأسباب التي ساهمت في تفاقم هذه الظاهرة.

وذكرت الصحف بأن مبادرة “مدن آمنة بدون عنف تجاه النساء والفتيات” تروم تقليص جميع أشكال العنف الجنسي الممارس ضد النساء والفتيات في الأماكن العامة وتقوية الشعور بالأمن والأمان لدى النساء في الفضاء العام وتمكين النساء من الاستفادة من حركية أفضل داخل المدينة، ومساعدة السلطات المحلية على محاربة العنف الذي تواجهه النساء والفتيات بالأماكن العامة وكذا وضع تقييم على الصعيد العالمي للآليات والسياسات والمقاربات العامة للوقاية من جميع أشكال العنف ومعالجتها.

وعلى صعيد آخر، أفادت الجرائد الوطنية بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا واصلت، أمس الأربعاء، الاستماع للدفوع الشكلية لدفاع المتهمين في قضية أحداث مخيم “إكديم إزيك”.

وأبرزت أن الجلسة الرابعة من هذه المحاكمة، عرفت بسط مختلف الدفوع الشكلية المتعلقة أساسا بالدفع بعدم الاختصاص النوعي لغرفة الجنايات الاستئنافية في البت في هذه القضية باعتبارها محكمة درجة ثانية في التقاضي وإحالة القضية على غرفة الجنايات الابتدائية بالرباط وذلك ضمانا لحق التقاضي على درجتين.

وأشارت إلى أن دفاع المتهمين أثار طلبا عارضا يقضي بعدم أحقية تنصيب دفاع المطالب بالحق المدني كطرف في هذه المحاكمة على اعتبار أنه لم يكن طرفا خلال المرحلة الأولى من هذه المحاكمة أمام القضاء العسكري.

وفي الخبر الاقتصادي، أفادت الصحف بأن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد ترأس، أول أمس الثلاثاء بباريس بمعية نظيره الفرنسي، ميشيل سابان، أشغال الاجتماع الوزاري الاول لحوار (خمسة زائد خمسة –مالية)، الذي يشكل أرضية للحوار وتقاسم التجارب حول قضايا مالية لمنطقة غرب حوض البحر الابيض المتوسط..

رياضيا، واصلت الصفحات الرياضية قراءتها لنتائج المنافسات النهائية لكأس إفريقيا للأمم 2017 المقامة حاليا بالغابون. وفي الشأن الدولي، ركزت الصحف الوطنية تحليلاتها على الاتفاق الروسي-الإيراني-التركي حول “آلية” لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية، وعمليات تحرير الموصل بالعراق، بالإضافة إلى التعيينات والقرارت التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد