أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 593

شكلت أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة على هامش القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني -الإفريقي، وزيارة العمل التي يقوم بها وفد من البرلمانيين الأوروبيين للمغرب، وانطلاق الموسم الدراسي 2018 – 2019 أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا كتب موقعا “لو 360.ما” و”الأول.كوم” أن أشغال المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة ،وأشغال الحوار العالي المستوى بين القادة الصينيين والأفارقة وبين ممثلي قطاع التجارة والصناعة (مديري الأعمال الصينيين والأفارقة) انطلقت اليوم الإثنين ببكين ،بمشاركة المغرب،وذلك على هامش القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني -الإفريقي.

وأوضح الموقعان أن المملكة ممثلة في هذه اللقاءات برئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني مرفوقا بالوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي،السيد محسن الجزولي،وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار السيد عثمان الفردوس، إضافة إلى وفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات، برئاسة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب،السيد صلاح الدين مزوار.

من جهته، ذكر موقع “كويد.ما” أن المؤتمر السادس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة، سيتناول على الخصوص، قضايا التصنيع والتجارة والبنية التحتية بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وافريقيا.

وأضاف أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤكد من خلال أشغال هذا اللقاء تمسك المغرب بمبدأ التعاون جنوب- جنوب ،و اشعاع دور المغرب كقطب اقتصادي اقليمي منخرط بقوة في اطار شراكة رابح- رابح مع الصين ، من أجل تسريع خلق فرص الشغل والنمو الشامل في القارة الافريقية.

وعلى صعيد آخر، اهتمت مواقع “فبراير.كوم” و”الأيام24.كوم” و”ميديا24″ و”تيليكسبريس.كوم” بشروع وفد من البرلمانيين الأوروبيين الأعضاء في بعثة البرلمان الأوروبي (إينتا) حول اتفاقات التجارة الدولية، في زيارة عمل للمغرب لمعاينة “تأثيرات وفوائد اتفاق الصيد البحري” بين المغرب والاتحاد الأوروبي على ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وأضافت المواقع، نقلا عن بلاغ للجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أن هذا الإجراء “يستجيب بشكل كامل لروح اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، علما بأنه تم إدخال مقتضيات جديدة وتحسينات على النصوص من شأنها الرفع من تأثيرات وفوائد هذه الاتفاقات على الساكنة المحلية بالصحراء المغربية في إطار احترام مباديء التدبير المستدام للموارد البحرية، والإنصاف”.

وعلاقة بملف الدخول المدرسي 2018-2019، عاد موقعا “ميديا24.كوم” وهيسبريس.كوم” لنفي جمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب، أول أمس السبت، وجود خصاص في الكتاب المدرسي.

وأشار موقع “ميديا 24” نقلا عن بلاغ لجمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب، إلى أن الموزعين لم يسجلوا “أي خصاص في تزويد السوق، يمكن أن تنتج عنه زيادة في الأسعار، ذلك أن المصنعين الوطنيين، يتوفرون على القدرات الكافيات لتغطية الطلب الداخلية من منتوجات الدفاتر لمناسبة الدخول المدرسي الجديد”.

كما أكد موقع “هيسبريس” أنه لا توجد علاقة بين ارتفاع أسعار الدفاتر وقرار الحكومة المغربية بمنع استيراد الدفاتر التونسية، موضحا أن هذه الزيادة، التي وصلت إلى 40 في المائة، تعزى إلى الارتفاع الكبير الذي مس سعر الورق على الصعيد العالمي.

من جهته، أورد موقع “بانورابوسط” أنه تم تحديد تاريخ 5 شتنبر المقبل، لانطلاق الموسم الدراسي 2018-2019 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

وأوضح الموقع نقلا عن بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن الوزارة اتخذت جميع التدابير والإجراءات الكفيلة بإنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة والحرص على الانطلاق الفعلي للدراسة في الوقت المحدد لها..

وأضاف أن هذه الإجراءات تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية واستعدادا لهذه “المحطة التربوية الهامة في مسار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030”.

في الخبر الدولي، تطرق موقع “الهافينغتون بوسط المغرب” لدعوة الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية الى مراجعة “قرارها المؤسف” بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وأضاف الموقع أن الاتحاد الأوروبي أكد على أهمية مواصلة الدعم الدولي “للأونروا”، التي تدير مدارس لمئات الأطفال الفلسطينيين، ليس فقط على الأراضي الفلسطينية ولكن بكل من لبنان والأردن وسوريا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد