أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 649

شكل تعيين الفرنسي-البوسني وحيد خليلوزيتش مدربا جديدا للمنتخب الوطني لكرة القدم، والعملية الناجحة للبحرية الملكية، وإتمام مناسك الحج لهذه السنة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية الوطنية اليوم الجمعة.

وهكذا، تطرق موقع “زنقة20.كوم” إلى تعيين الفرنسي-البوسني وحيد خليلوزيتش مدربا جديدا لأسود الأطلس خلفا لهيرفي رونار.

وحسب الموقع الإلكتروني، فقد وقع المدرب الجديد للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم عقدا مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بأجر شهري قيمته 80 ألف أورو، وذلك بهدف يتمثل في التأهل لنصف نهاية كأس إفريقيا للأمم 2021، والتأهل لنهائيات كأس العالم 2022.

وفي نفس الموضوع، أشار موقع “منارة.ما” إلى أن عدم بلوغ الأهداف المحددة يعني بشكل مباشر فسخ العقد الذي يمتد إلى غاية 2023.

من جهته، ذكر موقع “الأيام24.كوم” أنه تم إحباط عملية ضخمة في عرض ساحل أصيلة، حيث قامت البحرية الملكية بعملية ناجحة في عرض المحيط الأطلسي تمكنت خلالها من إحباط عملية لتهريب المخدرات في عرض ساحل أصيلة، وحجزت 130 حزمة من مخدر الشيرا يفوق وزنها الإجمالي أربعة أطنان.

أما موقع “تيليكسبريس.كوم” فأورد أن الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم “في جو روحاني وفي ظروف جيدة”.

وكان موسم الحج لهذه السنة مفعما بالروحانية والسكينة وتميز بالسلاسة والانسيابية، وهو ما مكن ضيوف الرحمان من أداء مناسكهم في أفضل الظروف. 

على صعيد آخر، وصف موقع “آش كاين.كوم” مغاربة العالم بكونهم قوة اقتصادية ورأسمال بشري ويشكلون نواة جميع مشاريع التنمية، سواء كانت اجتماعية أو شاملة.

وأضاف الموقع أنه و”على الرغم من كل الصعوبات الإدارية والعقبات التي يواجهها مغاربة العالم (…) فإن ذلك لا يمنعهم من التعبير المتواصل عن انتمائهم لبلدهم”.

من جانبه، ذكر موقع “هسبريس.كوم” أن “المسبح الكبير للرباط” يتيح هامشا لحرية المغربيات في الاستجمام.

وأضاف الموقع أن “المسبح الكبير للرباط يستقطب آلاف الزوار، من بينهم الكثير من النساء، إذ إنه يوفر لهن هامش حرية صار أضيق في الشواطئ المزدحمة حيث أصبحن عرضة للتحرش والمضايقات لمجرد ارتدائهن ملابس سباحة”.

وفي موضوع آخر، أشار موقع “ميديا24.كوم” إلى الحصيلة الأولى للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة من جهة، ووزارة العمل والهجرة والأمن الاجتماعي الإسبانية من جهة أخرى، التي تم فيها الإعلان أن تسفير 14 ألف و583 من جنسية مغربية في إطار هجرة قانونية ومنتظمة وآمنة، كانت إيجابية بالنسبة لبلدان المصدر والوجهة، لاسيما بالنسبة للعمال الذين يشاركون في إطار الهجرة الدائرية.

وتوضح هذه الأرقام أن العمال المنحدرين من المغرب يعتبرون مكملا في حجم التوظيف.

من جهته، تطرق موقع “بانورابوست.كوم” إلى قرار إحدى المحاكم الإيطالية الذي يسمح لسفينة “اوبن آرمز” بالرسو في ميناء إيطالي.

وصار بإمكان سفينة الإنقاذ الإسبانية التوجه نحو جزيرة لامبيدوزا الإيطالية بعد أن علق قاض إيطالي قرار الحكومة القاضي بمنع السفينة من الدخول إلى المياه الإقليمية الإيطالية.

وتجدر الإشارة إلى أن سفينة الإنقاذ “أوبن آرمز” تبحر منذ حوالي أسبوعين في البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها 147 مهاجرا.

وتناول موقع “كويد.ما” في صفحته الأولى إصدار “ألبوم وكالة المغرب العربي للأنباء 2019، صور من المغرب”، حيث وصفه الموقع “بالكتاب الجميل”.

وأكد الموقع أن هذا الألبوم الغني بالألوان يلخص لسنة تميزت بتسارع على مستوى العديد من القضايا الدولية والوطنية، من خلال مجموعة مختارة من الصور التي التقطتها عدسات مصوري وكالة المغرب العربي للأنباء، و تشهد على التطور الشامل الذي تشهده المملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفا أنه ألبوم جميل يتتبع بالصور سنة من الأحداث المؤثرة والإنجازات التي شملت جميع القطاعات.

على الصعيد الثقافي، ذكر موقع “هافبوست المغرب.كوم” أن مهرجان “أطلس إلكترونيك” الذي يهدف إلى التحسيس كل سنة بمسألة التنقل، مركزا على عدم المساواة بشأن حرية التنقل وآثارها على المشهد الثقافي العالمي.

وسيقام مهرجان “أطلس إلكترونيك” من 29 غشت إلى 1 شتنبر في فيلا جنة بمنطقة النخيل بمراكش بمشاركة 125 فنانا يمثلون 15 بلدا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد