أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 549

ركزت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، اهتمامها على الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وردود الفعل حول تقرير كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية حول وضعية حقوق الإنسان، فضلا عن مضامين البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلامذة الجذع المشترك 2016، وبرنامج الحدث الفني “إشعاع إفريقيا من العاصمة”.

وهكذا، ذكرت اليوميات الوطنية أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة انتونيو غوتيريس أكد أن تمكين النساء والفتيات يعد السبيل الوحيد لحماية حقوقهن وتحقيق ذواتهن.

ونقلت الصحف عن السيد غوتيريس قوله في رسالة وجهها بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة هذه السنة تحت شعار “المرأة في عالم عمل متطور: نحو كوكب المناصفة ( 50/50 ) بحلول عام 2030″، أن تمكين النساء والفتيات هو السبيل الوحيد لحماية حقوقهن وتحقيق ذواتهن، مشددا على أنه “علينا منح النساء الوسائل ليصبحن فاعلات على جميع المستويات، وتمكينهن من إسماع أصواتهن والتحكم في زمام حياتهن ومستقبل عالمنا”.

ولفت المسؤول الأممي إلى أن المساواة بين الجنسين ستحدث تغيرات محورية من شأنها أن تساهم في حسن سير الجماعات والمجتمعات والاقتصادات.

في موضوع آخر، أوردت اليوميات المغربية الصادرة هذا اليوم بلاغا للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أوضحت فيه أنه لم يرد في أي جزء من التقرير الصادر عن كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية الخاص بوضعية حقوق الإنسان، وخاصة الشق المتعلق منه بالسجون، ربط بين عدد الوفيات التي شهدتها السجون وظروف الاعتقال أو “حالات التعذيب” كما جاء في مزاعم الجهات المعادية للمملكة.

وقالت المندوبية، ردا على المغالطات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام التابعة لأطراف معادية للمملكة، ونقلتها عنها وسائل إعلام مغربية بخصوص هذا التقرير، أن هذا الأخير أكد أن “تلك الوفيات كانت لأسباب طبيعية”، مضيفة أن “الأكثر من ذلك، فالتقرير المذكور لم يشر أبدا لوجود أية حالة “تعذيب” داخل المؤسسات السجنية”.

وسجل البلاغ، حسب المصادر ذاتها، أن التقرير “نوه بقطاع السجون في المغرب وبالتطور الذي عرفه في السنوات الأخيرة، رغم النقص المسجل في بعض الجوانب خاصة ما يتعلق بالاكتظاظ رغم الانخفاض المسجل في نسبته”، مؤكدا أن “المندوبية العامة تبقى واعية بهذه المشكلة، وتسعى إلى الحد منها عبر عدد من الإجراءات والقرارات”.

في مجال التربية والتعليم، توقفت الصحف عند البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلامذة الجذع المشترك 2016، حيث ذكرت أن هذا الأخير سجل وجود ضعف عام في مكتسبات التلاميذ في ما يخص مواد الرياضيات واللغتين العربية والفرنسية.

وكشفت نتائج البرنامج، الذي عرف مشاركة 34 ألف و109 تلميذ وتلميذة من التعليم العمومي والخصوصي و46 ألف و6 مدرس ومدرسة و543 مدير ومديرة، تضيف الصحف، عن أن اللغة الفرنسية سجلت أدنى مستوى على الصعيد الوطني بنسبة 23 بالمائة من الأهداف المحققة بالنسبة لتلاميذ الجذع المشترك “آداب وعلوم إنسانية”، في حين لم يتجاوز معدل تحصيل هذا الجذع سوى 38 بالمائة بالنسبة لمادة الرياضيات.

في الشأن الثقافي، كتبت اليوميات أنه من 29 مارس الجاري وإلى غاية 28 أبريل القادم، ستحتضن الرباط ، مدينة الأنوار، طيلة شهر كامل برنامجا مكثفا من الأنشطة الثقافية يتضمن 36 لحظة قوية وممتعة بحوالي 18 مكانا لتقترح برنامجا غنيا في متناول الجميع وبالمجان، في إطار الحدث الفني “إشعاع إفريقيا من العاصمة”.

وأبرزت أن برنامج هذا الحدث، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتماشيا مع روح الخطاب السامي الذي وجهه جلالته أمام المشاركين في القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي، يشتمل على معارض تشكيلية ومواد تراثية وحفلات موسيقية وأفلام سينمائية ومؤتمرات وفنون حضرية، ستكون كلها حاضرة على شكل مسار حقوقي للاكتشاف والاستمتاع.

رياضيا، تطرقت الصحف، على الخصوص، إلى هيمنة العدائين الأثيوبيين على النسخة الثالثة من ماراطون الرباط الدولي وإلى مجريات دوري أبطال أوروبا.

دوليا، اهتمت الصحف بتداريب كوريا الشمالية لضرب القواعد الأمريكية في اليابان، وتقدم القوات العراقية بالموصل، ومرسوم الرئيس الأمريكي دونال ترامب المعدل حول الهجرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد