أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 662

تناولت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة، مواضيع عديدة منها، على الخصوص، مصادقة مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة، ورفض الكونغرس البيروفي مقترحا بإحداث مجموعة صداقة برلمانية مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وإسدال الستار على الدورة الثانية لقمة الفاعلين غير الحكوميين في مجال محاربة التغيرات المناخية.

وهكذا، كتبت الصحف أن مجلس الحكومة صادق، أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.17.535 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات.

وأوضحت، نقلا عن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم الذي تقدم به وزير الصحة، يهدف إلى إحداث نظام أساسي خاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، بغاية توظيف خريجي هذه المعاهد الجديدة الحاصلين على الإجازة في الدراسات الشبه الطبية وترتيبهم في الدرجات التي تطابق الشهادات المحصل عليها. وأضافت، نقلا عن الوزير ذاته، أن المشروع يهدف كذلك إلى إنصاف والاعتراف بالمعادلة الإدارية، بغرض تسوية الوضعية الإدارية لفئة الموظفين الممرضين خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي الحاصلين على الدبلومات الوطنية، والسماح لباقي الحاصلين على الشهادات أو الدبلومات المماثلة بولوج مختلف درجات هذه الهيئة.

وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن الكونغرس البيروفي رفض مقترحا بإحداث مجموعة صداقة برلمانية بين البيرو و”الجمهورية الصحراوية” الوهمية ، وهو ما يمثل فشلا ذريعا ينضاف إلى سلسلة انتكاسات “البوليساريو” بهذا البلد الجنوب أمريكي، في أعقاب اتخاذ السلطات البيروفية قرارا بمنع الممثلة المزعومة للكيان الوهمي، المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب الوطني في أفق ترحيلها.

وكتبت أنه خلال اجتماع لها يوم الاثنين الماضي، أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي، بشبه إجماع لأعضائها، عن قرارها النهائي برفض هذا المقترح، مستندة في ذلك على رأي سلبي أصدرته وزارة الخارجية البيروفية، بهذا الخصوص.

وأشارت إلى أن رئيس الدبلوماسية البيروفية، ريكاردو لونا، كان قد أوصى إثر استشارته في الموضوع من قبل رئاسة لجنة العلاقات الخارجية، بعدم إحداث هذه المجموعة، مذكرا بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية سنة 1996، وبتطورات قضية الصحراء بمجلس الأمن من أجل استئناف المسلسل على أساس دينامية جديدة من شأنها السماح بالتوصل إلى حل سياسي مقبول من لدن الأطراف.

وعلى صعيد آخر، توقفت اليوميات الوطنية عند إسدال الستار، مساء الأربعاء بأكادير، على أشغال الدورة الثانية لقمة الفاعلين غير الحكوميين في مجال مكافحة التغيرات المناخية “فرصة المناخ” (كليمات شانس)، وذلك بعد ثلاثة أيام من النقاش المرتبط بالعديد من الرهانات ذات الصلة بالمناخ من ضمنها إكراهات التمويل، ومساهمة الحكومات المركزية في المبادرات المحلية، والتقائية أجندة المناخ مع المخططات التنموية.

وكتبت، استنادا للمنظمين، هذا الحدث العالمي، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهد “نجاحا باهرا”، على اعتبار أنه جدد التأكيد على التعبئة، وأكد الطموحات الكبيرة المتوفرة لدى مختلف المتدخلين للعمل من أجل محاربة التغيرات المناخية، بالرغم من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الالتزام باتفاقية باريس. وأضافت أنه خلال هذه القمة، التي تميزت بمشاركة حوالي خمسة آلاف شخص ينتسبون إلى 80 بلدا، من ضمنها الولايات المتحدة، أعرب النشطاء الجمعويون والمنتخبون المحليون والفاعلون الاقتصاديون عن رغبتهم في مواصلة عملهم الملموس، خارج إطار المبادرات الحكومية، وذلك لإسماع صوتهم في الدورة 23 لقمة المناخ “كوب 23” التي من المقرر أن تنعقد في مدينة بون الألمانية.

رياضيا، علقت الصفحات الرياضية للصحف الوطنية على تأهل المنتخب المغربي لكرة السلة إلى دور نصف نهائي بطولة إفريقيا للأمم (أفروباسكيت 2017) بفوزه على نظيره المصري بحصة 66 مقابل 62 أمس الخميس في رادس (تونس).

وفي الخبر الدولي، توقفت الجرائد الوطنية عند الهجوم الدامي الذي استهدف مطعما وحاجزا أمنيا في مدينة الناصرية الواقعة بالعراق، والاضطهاد الذي يتعرض له مسلمو الروهينغا، وتصاعد الأزمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية. ص/ع ي

قد يعجبك ايضا

اترك رد