أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 833

شكل النشاط الملكي والعلاقات المغربية البرتغالية ووضعية الأشخاص المعاقين بالمغرب أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء. وهكذا نقلت الصحف الوطنية مضامين بلاغ للديوان الملكي يفيد بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان وكذا الجنرال دوديفزيون محمد هرمو.

ونقلت الصحف عن بلاغ الديوان الملكي أن جلالة الملك شكر، بهذه المناسبة، الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان على الخدمات التي أسدياها للأمة.

وذك رت، نقلا عن البلاغ، بأن صاحب الجلالة كان قد عين الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق في منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية خلفا للجنرال بوشعيب عروب المفتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، وخلال استقبال أمس الاثنين عين جلالة الملك في منصب قائد الدرك الملكي الجنرال دوديفزيون محمد هرمو، القائد الحالي لسرية فيالق الشرف التابعة للدرك الملكي. وفي ختام الاستقبال، تورد اليوميات الوطنية، وشح جلالة الملك الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان بالحمالة الكبرى لوسام العرش.

في موضوع العلاقات المغربية البرتغالية، أوردت الصحف الوطنية أن رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، بدأ أمس الاثنين زيارة عمل للمغرب، سيترأس خلالها وفد بلاده في أعمال الدورة 13 من الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب والبرتغال.

وأبزرت أن المحادثات بين الجانبين، التي ستتناول سبل تعزيز التعاون في قطاعات الطاقة والسيارات والنسيج، ستتوج بالتوقيع على اتفاقيات تعاون تغطي مختلف المجالات. في الشق الاجتماعي، نقلت الصحف الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط والتي تفيد بأن عدد الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب بلغ مليون وأكثر من 700 ألف في 2014، بنسبة انتشار قدرها 5,1 في المائة على الصعيد الوطني.

وذكرت أن أرقام المندوبية كشفت أن حوالي 400 ألف شخص من ذوي الإعاقة يعانون من عجز تام للقيام بواحدة من الأنشطة الست للحياة اليومية، مع معدل نسبة انتشار تصل إلى 1,2 في المائة على المستوى الوطني.

اقتصاديا، تناولت الصحف مجموعة من المواضيع، أبرزها نمو القروض البنكية وقرار الحكومة إدخال تعديلات على مدونة التأمينات، أهمها إجبارية تأمين مخاطر و رش البناء وتأمين المسؤولية المدنية.

وفي الميدان الرياضي ركزت الصحف الوطنية على نتائج البطولة الوطنية اتصالات المغرب وعلى مشاركة الوداد في كأس العالم للأندية المقررة في الإمارات العربية المتحدة.

وتناولت في صفحاتها الدولية تطورات الوضع في اليمن وردود الفعل إزاء اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

قد يعجبك ايضا

اترك رد