أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

0 526

تناولت الصحف، الصادرة اليوم السبت ببلدان أمريكا الجنوبية، عددا من المواضيع في مقدمتها تبرئة القضاء الأرجنتيني ساحة القائد العام السابق للجيش، سيزار ميلاني، من تهم الضلوع في إحدى جرائم الاختطاف والتعذيب، ونفي رئيس الحكومة البيروفية السابق تلقيه أموالا غير قانونية من شركة “أودبريشت”، ومصرع خمسة أشخاص في حادث إطلاق نار بالشيلي.

ففي الأرجنتين، أفردت الصحف اهتماماتها لمواضيع من أبرزها تبرئة القضاء الفدرالي ساحة القائد العام السابق للجيش، سيزار ميلاني، من تهم الضلوع في إحدى جرائم الاختطاف والتعذيب خلال حقبة الديكتاتورية العسكرية، والانتخابات الأولية المقررة غدا تمهيدا للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأفادت يومية “لا ناسيون” بأن هيئة قضاة محكمة “أورال فيديرال” بلاريوخا (شمال شرق) قد قررت إخلاء سبيل ميلاني الذي كان يحاكم بتهمة الضلوع في عملية اختطاف وتعذيب المعارض بيدرو أوليفيرا ونجله رامون في مارس 1977.

وكشفت أن القضاء برأ في القضية ذاتها 4 متهمين إضافيين فيما أدان ستة آخرين بعقوبات حبسية تتراوح بين 03 و10 سنوات من السجن بتهمة ارتكاب جرائم قتل وحبس أشخاص وتعذيبهم.

وفي دجنبر 2017، رفض القضاء الأرجنتيني منح القائد العام السابق للجيش، إقامة جبرية بدل السجن الذي يوجد وراء قضبانه بتهم جرائم ضد الانسانية خلال آخر ديكتاتورية عسكرية بالأرجنتين.

وأشارت اليومية إلى أن المسؤول العسكري السابق، الذي تولى منصب القائد العام للجيش ما بين 2013 و2015، سيطلق سراحه إثر هذا القرار، فيما يتعين عليه مواجهة محاكمات اخرى بتهم الضلوع في انتهاكات حقوق الانسان والاغتناء غير المشروع.

أما يومية “كلارين” فسلطت الضوء على الانتخابات الاولية المقررة غدا الاحد تمهيدا للاقتراع الرئاسي ليوم 27 أكتوبر 2019، مذكرة قراءها بأن نتائج هذه الاستحقاقات ستحدد التحالفات التي ستدخل غمار الانتخابات الرئاسية، ومرشحي هذه التحالفات لخوض السباق نحو كرسي الرئاسة.

وأشارت إلى أن الجالية الأرجنتينية المقيمة بالخارج لن تشملها هذه الانتخابات التمهيدية، مبرزة أن 360 ألف ناخب أرجنتيني مقيم بالخارج يتمتعون في المقابل بحق المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وفي البيرو، اهتمت اليوميات المحلية بنفي رئيس الحكومة السابق تلقيه أموالا غير قانونية من شركة “أودبريشت”، ومتاعب السياسية كيكو فوجيموري مع القضاء.

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن رئيس الحكومة السابق، سيزار فيانويفا، نفى أن يكون قد تلقى أموالا من شركة “أودبريشت” مقابل فوزها بصفقة إنجاز طريق عندما كان يشغل منصب حاكم جهة سان مارتين رافضا بذلك شهادة الممثل السابق للشركة البرازيلية في البيرو، خورخي باراتا، التي أدلى بها قبل أيام بساو باولو لمدعين بيروفيين.

ونقلت عن فيانويفا قوله، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة، “أنفي بشدة أن أكون قد تلقيت سنتا واحدا من هذا الشخص (خورخي باراتا) أو من أي شخص له علاقة بشركة أودبريشت”.

وتابعت أن عضو الكونغرس الحالي أكد أن تفويت صفقة إنجاز الطريق المذكور تم في إطار الاحترام التام للقانون.

وذكرت الصحيفة أن الممثل السابق للشركة البرازيلية أقر في شهادته للمدعيين البيروفيين بتسليم 30 ألف دولار لرئيس الحكومة السابق مقابل الفوز بصفقة إنجاز طريق بجهة سان مارتين.

ومن جهتها، أفادت “كوريو” بأن زعيمة حزب “القوة الشعبية” المعارض، كيكو فوجيموري، ستواصل قضاء مدة الاعتقال الاحتياطي على خلفية التحقيق معها بتهم فساد، مشيرة إلى أن المحكمة العليا أعلنت أمس الجمعة أن الغرفة الجنائية الدائمة لم تتوصل لاتفاق بشأن الطعن الذي قدمه دفاع السياسية البيروفية للإفراج عنها.

وتحدثت اليومية عن حدوث “خلاف” بين القضاة حيث أن اثنين منهم يؤيدون رفض الطعن، بينما يدافع ثلاثة آخرون عن تخفيض مدة الاعتقال من 36 إلى 18 شهرا.

وذكرت أن زعيمة “القوة الشعبية” توجد خلف القضبان منذ 31 أكتوبر 2018 على خلفية التحقيق الجاري معها بتهمة تبييض الأموال، مشيرة إلى أن القاضي ريتشارد كونسبسيون كاروانشو أمر بوضعها رهن الاعتقال على سبيل الاحتياط بناء على طلب من المدعي خوسي دومينغو بيريث بحجة وجود خطر عرقلة العدالة الذي يشكله إطلاق سراحها.

وفي الشيلي، تطرقت الصحف لحادث إطلاق النار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص ببوينتي ألتو، ووضع كاميلو كواخاردو المتهم الوحيد في ستة تفجيرات حصلت ما بين 2017 و2019، رهن الاعتقال.

وأفادت “لا تيرسيرا” بأن الشرطة لا تزال تبحث على شخص قتل مساء امس خمسة أشخاص داخل قاعة للألعاب ببلدية بوينتي ألتو بضواحي العاصمة سانتياغو، مشيرة إلى أن امرأة من بين الضحايا.

وأبرزت “لا ناسيون” ان اثنين من الضحايا لقيا مصرعهما على الفور فيما قضى الآخرون حينما كانوا يتلقون العلاج بأحد مستشفيات المنطقة.

وأوردت “إل ميركوريو” إدانة الحكومة على لسان وزير الداخلية ونائب رئيس الجمهورية، أندريس تشادويك، لهذا الهجوم.

كما كتبت الصحف أن المتهم الوحيد في ستة تفجيرات ارتكبت ما بين 2017 و2017 قد وضع الجمعة رهن الاعتقال.

وتابعت أن كاميلو كواخاردو البالغ من العمر 28 عاما يواجه عددا من التهم من ضمنها إرسال طرود مفخخة لعدد من المسؤولين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد