أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

0 575

سلطت الصحف، الصادرة اليوم الجمعة ببلدان أمريكا الجنوبية، الضوء على عدد من المواضيع في مقدمتها إجراء الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري اتصالا هاتفيا مع غريمه السياسي والمرشح للانتخابات الرئاسية ألبرتو فرنانديز، ومشروع تقديم موعد الانتخابات العامة بالبيرو، وانتشال جثت ضحايا انهيار أحد المنازل بمدينة فالباريسو الشيلية.

ففي الأرجنتين، تطرقت الصحف لمحاور تشمل إجراء الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري اتصالا هاتفيا مع غريمه السياسي والمرشح للانتخابات الرئاسية ألبرتو فرنانديز، وعقد التحالف الحاكم اجتماعا موسعا بالعاصمة بوينوس أيريس.

وأفادت يومية “كلارين” بأنه على إثر انهيار قيمة العملة المحلية منذ الكشف عن نتائج الانتخابات الأولية الممهدة للاقتراع الرئاسي والتي تصدرت نتائجها المعارضة، بادر ماوريسيو ماكري إلى إجراء أول اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الأسبق والمرشح للانتخابات الرئاسية، ألبرتو فرنانديز.

وأبرزت أن تحالف “جميعا من أجل التغيير” الحاكم منذ 2015، وتحالف “جبهة الجميع” المعارض بزعامة فرنانديز وحليفته الرئيسة السابقة كريستينا دي كيرشنر، يأملان في أن تسهم هذه الخطوة في طمأنة الأسواق المالية ووقف الاضطراب الشديد الذي عرفه سعر صرف العملة الأرجنتينية التي شرعت في الهبوط منذ الاثنين الماضي متأثرة بالكشف عن نتائج الانتخابات الأولية، قبل أن تنتعش أمس بنسبة طفيفة.

وكشف ماكري، الذي سيشارك في السباق نحو كرسي الرئاسة في الانتخابات المقبلة سعيا وراء ولاية ثانية على رأس البلاد، أن السياسي الأرجنتيني فرنانديز قد وعد خلال الاتصال المذكور بالتعاون من أجل تفادي تضرر الاقتصاد الأرجنتيني من التداعيات المحتملة للمسلسل الانتخابي وعدم اليقين السياسي الناجم عنه.

وكتبت يومية “لا ناسيون” أنه وسط إجراءات أمنية مشددة، أشرف ماكري في مركز للمؤتمرات وسط العاصمة على اجتماع موسع لتحالفه السياسي شارك فيه وزراء حكومته. 

وتابعت أن التحالف الحاكم يسعى من وراء هذا الاجتماع إلى رص صفوفه عقب الهزيمة التي تكبدها في انتخابات الأحد الماضي التمهيدية ويرغب من جهة ثانية في تجويد تدبيره للشأن العام والاستعداد للحملة الانتخابية الممهدة للاقتراع الرئاسي المقررة جولته الأولى يوم 27 اكتوبر المقبل.

وفي البيرو، استأثر باهتمام أبرز اليوميات المحلية على الخصوص الشأن السياسي، والوضع الاقتصادي في البلد الجنوب أمريكي.

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، أبدى تفاؤله بشأن تدارس الكونغرس، اعتبارا من الأسبوع المقبل، اقتراحه المتعلق بتقديم موعد الانتخابات العامة وإجرائها السنة المقبلة بدل 2021 كما كان مقررا.

وتابعت أن الرئيس أعرب عن أمله في موافقة الكونغرس على مشروع الإصلاح الدستوري، الذي أحالته عليه الحكومة، بعد تشكيل اللجان البرلمانية في الآونة المقبلة.

وذكرت أن فيزكارا تساءل في أكثر من مناسبة عن دواعي معارضة أعضاء من الكونغرس لمشروع تقديم موعد الاستحقاقات التشريعية والرئاسية.

وفي خبر آخر، أفادت “كوريو” بأن أعضاء الكونغرس مرسيدس آراوز، التي تشغل أيضا منصب نائبة رئيس الجمهورية، و كارلوس بروس وآنا ماريا تشوكيوانكا قدموا، أمس الخميس، استقالتهم من الفريق البرلماني “بيروفيون من أجل التغيير” ، التكتل الممثل للحكومة في البرلمان.

وأضافت أن أعضاء الكونغرس الثلاثة اعتبروا أن الفريق البرلماني فرض مؤخرا “وجهات نظره دون احترام مواقفنا”، مشيرين إلى أن “انهيار الديمقراطية الداخلية ل + بيروفيون من أجل التغيير + ممنهج وغير مقبول بالنسبة لمبادئنا الديمقراطية والسياسية”.

وفي الاقتصاد، ذكرت يومية “إل كوميرسيو” أن رئيس البلاد متفائل بتحسن أداء الاقتصاد خلال النصف الثاني من السنة الجارية، وذلك بعد نشر المعهد البيروفي للإحصاء لأرقام بشأن الوضع الاقتصادي خلال الأشهر الستة الأولى من 2019.

وفي هذا الصدد، نقلت عن الرئيس قوله: “لقد بدأ اقتصادنا في النمو ونحن على يقين تام بأن نتائج الفصل الثاني ستكون أعلى بكثير وأفضل من تلك المسجلة في الفصل الأول”.

وتابعت الصحيفة أن بعد نمو نسبته 02 ر0 بالمائة في أبريل و 6ر0 بالمائة في ماي، أظهر الاقتصاد البيروفي انتعاشا في يونيو وسجل نموا بواقع 62ر2 بالمائة، مشيرة إلى أن النمو بلغ بين شهري أبريل ويونيو 06 ر1 بالمائة، وهو أسوأ أداء فصلي خلال السنوات ال 10 الماضية.

وفي الشيلي، تناولت اليوميات المحلية محاور من ضمنها انتشال جثت ضحايا انهيار منزل بفالباريسو، والوضع في فنزويلا، وغياب الدولي الشيلي أرتورو فيدال عن قائمة المدعوين لأول مباراة سيخضوها نادي برشلونة الاسباني في إطار البطولة الاسبانية.

وأفادت الصحف الشيلية بأن فرق الإنقاد قد انتشلت ستة جثت من وسط منزل انهار بفالباريسو. واستبعدت اليوميات، استنادا الى مسؤول محلي، فرضية العثور على أحياء وسط الانقاض.

وأشارت إلى أن ثلاثة أشخاص آخرين قد يكونوا من ضمن ضحايا انهيار المنزل المذكور، مشيرة إلى تلقي جهاز الشرطة إفادات بإختفاء أشخاص بالمنطقة.

وفي الشأن الدولي، أفادت اليوميات الشيلية بأن الحكومة الكولومبية قد أعربت على لسان وزير خارجيتها كارلوس اولميس تروخيو عن رفضها لتصريحات قال فيها نيكولاس مادورو إن الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي فيليز يشرف على مخطط يستهدف اغتياله.

وأوردت أن مادورو قد زعم الأربعاء أن أوريبي يشرف على مخطط مفترض يشمل دخول 32 “مرتزقا” إلى فنزويلا لاستهداف قياديين آخرين بالحزب الحاكم.

رياضيا، أوردت “إل ميركوريو” أن الدولي الشيلي أرتورو فيدال لم يستدعى إلى أول مباراة سيخوضها نادي برشلونة الاسباني في مواجهة أتليتيكو بيلباو في إطار القسم الأول من البطولة الاسبانية.

وأشارت اليومية إلى أن مدرب النادي الاسباني إرنستو فالفيردي لم يستدعي لاعبين آخرين من ضمنهم الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي من أجل الاحتفاظ بجهودهم إلى مباريات لاحقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد