أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرةاليوم الإثنين 28 مارس2022:

0 302


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

أسعار المحروقات : رقم قياسي جديد ( الأحداث المغربية)

في خطوة جديدة، ستفاقم وضعية القدرة الشرائية، المنهكة أصلا من تداعيات الموجات المتتالية لارتفاع الأسعار، استفاقت محطات الوقود على وقع ارتفاعات قياسية لأسعار “الغازوال” المادة الأكثر استعمالا سواء من طرف الأشخاص أو المهنيين. أمس الأحد 28 مارس 2022، تجاوزت الارتفاعات ب 1.05 درهم، دفعة واحدة للتر “الغازوال”، متجاوزا 13 درهما ببعض مناطق المملكة، يقول مصدر مطلع، معتبرا أن هذه الزيادات جاءت نتيجة الارتفاعات القياسية التي عرفتها أسعار البترول، بعد أن تجاوزت خلال الفترة الماضية 120 دولارا للبرميل الواحد. “کنا نظن أن شركات التوزيع سترفع ساعتها سعر اللتر الواحد من الغازوال بدرهمين، لكن فيما يبدو ارتأت الشركات توزيع هذه الزيادات على مرحلتين، حيث رفعت الأسعار ب70 سنتيما منذ 16 مارس الأخير، قبل أن تعيد رفعها حاليا ب 1.05 درهم”، يوضح المصدر.

مراكش .. إحالة عميد شرطة ممتاز ومسيرة لوكالة بنكية على أنظار النيابة العامة على خلفية قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية (ليبراسيون)

أحال المكتب الوطني لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوم السبت، عميد شرطة ممتاز ومسيرة لوكالة بنكية، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات البحث التمهيدي في قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية والفساد والابتزاز. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد فتحت بحثا قضائيا مع المشتبه فيها الثانية بسبب شبهات اختلاس أموال عمومية من الوكالة التي كانت تتولى تسييرها بمدينة تيزنيت، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن الاشتباه في تورط موظف الشرطة في ارتباطه بالمعنية بالأمر بعلاقة غير شرعية، وحصوله على مبالغ مهمة من الأموال المسروقة عن طريق الابتزاز.

وأضاف المصدر أنه تم إخضاع المشتبه فيهما معا لتدبير الوضع تحت الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المكلفة بجرائم الأموال، لتحديد مستوى وحجم تورط كل واحد منهما في الجرائم المرتكبة، ودوافع وخلفيات اقتراف هذه الأفعال الإجرامية، قبل أن يتم عرضهما على النيابة العامة بمدينة مراكش بعد انتهاء مجريات البحث.

ألمانيا تدعم الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال العقدين الأخيرين (اليوم المغربي)

أفاد بيان مشترك صدر في أعقاب مباحثات جرت، يوم الخميس، عبر تقنية التواصل المرئي، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، سفينيا شولتز، بأن ألمانيا تدعم الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال العقدين الأخيرين، ما مكن من تحقيق تقدم سياسي واقتصادي واجتماعي ملموس تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المباحثات، الأولى من نوعها بين الوزيرين، سلطت الضوء على الاهتمام المشترك بالعمل من جديد على تكثيف التعاون الثنائي التنموي بروح من الشراكة الشاملة والاحترام المتبادل. وذكر البيان المشترك بأن ألمانيا والمغرب يربطهما تعاون تنموي طويل الأمد، تطبعه الثقة في مجالات التنمية الاقتصادية والشغل والتنمية المستدامة والمناخ والطاقات المتجددة والمياه. وفي هذا الصدد، أشاد الوزيران بالإمكانات الكبيرة للعلاقات بين المغرب وألمانيا، مجددين التأكيد على الرغبة المشتركة في إعطائها زخما إضافيا على مستوى تحديات ومتطلبات الانتعاش ما بعد كوفيد-19.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوسع شبكته الفرنسية ب “Carrefour” و”Havas” (أوجوردوي لوماروك)

أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة شراكات جديدة من أجل إطلاق عمليتين ترويجيتين على مستوى شبكات التوزيع الخاصة بمجموعتي Carrefour Voyages و Havas Voyages ابتداء من فاتح أبريل 2022. وذكر بلاغ للمكتب، أنه “تكملة للشراكات المبرمة من طرفه مع كبرى شركات الطيران ومنظمي الرحلات الرئيسيين بالسوق الفرنسية، قرر المكتب الوطني المغربي للسياحة أيضا الاستثمار في أكبر شبكات التوزيع”. وأضاف المصدر أن ذلك سيتم من خلال إضفاء صبغة خاصة على المنتوجات المغربية على مستوى شبكات وكالاتهم بغية تشجيع المسافرين الفرنسيين على وضع المغرب على رأس قائمة الوجهات المفضلة لديهم وتحفيزهم على اكتشافها أو إعادة اكتشافها.

الحركة الشعبية تدعو الحكومة إلى التخلص من “دهشة البداية” (الأحداث المغربية)

دعا حزب الحركة الشعبية الحكومة إلى التخلص من “دهشة البداية”، ونهج سياسة تواصلية فعالة ومراجعة “منطق الاستقواء العددي”، تحصينا لمغرب المؤسسات وحماية للمكتسبات وللأفق التنموي الجديد. وطالب حزب “السنبلة”، في بيان صدر عقب انعقاد مجلسه الوطني للحزب أول أمس السبت، مكونات الأغلبية الحكومية بتصحيح المسار في بدايته والخروج من “دهشة البداية”، التي أضحت، يقول البيان “مع الأسف بنيوية ووظيفية في أدائها، وذلك عبر بناء استراتيجية تواصلية محكمة ونهج الواقعية والصراحة حول الأفق الممكن المحكوم بظرفية اقتصادية واجتماعية ناجمة عن إكراهات الأزمة الوبائية والجفاف وموجة غلاء الأسعار غير المسبوقة، وعن هشاشة الاقتصاد الوطني البنيوية وغير القادر على استيعاب الوعود الانتخابية السخية” .

مجموعة (OCP).. رقم المعاملات بلغ 84,3 مليار درهم سنة 2021 (بيان اليوم)

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ 84,3 مليار درهم سنة 2021، أي بزيادة نسبتها 50 في المائة مقارنة ب2020، وذلك بفضل الطلب القوي في معظم المناطق المستوردة وارتفاع أسعار تشكيلة المنتجات. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها يتعلق بنتائجها المالية عند متم دجنبر 2021، أن رقم معاملات الصخور الفوسفاطية ارتفع بنسبة 32 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك بالأساس إلى تحسن الأسعار التي رافقت الاتجاه التصاعدي لأسعار الأسمدة وارتفاع حجم الصادرات، خاصة نحو أوروبا وآسيا. وساهم ارتفاع أسعار البيع في رفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري والأسمدة الفوسفاطية على التوالي بنسبة 51 في المائة و57 في المائة مقارنة مع السنة الماضية بالعملة المحلية. وحسب المجموعة فإنه قد تأثر هذا الأداء جزئيا بانخفاض صادرات الحمض نحو آسيا خاصة الهند حيث تطورت تشكيلة المنتجات، كما تأثر بتراجع أحجام الأسمدة المصدرة والناتج أساسا عن تدني مستويات مخزون المجموعة في بداية سنة 2021، بالنظر إلى الأحجام القياسية للإنتاج والتصدير التي تم تحقيقها سنة 2020، إلى جانب انخفاض الطلب في أوروبا وتأخر الدعم الحكومي في الهند.

برلمانيون يشتكون من تواتر إضرابات أساتذة التعاقد (المساء)

قالت عويشة زلفى، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن إضراب الأساتذة المتعاقدين صار يطرح إشكالا كبيرا بسبب استمرار وطول مدة الإضراب، مما يزيد من تضرر التلميذات والتلاميذ من هذا المشكل. وأضافت عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان “على الرغم من أننا في منتصف الموسم الدراسي، إلا أننا نسجل غياب أي تدخل من القطاع الوصي، لتوفير الأساتذة وتعويض التلميذات والتلاميذ المتضررين من غيابهم”. ودعت عضو الفريق الاشتراكي الوزير بنموسى إلى الكشف عن البرامج التي ستتخذها وزارته لحل مشكل غياب الأساتذة المتعاقدين، مشيرة إلى أن قلق الأسر على مستقبل أبنائهم يزداد مع استمرار غياب الأساتذة المتعاقدين عن التدريس.

كوفيد-19.. 82 إصابة جديدة (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم السبت، عن تسجيل 82 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 37 شخصا، مع تسجيل حالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و97 ألف و955 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و252 ألف و620 شخصا مقابل 24 مليون و782 ألف و986 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى. وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و162 ألف و923 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و146 ألفا و239 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

البنك الدولي يخفف من وطأة الجفاف الذي يضرب القطاع الفلاحي (العلم)

توقع تقرير “المرصد الاقتصادي للمغرب” الصادر عن البنك الدولى تحت عنوان “من التعافي إلى تسريع النمو”، أن يتراجع الإنتاج الفلاحي ليكون من مسببات تباطؤ النمو في إجمالي الناتج المحلي للبلاد عند 3,2 في المئة سنة 2022، إلا أنه يتوقع أيضا حدوث تسارع تدريجي بعد ذلك. سيكون التنفيذ المستدام لأجندة إصلاحات طموحة ومتعددة الأوجه أمرا ضروريا من أجل تحقيق نمو واسع النطاق وإحداث فرص الشغل بالبلاد . ولدعم قطاع الفلاحة القادر عل الصمود والاستدامة في مواجهة تغير المناخ وشح الموارد المائية ، أعلن البنك الدولي، قبل يومين ، موافقته على إقراض المغرب180 مليون دولار لتحسين إدارته للموارد المائية في وقت تشهد البلاد موجة جفاف “تاريخية” .

وزارة الصحة: أزيد من 29 ألف مغربي أصيب بداء السل في 2021 (العلم)

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد المغاربة المصابين بداء السل، بلغ ما مجموعه 29.327 برسم سنة 2021. وأبرزت معطيات صادرة عن الوزارة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل الذي يصادف ال 25 من مارس من كل سنة، أن 60 في المائة منهم رجالا و40 في المائة من النساء. وأوضحت المعطيات أن الفئة العمرية التي تتراوح أعمارها ما بين 15 و45 سنة هي الأكثر عرضة لهذا المرض.

المغرب حرص دائما على أن يكون محفزا للتنمية وفاعلا في السلم والأمن بإفريقيا (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن “المغرب، وبغض النظر عن الجائحة، حرص دائما على أن يكون محفزا للتنمية وفاعلا في السلم والأمن بإفريقيا”. وأبرز بوريطة، في مداخلة عبر تقنية التواصل المرئي خلال الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية بإفريقيا (تيكاد 8)، أن المملكة “تحرص تمام الحرص على مواصلة هذا المسعى انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مسجلا أن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي للفترة 2022 -2025 لدليل على هذا الالتزام. من جهة أخرى، أشار بوريطة إلى أن “جميع القارات دفعت ثمنا باهضا جراء هذه الجائحة التي نأمل أن تكون قد شارفت على الانقضاء “، مبرزا أن الثمن الذي دفعته القارة الإفريقية هو قطعا الأكثر فداحة.

المغرب يتجه إلى تشديد المراقبة على الاستيراد والتصدير وإحداث لجنة “حماية المنتوج الوطني” (رسالة الأمة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد