أبرز عناوين الصحف اليومية .. (1)

0 376

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تراجع نسبة الاكتظاظ في المؤسسات التعليمية إلى 1 بالمئة، حيث قال هذا الأخير إن 1 بالمئة فقط من الأقسام التي تتجاوز 45 تلميذا في القسم، وإن هناك مجهودا مضاعفا يبذل خلال الفترة الحالية بغرض الوصول إلى هدف 0 قسم مكتظ خلال سنة 2021. أمزازي الذي كان يتحدث خلال افتتاح الدورة الخامسة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أكد أن الوزارة تسعى إلى حصر عدد التلاميذ في المرحلة الابتدائية في 34 تلميذا، وفي المرحلتين الإعدادية والثانوية في 36 تلميذا.

– رغم إعلان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن تعليق جزئي للإجراءات الضريبية ضدهم، لازال غضب المهنيين متواصلا، معلنين عن خوض إضرابات إنذارية احتجاجا على النظام الجديد للفوترة، واستمرار حملة المداهمات وحجز البضائع من طرف المصالح الضريبية والجمركية. وكشف محمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن احتجاجات التجار على نظام الفوترة الإلكترونية ما تزال متواصلة، معلنا عن خوض إضرابات متتالية ستنطلق اليوم الثلاثاء وتستمر إلى الجمعة المقبل.

* المساء:

– كشفت مصادر مطلعة أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات باشروا التدقيق في عشرات الفضائح العقارية التي قد تجعل عددا من القيادات الحزبية والبرلمانيين والمقاولين في قفص الاتهام، في سيناريو شبيه لذلك الذي عرفته مدينة سلا في سنة 2011. وعلمت “المساء” من مصادر مطلعة، أن الملفات المرتبطة بخروقات التعمير وضعت تحت المجهر، بعد أن تبين أن بعض من تعاقبوا على المسؤولية بالمدينة، وعددا من المقاولين والشركات قد تورطوا في خروقات خطيرة سمحت بتفريخ عشرات المشاريع السكنية، وجعلت عددا المساحات من الخضراء تختفي من خارطة المدينة، كما وقع بسلا الجديدة التي شيدت فيها المئات من الشقق الفاخرة فوق مساحة مخصصة لحديقة عمومية.

– أمزازي: لا انتقال بين المستويات دون الحصول على معدل 20/10. ففي تقديمه للحصيلة المرحلية لإصلاح المنظومة التربوية، أعلن سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن “منع” انتقال التلاميذ بين المستويات دون حصولهم على عتبة 10/5 بالنسبة للمستوى الابتدائي و20/10 بالنسبة للمستويين الإعدادي والثانوي. وكشف الوزير، الذي كان يتحدث خلال افتتاح الدورة 15 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن نسبة الأقسام التي يتجاوز عدد تلاميذها 45 تلميذا تقدر بأقل من 1 في المئة. الأحداث المغربية : – صنف مركز “Stratfor” الأمريكي الاستثمارات المغربية في إفريقيا بأنها قوية جدا، مقارنة بغيرها من استثمارات دول القارة السمراء. وعزا المركز هذا النشاط الاقتصادي إلى الإصلاحات السريعة والحاسمة التي أجريت عام 2011 في البلاد، والتي تفادت بها بنسبة كبيرة من اضطرابات الربيع العربي التي هزت مناطق أخرى من العالم العربي، في المغرب العربي والشرق الأوسط.

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن إحداث النظام الوطني للطالب المقاول وأقطاب لخدمات مواكبة ريادة أعمال الطلبة بالجامعات، وذلك من أجل مواكبة الطلبة في مشاريعهم المقاولاتية بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين. وجاء في مذكرة عممتها الوزارة على رؤساء الجامعات المغربية، أن هذا النظام سيشكل أداة لمساعدة الطالب على نسج علاقات مع مختلف الفاعلين في عالم المقاولة من حاضنات وممولين وموردين وزبناء، وكذا تمكينه من إدماج مشروعه المقاولاتي في مساره الدراسي. ولمواكبة هذا النظام، أحدثت الوزارة خلية مركزية لتتبع تنفيذ النظام الوطني المقاول، داعية رؤساء الجامعات للسهر على تنفيذ مضمون هذه المذكرة.

* العلم:

– وقع الاتحاد الأوروبي والمغرب، ببروكسيل، على اتفاق الصيد البحري، الذي يجمعهما، والذي يحدد شروط الولوج بالنسبة للأسطول الأوروبي، ومتطلبات الصيد المستدام. ويغطي هذا الاتفاق منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة. ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الخصوص مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى 2ر52 مليون أورو (زائد 30 في المائة).

– أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن حزبه “كان ولا يزال يدافع عن الطبقة العاملة وعن الحياة الكريمة للشعب المغربي”. وقال بركة، خلال لقاء جهوي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بجهة الدار البيضاء-سطات، إن الحكومة “تتملص من الحوار الاجتماعي، وما قدمته للنقابات هو عرض هزيل، لا تريد تجويده، وهو عرض مرفوض من طرف جميع النقابات الأكثر تمثيلية”.

* الاتحاد الاشتراكي : – أفاد مكتب الصرف بأن ميزان الأداءات للأشهر التسعة الأولى من عام 2018، أظهر عجزا في حساب المعاملات الجارية بقيمة 41,6 مليار درهم، مقابل 31,3 مليار درهم عاما قبل ذلك. وعزا مكتب الصرف، في بلاغ حول نتائج المبادلات الخارجية حتى متم شهر شتنبر 2018، هذه النتيجة إلى تفاقم العجز الذي سجلته المعاملات المتعلقة بالممتلكات بناقص 8,8 مليار درهم، والدخل الأولي بناقص 2,1 مليار درهم بشكل متواز مع انخفاض فائض الدخل الثانوي بناقص 3,4 مليار درهم.

– تنفذ وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي برنامجا مندمجا لتطوير وتأهيل قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بإقليم تاونات بغلاف مالي إجمالي من 25ر28 مليون درهم موزع على ثلاث سنوات. ويهدف هذا البرنامج إلى النهوض بهذا القطاع ذي المؤهلات الواعدة والقوية في الإقليم والذي يعاني من نقص حاد في التمويلات والتجهيزات الأساسية والبنيات المواكبة لتطوير عدد من الحرف والصناعات المتوارثة في قرى وبلدات الإقليم منذ عشرات السنين وتعد حاليا مصدرا مهما للتشغيل وخلق قيمة مضافة.

* بيان اليوم :

– خلص الاجتماع الذي انعقد بين وزير الصحة وممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، إلى الاتفاق على استمرار الحوار القطاعي، والعمل في لجان تقنية موضوعاتية مشتركة، بنقط وقضايا محددة، وآجال مضبوطة، من أجل أجرأة وتتبع تنفيذ كل المطالب والقضايا المطروحة بالنسبة لكل الفئات من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين تقنيين وإداريين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين. وأكد بلاغ للوزارة أن النقابات تفاعلت بشكل إيجابي مع إرادة وزير الصحة، واعتبرت أن المدخل لحل الإشكالات التي تعاني منها المنظومة الصحية هو الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة، وتنزيل ذلك قانونيا وإداريا وماليا ومهنيا واجتماعيا على أرض الواقع.

– 37 بالمئة فقط من الأطفال في وضعية إعاقة يدرسون. أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بالمغرب، جيوفانا بربيرس، خلال ندوة نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أنه رغم التقدم الذي أحرزه المغرب لضمان حصول كل تلميذ على تعليم ذي جودة، فإن العديد من الأطفال لا يزالون خارج النظام التربوي، مستدلة على ذلك بالأرقام التي جاء بها إحصاء السكن والسكنى لسنة 2014، والتي أوردت أن 37.8 بالمئة فقط من الأطفال في وضعية إعاقة، والمتراوحة أعمارهم ما بين 6 و11 سنة، هم الذين يدرسون. ودعت إلى ضرورة اعتماد مجموعة من التدابير لإرساء مدرسة قادرة على الاستجابة لتنوع تلاميذها، بغض النظر عن أصولهم ووضعيتهم الصحية ومستواهم السوسيو اقتصادي.

يتطلع الرأي العام والنقابات والجمعيات الممثلة لقطاع النقل ومهنيو المحروقات والحركة الاستهلاكية بالمغرب إلى ما سيتضمنه جواب مجلس المنافسة حول ملف تسقيف أسعار المحروقات. وقال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، إن “الوزارة، تبعا لمراسلة المجلس، لن تتوصل بالجواب إلا بعد 14 فبراير المقبل”. في غضون ذلك، أدلت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في جلسة الإنصات، التي نظمها مجلس المنافسة، بدراسة ترصد تأثير أسعار المحروقات على القدرة الشرائية للمستهلك ونجاعة التسقيف في ظل غياب المراقبة والبدائل الممكنة.

– أعطيت بمراكش، انطلاقة مشروع الدراجات النارية الكهربائية، الذي يدخل في إطار التزامات المغرب وتفعيلا للمساهمة المحددة وطنيا الرامية إلى الحد من كمية الغازات الدفيئة في قطاع النقل مع توفير خدمة جيدة للمستخدمين. ويهم هذا المشروع، الذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين جماعة مراكش ومجلس الجهة وشركة “التنقل المستدام “(إيموب) ، تشجيع استعمال الدراجات النارية الكهربائية بالمدينة، حيث سيمكن من تزويد المدينة ب 20 ألف دراجة كهربائية خلال سنتين كمرحلة أولى، وتصنيع هذا النوع من الدراجات على المستوى المحلي مما سيساهم في خلق عدة فرص للعمل في هذا المجال.

* لوماتان: – قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بزيارة عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، أحد نقاط قوة البرنامج المندمج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه جلالة الملك في 12 ماي 2014. وتجسد هذه الزيارة، التي تعطي دفعة قوية لجهود تثمين هذا الفضاء، ذي القيمة التراثية العالية، الإرادة الراسخة لجلالة الملك في المحافظة على الطراز المعماري للمدينة العتيقة للرباط، التي تم تصنيفها سنة 2012 كتراث إنساني عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، لتعزيز إشعاعها الثقافي والسياحي، وتحسين ظروف عيش وعمل ساكنتها.

– يتجدد النقاش في كل مرة بشأن مخزون المنتجات البترولية. ويستلزم الأمر استثمارات خاصة إضافية لتغطية العجز الهيكلي المسجل مقارنة مع المستوى القانوني المحدد في 60 يوما من الاستهلاك. وفي هذا السياق، طمأنت وزارة الطاقة والمعادن، حيث أكدت أنه بين 2019 و2021، يعتزم الفاعلون في قطاع البترول استثمار 1,5 مليار درهم لتقوية بنيات التخزين واستقبال المنتجات النفطية. وتهم هذه الاستثمارات تحقيق قدرة إضافية بـ404 آلاف و800 متر مكعب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 32 في المئة مقارنة مع القدرة القائمة بالنسبة للمنتجات البترولية السائلة.

سيبدأ المغاربة الذين يكترون العقارات التابعة للخواص المعدة لأغراض مهنية في اقتطاع الضرائب المستحقة على أصحاب العقارات. وانطلق العمل بهذا النظام مع بداية العام الجديد، مباشرة بعد دخول مشروع قانون المالية حيز التنفيذ في فاتح يناير 2019؛ وذلك لوقف التهرب الضريبي في هذا المجال. وحدد مشروع قانون المالية نسبة الاقتطاع في مستوى 10 في المائة بالنسبة للمداخيل العقارية المكتراة التي لا تتعدى 12 مليون سنتيم سنويا، و15 في المائة بالنسبة للمداخيل السنوية التي تفوق هذا المستوى.

– دمج جامعتي الدار البيضاء والمحمدية وجامعات الرباط. فعلى المستوى الإداري والتقني، فإن الأمور تسير كما خطط لها، إلا أن الوعود المعطاة لم يتم الوفاء بها. والسبب في ذلك يكمن في تعقد عملية الدمج وانعكاساتها على التكوين والبحث. وتمخض دمج جامعتي الدار البيضاء والمحمدية عن جامعة تضم عددا ضخما من الطلاب (116.665 طالب)، حيث حلت في المرتبة الثانية بعد جامعة أكادير. * أوجوردوي لوماروك:

– حددت الحكومة، خلال اجتماع مجلسها الأسبوعي، موقفها من 10 مقترحات قوانين. وإلى غاية اليوم تمت الموافقة على 8 مقترحات قوانين من طرف البرلمان، و4 مقترحات تمت الموافقة عليها من قبل أحد المجلسين، بالإضافة إلى 44 مقترح قانون تم الشروع في دراستها على مستوى مجلسي البرلمان. وبالنسبة للحكومة فقد عملت على تحديد الموقف من 86 مقترح قانون وبقي فقط 29 مقترح قانون قيد الدرس القانوني لدى القطاعات الوزارية واللجنة التقنية المعنية. – تجاوزت وجهة أكادير السياحية مع نهاية شهر نونبر 2018 عتبة استقبال 1 مليون سائح ، حيث بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة الانبعاث 1 مليون و38 ألف و 769 سائحا ، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بمعدل 47 ر13 في المائة مقارنة مع نهاية نونبر 2017 التي بلغ فيها عدد الوافدين 915 ألف و 420 سائحا. وتفيد الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، أن السياح الوافدين من مختلف المدن المغربية احتلوا الصدارة بما مجموعه 356 ألف و 620 سائحا، مقابل 339 ألف و 853 سائحا في الشهور الإحدى عشرة الأولى من سنة 2017، ليرتفع بذلك عدد السياح المغاربة الذين توافدوا على أكادير بمعدل 93ر4 في المائة.

أعرب الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، عن إرادته في الدفاع عن مصالح الطبقة العمالية. وأكد ميارة، خلال تجمع خطابي، أن تحديات العولمة والاقتصاد الرقمي الجديد تتطلب تطوير هذه النقابة لمواكبة متطلبات هذا العصر. ومن جهته، قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن المشاركة في هذا الاجتماع تروم تأكيد التضامن مع المأجورين والموظفين بسبب سياسة الحكومة، التي تنخرط في منطق يؤثر على القدرة الشرائية. وشدد على أن حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب ملتزمان بأهمية النهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي في المغرب.

– الإصلاح الإداري. تسارع الحكومة إلى الإعلان عن سلسلة من التدابير التي تعهدت بتفعيلها بحلول نهاية سنة 2017. ولم يتم بعد تفعيل نحو 15 تدبيرا طارئا تم الالتزام بتنفيذها مع متم سنة 2017. ويتعلق الأمر بالمرسوم الخاص بالميثاق الوطني للاتمركز الإداري، الذي سيحدث تحولا عميقا في تنظيم خدمات الدولة على المستوى الترابي.

* البيان :

– الديمقراطية التشاركية. تسعى منظمات غير حكومية، اجتمعت في إطار اتحاد، إلى إعداد الفضاء الجمعوي لتحمل مسؤوليته في هذا الدور الجديد من خلال برنامج أطلق سنة 2015 بدعم مالي من قبل الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في التنمية. وشارك 359 شخصا في الأنشطة المقترحة على صعيد 19 جماعة. وأكد المنسق الوطني لبرنامج “دعم عملية المشاركة الديمقراطية بالمغرب”، عبد الواحد الغازي، أن المشروع يروم دعم مسلسل الحكامة الجيدة الديمقراطية من خلال تنمية كفاءات الفاعلين المحليين.

– مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل الافتتاح الرسمي لأسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، وتوزيع جوائز الدورة ال11 لجائزة الشيخ زايد للاستدامة. ويركز أسبوع أبوظبي للاستدامة في دورته الحالية، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” على عدة محاور رئيسية، منها تحقيق التقارب بين العالمين المادي والرقمي، ودور الطاقة الجديدة في الحد من تأثيرات التغير المناخي، والمياه ومستقبل التنقل، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا لحياة أفضل.

* ليبيراسيون :

– بمركز المعارض “تيلنور أرينا” بأوسلو، أحد الفضاءات الأكثر شعبية لصناعة السياحة باسكندنافيا، يشارك المغرب ليكشف من خلال حضوره عن مدى تنوع وثراء عرضه السياحي بكافة جوانبه. وقد تم تصميم الجناح المغربي بعناية من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة، على مساحة 50 مترا مربعا، يقدم من خلالها مجموعة واسعة من الخيارات لجعل وجهة المغرب أكثر إشعاعا بين الزوار وممثلي البلدان الأخرى.

– أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب ناهزت 31,82 مليار درهم حتى متم شهر نونبر 2018، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 36,7 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية .وعزا المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذه النتيجة إلى الارتفاع الهام للمداخيل (زائد 11,48 مليار درهم) مقارنة بالنفقات (زائد 2,93 في المئة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد