أبرز عناوين الصحف اليومية .. (1)

0 510

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

– المحروقات تحت مجهر الكراوي. تحول مجلس المنافسة إلى خلية نحل منذ استعادته الروح عقب تعيين جلالة الملك محمد السادس رئيسه الجديد، إدريس الكراوي، وتعيين رئيس الحكومة باقي أعضائه. وقالت مصادر موثوقة إن المجلس الذي دخل في عطالة دامت عدة سنوات بفعل انتهاء الولاية القانونية لنسخته السابقة، انخرط في دينامية لا تهدأ، نظرا إلى الملفات التي تراكمت يتقدمها سوق المحروقات الملتهب. ووجد المجلس الجديد على طاولته دراسة أنجزها سلفه حول المحروقات قبل أشهر، إلى جانب طلب الحكومة تسقيف الأسعار، وشكاوى عدد من الهيئات المهنية. وتلقت كبرى شركات توزيع المحروقات استدعاء للمثول أمام المجلس، في سياق تحضير قرارات ينتظرها الرأي العام بترقب كبير.

– ينتظر أن يتم طي مشكلة احتجاجات التجار، بعد عقد لقاء أمس وأول أمس، مع مديريتي الضرائب والجمارك، لتجاوز الاحتقان الذي اندلع بسبب مشكلتين ، الأولى حجز سلع التجار بسبب عدم توفرها على فواتير، والثانية فرض “التعريف الضريبي” على التجار الصغار. وأكد أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن ممثلي التجار والمهنيين تلقوا تطمينات من مدير الجمارك بإعادة السلع المحجوزة إلى أصحابها، كما تم الاتفاق مع مدير الضرائب على عدم فرض “التعريف الضريبي” على التجار الصغار.

* المساء: – علمت “المساء” من مصادر مطلعة، أن الوزراء المشاركين في المجلس الحكومي الأخير فوجئوا بطلب الأمين العام للحكومة عرض قانون التنظيم القضائي الجديد، الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه بالإجماع، على المحكمة الدستورية للحسم في مصيره بعد تحفظ القضاة على عدد من مقتضياته. وكان من المفترض أن يرى هذا القانون النور بالجريدة الرسمية، خاصة بعد أن حظي بإجماع ممثلي الأمة، لكن رفض الجمعيات المهنية للقضاة للمشروع، جعل مصيره النهائي يلفه الغموض، إلى أن أخبر الأمين العام للحكومة بطلب إحالته على المحكمة الدستورية للبت في مشروعيته، ما قد يعيده إلى نقطة الصفر.

– نزيف هجرة الكفاءات المغربية إلى الخارج مستمر، رغم الكلفة المهمة التي تتحملها الدولة لتكوينهم، إذ ستصل كلفة تكوين تلميذ مهندس إلى 50 ألف درهم سنويا. سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كشف عن مغادرة 600 مهندس مغربي للبلاد بشكل سنوي. وأشار أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان، إلى أن هذه الهجرة تأتي في سياق حركية الكفاءات عبر القارات للبحث عن ظروف عمل ملائمة أكثر من الجانب المادي”، معترفا بأن “المغرب لا يقدم تحفيزات لاستقطاب كفاءاته المغربية المنتشرة في العالم”.

الأحداث المغربية : – ستلجأ وزارة العدل لتقنية المحاكمات عن بعد باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري عن طريق نقل جلسات المحاكم مباشرة للمعتقلين، وأخذ دفوعاتهم وأقوالهم دون حاجة لحضورهم الفعلي في الجلسات. ووفقا لما كشفه محمد أوجار وزير العدل، فسيتم تجهيز مؤسسات سجنية بتقنية الاتصال السمعي البصري لتمكين المتهمين من مثول “افتراضي” أمام هيئة المحكمة دون الحاجة للتنقل. وأرجع الوزير استعمال هذه التقنية إلى ارتفاع عدد المعتقلين وصعوبات نقلهم من المراكز السجنية.

– إشارة إيجابية تلك التي أرسلها وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، للمركزيات النقابية وهي تستعد لجولة من الحوار الاجتماعي مع وزير الداخلية، في وقت تسود فيه أجواء من الترقب، مؤكدا أن “الحكومة ملتزمة بمواصلة الحوار الاجتماعي في شموليته وفي جميع أبعاده”. وإذا كان ملف تحسين الدخل هو ما نسف جلسات الحوار الاجتماعي، بعد أن رفضت النقابات العرض الحكومي الذي وصفته بـ”الهزيل”، فإنها تراهن على اللقاء المرتقب مع لفتيت لتفكيك هذا “اللغم”.

* العلم:

– تحول الحوار الاجتماعي هذه الأيام إلى كرة من ثوب، من رئيس الحكومة إلى وزير من وزرائه، في الوقت الذي لم يتمخض فيه اجتماع وزير الداخلية مع ممثلي المركزيات النقابية عن أي جديد يذكر. تبادل الأدوار بين أعضاء الجهاز التنفيذي في قضية مصيرية لفئة عريضة من الشعب المغربي، له هدف رئيسي واحد، جعل من الحوار الاجتماعي ومأسسته المنطقة الرمادية بالإضافة إلى اللعب على الزمن، وهو ما دفع الفريق الاستقلالي إلى اعتبار دخول وزارة الداخلية على الخط وبمفردها لمحاورة النقابات “مؤشرا سلبيا يزيد من منسوب الاحتقان”.

– قضت المحكمة الابتدائية بالرباط، تمتيع الممرضتين المتابعتين منذ شهر في قضية وفاة رضيع بمستشفى الليمون التابع لمديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، بالسراح المؤقت، والحكم على إدارة المستشفى بأداء التعويض المدني لعائلة الرضيع المتوفي. وعبر كريم عز الدين، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن ارتياح الشغيلة الصحية لحكم المحكمة، مؤكدا في اتصال مع الصحيفة، أن “الخطأ وارد مع الأسف بالنسبة لجميع مهنيي الصحة في ظل ضغط العمل والاختلالات التي تعرفها المنظومة الصحية”.

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الاثنين، بزيارة عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، أحد نقاط قوة البرنامج المندمج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه جلالة الملك في 12 ماي 2014. وتجسد هذه الزيارة، التي تعطي دفعة قوية لجهود تثمين هذا الفضاء، ذي القيمة التراثية العالية، الإرادة الراسخة لجلالة الملك في المحافظة على الطراز المعماري للمدينة العتيقة للرباط، التي تم تصنيفها سنة 2012 كتراث إنساني عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لتعزيز إشعاعها الثقافي والسياحي، وتحسين ظروف عيش وعمل ساكنتها.

– أبرز وزير الصحة، أنس الدكالي، أن الوزارة وضعت خطة عمل لسنوات 2019-2021 تهم تأهيل المستشفيات العمومية وتجهيزها لمواكبة نظام المساعدة الطبية “راميد”. وقال الدكالي، في معرض رده على سؤال محوري حول “نظام المساعدة الطبية” بمجلس النواب، إنه لمواكبة هذا النظام وضعت وزارة الصحة خطة عمل لسنوات 2019-2021 تهم تأهيل المستشفيات العمومية وتجهيزها بالرنين المغناطيسي في كل مركز استشفائي جهوي، وجهاز سكانير في كل مركز استشفائي إقليمي، والرفع من الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمستشفيات العمومية والزيادة في المناصب المالية، بالإضافة إلى ملاءمة مسلك العلاجات مع مستجدات الخريطة الصحية، وكذا التوازن بين الحواضر والبوادي لضمان توفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي : – استقبل لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وفدا عن الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، حيث ناقش المهنيون مع الوزير مجموعة من الملفات الشائكة على رأسها انعدام هامش الربح في مادة الخبز لعقدين من الزمن، على الرغم من أن جميع تكاليف إنتاج الخبز عرفت زيادات صاروخية، بما يعنيه ذلك من خسارة يتكبدها الخباز دون غيره. وطالب أعضاء الجامعة بتدخل عاجل للحكومة من أجل إيجاد حل لهذه الإشكالية، التي نجمت عنها العديد من حالات الإفلاس وإغلاق المحلات، وتراكم الديون على أرباب المخابز بسبب متأخرات رسوم الضرائب المفروضة عليهم ومستحقات الضمان الاجتماعي.

– أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0,42 في المئة مقابل الأورو، وبنسبة 0,11 في المئة مقابل الدولار، خلال شهر دجنبر 2018. وأوضح البنك المركزي، في تقريره الاقتصادي الشهري حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم يناير 2019، أنه لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق الصرف منذ أبريل 2018. وعلى مستوى المبادلات البيبنكية، أشار التقرير إلى أن حجم المبادلات من العملات مقابل الدرهم استقر في متوسط قدره 27.7 مليار درهم في دجنبر، بارتفاع بنسبة 68.5 في المئة، مقارنة مع المتوسط المسجل في الأشهر ال11 الأولى من سنة 2018.

من المقرر أن تعرض اتفاقية الصيد البحري، التي وقعها المغرب والاتحاد الأوروبي، على لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي في 24 من الشهر الجاري للتصويت عليها. وبعد حصول المصادقة داخل هذه اللجنة ستعقد جلسة عمومية للبرلمان الأوروبي قبل بداية شهر فبراير القادم، لمناقشتها والمصادقة عليها كذلك، كما ستعرض الاتفاقية ذاتها أيضا على البرلمان المغربي للمناقشة والتصويت عليها وفق المسطرة التشريعية المعمول بها. من جهة ثانية، سيعقد البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، جلسة عمومية بـ”ستراسبورغ” للتصويت على الاتفاقية الفلاحية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن التجار والحرفيين الذين يخضعون للنظام الجزافي غير ملزمين جبائيا بتسليم الفواتير، لأن القانون الضريبي لا يلزمهم بذلك لكونهم معفون من مسك المحاسبة. وأوضح بنشعبون، في معرض رده على طلب إحاطة بمجلس النواب، أنه لم يطرأ أي تغيير على الوضعية الجبائية التي تخص هذه الفئة من التجار والحرفيين، مبرزا أن القراءات والتفسيرات المتعلقة بالمقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018 تعكس فهما خاطئا لمضمون هذه المقتضيات.

* لوماتان: – أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تراهن على إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لمحاربة الهشاشة والفقر وتعزيز الدعم الموجه للفئات الاجتماعية المعوزة. وأوضح العثماني، في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن ميزانية 2019 خصصت ما لا يقل عن 1.8 مليار درهم للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

– أطلقت وزارة الداخلية طلب إنجاز مشاريع برسم سنة 2019 لتنمية الاستثمارات في مجال الحد من مخاطر الكوارث. ويشرف على هذا الطلب، الذي ينتهي أجله بحلول 31 يناير الجاري، صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية. ويتوجه إلى المؤسسات والوزارات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية. والمخاطر التي تؤخذ بعين الاعتبار تلك التي تسببها الكوارث الطبيعية، لا سيما الفيضانات، وتساقط الصخور والحجارة، والانهيارات الأرضية، والزلازل.
حالات الرجال الذين يتعرضون للعنف والإهانة من قبل زوجاتهم تشهد ارتفاعا متناميا في المغرب. ووفقا لرئيس الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال، فقد تم تحديد 24 ألفا و500 حالة من الرجال الذين يتعرضون لسوء المعاملة من قبل زوجاتهم، من قبل الجمعية منذ سنة 2008 إلى الآن. وسجلت الشبكة، سنة 2018، نحو 3000 حالة مقابل 2500 سنة 2017. وأكدت شهادات الرجال ضحايا العنف أن هذه الظاهرة تشمل جميع الفئات الاجتماعية والفئات العمرية، وكذا جميع المدن.

– أكدت شركة ترامواي الرباط سلا أن الشروع في استغلال الشطر الاضافي للخط الثاني للترامواي (مقطع الرباط)، والذي تم تمديده في اتجاه حي يعقوب المنصور انطلاقا من مستشفى مولاي يوسف بالرباط، سيتم نهاية فبراير القادم. وصرح سعيد زارو، الرئيس المدير العام لشركة ترامواي الرباط سلا، أن نسبة الاشغال في تمديد الخط 2، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، تصل حاليا إلى 90 في المئة من جهة الرباط و40 في المئة من جهة سلا، مشيرا إلى أن 40 ألف مسافر سينضافون يوميا، بفضل هذا التمديد، إلى ال110 ألف مسافر الذين يستغلون هذه الوسيلة.

* ليكونوميست:

– يخضع المصدرون من الآن فصاعدا للضريبة على الشركات بناء على الأرباح الصافية. إضافة إلى ذلك، سيتم فرض ضرائب عليهم بنسبة 17.5 بالمئة على الشطر الذي يتجاوز مليون درهم. وتعالت أصوات رافضة لهذا الأمر، خاصة الشركات، التي لجأت إلى القانون الذي ينص على معدل منخفض في حدود 10 بالمئة عندما تكون الأرباح الصافية أقل من 300 ألف درهم.

* ليبيراسيون : – يأتي برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، الذي يندرج ضمن ورش هيكلي آخر وازن هو برنامج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، ليمنح زخما قويا ونفسا متجددا لعاصمة المملكة ويجعلها تتموقع بقوة في خانة العواصم الأكثر إشعاعا على المستوى الإقليمي والقاري، لتصبح بذلك واجهة مشرقة لمغرب الحداثة والأصالة في مختلف تجلياتها. والواضح أن هذه الحاضرة العريقة التي تشهد على مراحل مجيدة من تاريخ المملكة، عرفت خلال السنوات الأخيرة، بفضل الاهتمام الملكي السامي، تحولا بنيويا نوعيا تشهد عليه مختلف الإنجازات والأوراش المفتوحة على مختلف الواجهات، لاسيما بالمدينة العتيقة التي رصد لها برنامج للتأهيل بغلاف مالي إجمالي ناهز 625 مليون درهم، وذلك في سياق متابعة تنزيل مختلف مكونات البرنامج المندمج للتنمية الحضرية للمدينة “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”.

– بعد أن أطلقت خدماتها في مدينتي الرباط والدار البيضاء سنة 2017، يعتزم تطبيق شركة “هيتش” للنقل الخاص دخول مدينة مراكش ابتداء من 19 يناير الجاري. وتواصل الشركة تركيزها على المدن الكبرى والسياحية، فيما تتوفر حاليا على نحو 4 آلاف سائق، يمكن الحصول على خدماتهم للنقل داخل المدن باستعمال التطبيق الإلكتروني الحاصل على الترخيص القانوني في المغرب.

عقد وزير الصحة أناس الدكالي مؤخرا بالرباط، اجتماعا مع ممثلي النقابات الأكثر التمثيلية وهي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك للتداول في القضايا التي تهم المنظومة الصحية ومطالب كل فئات العاملين بها. وقدم الوزير في بداية هذا الاجتماع الذي عقد بدعوة منه، الخطوط العريضة لاستراتيجية وزارته لإصلاح قطاع الصحة، مذكرا في هذا الصدد، بالتوجيهات الملكية السامية من أجل المراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة وتقويم الاختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج المساعدة الطبية “راميد”.

– دعا مهندسون معماريون إلى إدخال تصور الاستدامة ورهاناتها في منظومة تدريس الهندسة المعمارية ولدى المهنيين. ودعا هؤلاء المهندسون، في حفل اختتام تخليد فعاليات اليوم الوطني 33 للمهندس المعماري، إلى إحداث ملتقى وطني حول استدامة المجالات التي تضم الفاعلين وصياغة أبحاث مشتركة ينخرط فيها كافة الشركاء المعنيين بالبناء. * البيان :

– أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، أن المغاربة المقيمين بالخارج يضطلعون بدور محوري بخصوص مستقبل بلدهم. وأكد زعيم التقدميين، في ندوة بفرانكفورت، أن المغاربة الذين يعيشون خارج بلدهم مدعوون إلى الانخراط بقوة في المؤسسات المدنية والسياسية للبلدان المستضيفة والتفاعل مع المصالح الحيوية لبلدهم الأصلي. ولم يفوت بنعبد الله الفرصة لإعطاء نماذج حية من قبيل الاتفاق الفلاحي، داعيا مغاربة العالم إلى دعم موقف بلدهم ومجابهة مناورات الخصوم. – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بالرباط، أن الوزارة تعمل على تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 على كافة مستويات المنظومة التربوية، باعتبارها إطارا عاما ناظما لعمل المنظومة في مختلف المجالات. وأبرز أمزازي خلال افتتاح الدورة الخامسة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الرؤية الاستراتيجية تشكل أيضا موجها استراتيجيا لكل أشغال التخطيط والبرمجة والتدبير، كما تعد مرتكزا لكل السيرورات التدبيرية المؤطرة للمنظومة (التأطير الميزانياتي، وإعداد الخريطة التربوية ، وتحضير الدخول المدرسي …).

قد يعجبك ايضا

اترك رد