أبرز عناوين الصحف اليومية .. (1)

0 373

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم :

– “لغة التدريس” تثير أزمة بين أمزازي وفرق الأغلبية. لم تنجح اجتماعات ماراطونية لفرق الأغلبية مع وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، في التوصل إلى حل توافقي حول نقطتين مثيرتين للجدل في مشروع القانون الإطار حول التعليم، هما لغة التدريس والمجانية. وكان مقررا صبيحة الثلاثاء الماضي على الساعة التاسعة صباحا، عقد اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، من أجل البت في التعديلات التي تهم مشروع القانون، قبل إحالته على جلسة عامة، لكن تأخر الاجتماع إلى الساعة الرابعة مساء، وإعلان تأجيله بطلب من رئيس اللجنة من الاتحاد الاشتراكي، أثار انتقادات حادة بين برلمانيي الأصالة والمعاصرة. وكانت الأغلبية تراهن على التوصل إلى اتفاق مع وزير التربية الوطنية بخصوص التعديلات قبل عقد الاجتماع، لكن ذلك لم يحصل.

– في تجربته التي مازالت في مهدها، قدم التمويل التشاركي المغربي تمويلات قاربت 4.7 مليار درهم، وهو رقم سجل منذ انطلاق هذه التجربة المصرفية الجديدة في البلاد، حسب إحصائيات رسمية مقدمة من طرف بنك المغرب. وكانت سنة 2018 التي شهدت انطلاق التمويل الإسلامي، عن طريق فروع بنكية خاصة، ونوافذ اعتمدت أساسا من طرف فروع البنوك الأجنبية في البلاد، مهمة رغم القصور الذي يشوب الهيكلة التشاركية حتى الآن، ما يشير بوضوح إلى أن التجربة التشاركية مازال بإمكانها التطور بشكل جبار، وفق المؤشرات الأولية الظاهرة حتى الآن، إذ أنه بالمقارنة مع أكتوبر 2018 فقط، يلاحظ بأن التمويل التشاركي تطور خلال بضعة أشهر بنسبة 23 بالمئة.

* المساء:

– يواجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ضغوطا متزايدة من قبل الأغلبية بسبب التأخر الحاصل في تقديم تصور الحكومة بخصوص النموذج التنموي، الذي جمدت المشاورات بشأنه بين مكونات التحالف بسبب الخلاف القائم داخل الأغلبية حول الطريقة التي قام بها العثماني بإعداد تصوره الأولي وطرحه على وزرائه. وكشفت مصادر مطلعة لجريدة (المساء) أن وزراء امتنعوا عن تقديم مقترحاتهم بعد رفض أحزابهم ورقة رئيس الحكومة، وهو ما يضع العثماني في حرج حقيقي، بسبب عدم التزام الجهاز التنفيذي بالآجال المحددة.

– صادق المجلس الإداري لمعهد باستور المغرب على مشروع إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية على مستوى ضيعة المعهد بتيط مليل. ومن المقرر أن يزود المشروع المعهد بالأمصال المضادة للعقارب والأفاعي، التي تودي بحياة مئات المغاربة سنويا، خاصة في المناطق النائية. كما سيقوم المعهد، من خلال هذه الوحدة الصناعية، بإنتاج مختلف أنواع اللقاحات التي ظلت تستورد لمدة طويلة، مما سيمكن من تخفيف الارتباط بالمختبرات الدولية، والتغلب على مشكل انقطاع المخزون، والتخفيف من عبء الأثمنة المرتفعة للقاحات المستوردة. صادق مجلس النواب بالأغلبية على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 30 محرم 1440 (10 أكتوبر 2018) يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي. وحظي مشروع القانون، الذي يرمي إلى جعل الصندوق المغربي للتأمين الصحي مؤسسة عمومية تحل مكان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بموافقة 154 نائبا، ولم يعارضه أي نائب، في حين امتنع 29 نائبا عن التصويت. كما يروم مشروع القانون إرساء قواعد قيادية وحكامة جديدتين تمكن من صيانة المكتسبات وتجاوز مظاهر القصور في تطبيق المقتضيات المتعلقة بحكامة نظام التأمين الإجباري عن المرض.

– قال حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، في جلسة خاصة لتقديم حصيلة المجلس برسم الدورة الخريفية، إنه لا وجود للمشوشين داخل مجلس المستشارين، مؤكدا أن المجلس لا يعرقل عمل الحكومة، بل على العكس من ذلك يمارس اختصاصاته بشكل بناء وبروح التعاون. وقدم بنشماش، بلغة الأرقام ما اعتبره دليل تعاون المجلس مع الحكومة، موضحا أن المجلس صادق بالإجماع على 42 نصا تشريعيا من أصل 47، وهو ما يؤشر بحسب بنشماش على اضطلاع المجلس، الذي يضم قوتين معارضتين أساسيتين، بدوره الرقابي والتشريعي بكامل المسؤولية والفعالية، معتمدا على مقاربة بناءة ومثمرة وإيجابية في تعاطيه مع النصوص التي تطرحها الحكومة.

* العلم:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والعاهل الإسباني صاحب الجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس، أول أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات. وتعكس هذه الاتفاقيات، التي من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين الرباط ومدريد، عمق وجودة العلاقات الثنائية، وكذا الإرادة المشتركة للعاهلين في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين الصديقين.

– رحبت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بمصادقة البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة على اتفاق الصيد البحري مع المغرب، والذي يغطي منطقة الصيد من كاب سبارطيل بطنجة إلى الرأس الأبيض جنوب الأقاليم الجنوبية. كما نوهت اللجنة بالكفاءة والفعالية التي اشتغلت بها الدبلوماسية المغربية الرسمية في تكامل مع المبادرات التي قامت بها الدبلوماسية البرلمانية والحزبية والشعبية، لتقوية الطرح المغربي ومشروعيته، وقطع الطريق أمام خصوم الوحدة الترابية. وأكدت اللجنة، خلال اجتماعها الأسبوعي العادي، على ضرورة أن يعكس مشروع قانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الهوية والقيم المغربية كما يكرسها الدستور، وأن يساهم في تنمية المواطنة المسؤولة ويطور القدرات والمهارات الكفيلة بتمكين المتمدرس كمواطن الغد من أسباب الاندماج المنتج في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

الاتحاد الاشتراكي : – أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المجلس صادق خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019 على 44 مشروع قانون من أصل 150 مشروع قانون تمت المصادقة عليه خلال النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة. وأوضح المالكي، في كلمة خلال جلسة اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019، أن مشاريع القوانين المصادق عليها تغطي مجالات تعزيز حقوق الإنسان والحريات وترسيخ دولة القانون وتكريس مبدأ فصل السلط، خاصة من خلال قانون نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام لدى محكمة النقض بصفته رئيس النيابة العامة وبسن قواعد تنظيم رئاسة النيابة العامة وتيسير ولوج المواطنات والمواطنين إلى القضاء الدستوري، مبرزا أن أبرز مشاريع القوانين التي صادق المجلس عليها تهم القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي يتوخى تعزيز روح المواطنة والوطنية لدى الشباب وزرع روح الانضباط وأداء الواجب.

– الفيدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى مشاركة واسعة يوم 20 فبراير الجاري في الإضراب الوطني في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية، ضد تردي الوضع الاجتماعي للشغيلة والمغاربة عموما. وأكد عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للفيدرالية، أن الشغيلة المغربية تعيش منذ سنة 2011، تاريخ آخر تعاقد اجتماعي والمتمثل في اتفاق 26 أبريل، وضعا تراجعيا نكوصيا، في مكتسباتها وحقوقها ومطالبها، إذ أنه وللسنة الثامنة على التوالي، وعلى عهد حكومتين، لم تستفد من أي إجراء لدعم قدرتها الشرائية وتحسين أوضاعها المهنية، وخلافا لذلك فقد كانت هذه السنوات عجافا وتم خلالها استهداف مكتسبات الشغيلة بالاقتطاع لأربع سنوات متتالية من أجور الموظفين، كثمن للسياسة التدبيرية الفاشلة للصندوق المغربي للتقاعد، إلى جانب تداعيات رفع الدعم عن المحروقات، والأسعار التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، فكانت القدرة الشرائية للمأجورين ولعموم الموظفين ضحية لكل ذلك.

* بيان اليوم : – ترأس وزير الصحة، أنس الدكالي، اجتماعا مع هيئة أطباء الأسنان الوطنية والفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب. وخصص هذا الاجتماع لدراسة الملف المطلبي لأطباء الأسنان بالقطاع الحر، لا سيما المشاكل المتعلقة بالاتفاقية الوطنية للتأمين الصحي؛ والممارسة غير المشروعة لمهنة طب الأسنان؛ والقانون المتعلق بمزاولة مهنة طب الأسنان؛ والتأمين الصحي والتقاعد لفائدة أطباء الأسنان بالقطاع الحر، وملف الضرائب. وبعد دراسة ومناقشة مستفيضتين لجميع النقط المسطرة في جدول الأعمال، خلص الاجتماع إلى إحداث لجان مختلطة لدراسة جميع النقط المدرجة في الملف المطلبي.

– وقعت الحكومة المغربية اتفاقية مع البنك الإفريقي للتنمية تقضي بالحصول على قرض بقيمة 96,6 مليون دولار أمريكي (923 مليون درهم) من أجل تفعيل البرنامج القائم على النتائج لتحسين الولوج إلى الشغل في المغرب. ويأتي هذا البرنامج، وفقا لوزارة الاقتصاد والمالية، لدعم الاستراتيجيتين الوطنيتين للتشغيل والتكوين المهني، بالإضافة إلى المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، كما يهدف إلى المساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة عبر تحسين الولوج إلى الشغل وتطوير المهارات.

* رسالة الأمة:

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن كافة التدابير الجمركية المتخذة برسم قانون مالية 2019، لا تهدف إلى “التضييق على التجار، بقدر ما تهدف إلى مكافحة التهريب ومختلف أوجه الغش، وحماية صحة المواطنين، وتحصين الاقتصاد الوطني من المنافسة غير المشروعة وتحقيق العدالة الضريبية، ودعم التجارة الداخلية باعتبارها رافعة أساسية للاقتصاد الوطني”. وأوضح العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن تدبير إلزامية اعتماد برنامج معلوماتي للفوترة “لن يدخل حيز التطبيق إلا بعد إصدار نص تنظيمي خاص، لتوضيح محتوى التدبير وتفادي أي تأويل خاطئ له”، مذكرا أيضا بأن الفوترة الإلكترونية لا تهم سوى الأشخاص الملزمين بمسك المحاسبة والذين يؤدون الضريبة على الحصيلة الخاضعة للضريبة المحددة بناء على هذه المحاسبة، وأن صغار التجار والحرفيين والمهنيين الخاضعين للضريبة وفق النظام الجزافي غير معنيين بتاتا بهذا التدبير.

– كشف تقرير مشترك للمكتب الإقليمي لإفريقيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، أن نسبة المغاربة الذين يعانون من نقص التغذية انخفضت خلال السنوات الأخيرة لتستقر في حدود 3,9 في المئة ما بين سنتي 2015 و 2016، مشيرا إلى أن هذه النسبة تشمل حوالي مليون و400 ألف مغربي من أصل 241,3 مليون يعانون من نقص التغذية والجوع بإفريقيا. وأفاد التقرير بأن نسبة نقص التغذية بالمغرب تعد الأقل مقارنة مع باقي دول شمال إفريقيا، حيث سجلت الجزائر 4,7 في المئة، وتونس 4,9 في المئة، فيما بلغ معدل المنطقة 8,5 في المئة.

* لوماتان: – قامت صاحبة الجلالة الملكة ليتيثيا، عاهلة إسبانيا، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، أمس الخميس، بزيارة لمدرسة الفرصة الثانية (المدرسة الوطنية للسيرك شمسي) بسلا، التي تعد رافعة للإدماج والعدالة الاجتماعية من أجل تنمية منصفة. وبهذه المناسبة، قدمت المديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل، لمياء بازير، لصاحبة الجلالة الملكة ليتيثيا وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم عرضا حول التدابير المتخذة من طرف الدولة من أجل تحسين ولوج كل الأطفال إلى التربية والتكوين. كما تم تقديم محاور برامج التربية غير النظامية ومدرسة الفرصة الثانية، باعتبارها آلية لإعادة إدماج الأطفال غير المتمدرسين، والتي سيتم تعزيزها في إطار مبادرة “الرباط مدينة دون أطفال في وضعية الشارع”.

– استقبل المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي، الذي أقامته مصلحة الصحة التابعة للقوات المسلحة الملكية، بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال، بتعليمات ملكية سامية، منذ 78 يوما، أزيد من 36 ألف مريض ومريضة استفادوا من 48 ألف خدمة طبية موزعة على مختلف التخصصات المتوفرة بالمستشفى. وقال العقيد رشيد الصديقي، الطبيب الرئيسي بالمستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت، إن المستشفى، ومنذ شروعه في تقديم خدماته يوم 27 نونبر الماضي، يستقبل يوميا ما يناهز 470 مريضا كمعدل، مشيرا إلى أن طب الأطفال يعرف توافدا مكثفا حيث تم، إلى حدود الثلاثاء الماضي، تقديم 3700 استشارة طبية، كما استقبل جناح طب العيون 3200 حالة، إضافة إلى 2500 حالة على مستوى جناح أمراض الأنف والحلق والحنجرة، و2500 حالة بالجناح الخاص بطب النساء والتوليد.

أوجوردوي لو ماروك :

– بعد اختتام غرفتي البرلمان للدورة الخريفية، التي هيمنت عليها، كما هي العادة، مناقشة قانون المالية، يغلق البرلمان أبوابه لبضعة أسابيع. ولا تزال وتيرة المصادقة على النصوص التشريعية أقل من التوقعات بالنسبة للغرفتين. كما أن بعض النصوص الهامة والاستراتيجية، كمشروع قانون الإطار حول التعليم، لا يزال موضوع شد وجذب بين مختلف القوى السياسية، وهو ما يؤخر المصادقة النهائية عليه. وصادق مجلس النواب على 44 مشروع قانون خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019. – وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ،ومجموعة “كومنز إفريقيا والشرق الأوسط” على اتفاقية شراكة استراتيجية تروم إنشاء مركز “Master Rebuild Center” للمحركات عالية القدرة بمدينة خريبكة. وقال إلياس الفالي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الصناعية للمجموعة “إن هذه الشراكة الاستراتيجية تقوم على مبدأ الربح الثلاثي، الذي يجمع بين الأداء المحسن للمجموعة، والعمليات الفضلى لشريكنا، فضلا عن التأثير المهيكل بالنسبة لمنظومتنا”.

* ليكونوميست :

– يتقلص نطاق الأداء نقدا شيئا فشيئا. فقد تم تخفيض الحد الأقصى من حد الخصم الضريبي للنفقات المؤداة نقدا إلى 5 آلاف درهم في اليوم الواحد ولكل مورد، على ألا تتعدى 50 ألف درهم في الشهر لكل مورد. ويهدف هذا الإجراء إلى مكافحة الممارسات الاحتيالية الرامية لتقسيم الفواتير لتجنب الدفع عن طريق الشيك، حيث أنه ابتداء من 10 آلاف درهم يصبح الأداء عن طريق الشيكات إلزاميا. وقد لاحظ مفتشو الضرائب أن عددا من الفاعلين يضاعفون فواتير في حدود 9 آلاف درهم حتى يتجنبوا السقف المنصوص عليه قانونيا.

– اعتمد البرلمان بالإجماع، مؤخرا، قانونا يعزز حقوق ضحايا الألغام الأرضية في التعويض. ونصت المادة 106 من ظهير الالتزامات والعقود، سابقا، على تحديد فترة 5 سنوات كأجل أقصى للمطالبة بالتعويض، إلا أن القانون الجديد يمنح لضحايا الألغام الأرضية أو ذوي حقوقهم 15 سنة لاتخاذ الإجراءات القانونية. ويبدأ سريان هذه الفترة انطلاقا من تاريخ إلمام الطرف المتضرر بوجود الضرر والطرف المسؤول عنه.

* لوبينيون:

– بعد منح الحكومة الإسبانية، كهبة لا رجعة فيها، المسرح الكبير (سيرفانتيس) بمدينة طنجة إلى المغرب، سيشع نور الترميم على هذه المعلمة التاريخية التي عانت عقودا من الإهمال، ما سيعيد الحياة لأهم صرح ثقافي بصم على تاريخ مدينة طنجة الدولية. ومنذ افتتاح المسرح عام 1913، بمبادرة من الزوج الإسباني إسبيرانزا أوريانا ومانويل بينيا ومالك العقار آنذاك أنطونيو غاييغو، شكل مسرح (سيرفانتيس) على مدى العقود الأولى من القرن العشرين واحدا من أهم المعالم الثقافية بحوض البحر الأبيض المتوسط، إذ تميز بطابعه المعماري الإسباني الأصيل، ورسوماته وزخارفه التي تزين الأسقف والجدران.

– تروم مذكرة التفاهم من أجل إقامة ربط كهربائي ثالث بين المغرب وإسبانيا عبر مضيق جبل طارق، والتي وقعت أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس، تطوير التجارة الإقليمية للكهرباء والارتقاء بفعالية النظم الكهربائية، وكذا الحفاظ على سلامة شبكات الربط الكهربائي المغاربية. وبمقتضى هذه المذكرة، يجيز الجانبان للفاعلين في مجال الأنظمة والمشرفين على شبكات النقل الكهربائي بالبلدين تحليل وتطوير وتشييد الخط الثالث للربط الكهربائي بين إسبانيا والمغرب قصد تشغيله في أفق 2021-2026.

* البيان:

– تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من توقيف ستة مواطنين أجانب يحملون الجنسية السينغالية والنيجيرية والغينية، من بينهم سيدتان، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأسلوب الإجرامي لأفراد هذه الشبكة يتمثل في الدخول إلى مواقع الدردشة والتواصل على شبكة الأنترنت، باستعمال صفحات وهمية وهويات مزيفة بدعوى أنهم مواطنون أوروبيون يرغبون في الزواج من فتيات مغربيات، ثم يعمدون إلى إرسال طرود لضحاياهم على أنها تتضمن هدايا نفيسة ومبالغ مالية مهمة يزعمون أنها موجهة للاستثمار بالمغرب، قبل أن يطالبوا الضحايا بتحويل مبالغ مالية تحت ذريعة أنها مستحقات التعشير والجمارك.

– أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أن موضوع المحافظة على حرف الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية وتثمين التقنيات والمهارات المرتبطة بها، تعتبر في صلب اهتمامات الوزارة ومن بين أهم الأوراش المسطرة في برامج عملها. وأبرزت في كلمة خلال الملتقى الثامن حول المحافظة على حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض، أن جميع الحرف التي شملتها عملية المحافظة (29 حرفة من أصل 42 مصنفة في طريق الانقراض) هي حرف عريقة تستعمل تقنيات ومهارات عتيقة ودقيقة للتعبير عن ذوق أصيل وعن ممارسات موروثة تجعل من هذه الحرف كلها إرثا وطنيا وذاكرة جماعية تستحق كل هذه الأهمية.

* ليبيراسيون :

– أفادت مذكرة أصدرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا سجلت ارتفاعا بحوالي 11,5 المئة كمتوسط سنوي ما بين 2010 و2017. وأوضحت المديرية أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا سجلت ارتفاعا هاما خلال العقدين الأخيرين، مشيرة إلى أن هذه المبادلات الثنائية، التي بلغت 22.3 مليار درهم سنة 2000، انتقلت من 56.9 مليار درهم سنة 2010 إلى 132.7 مليار درهم سنة 2017.

– قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “إن الحزب يستعيد المواقف التي كانت دائما تميزه”. وأوضح لشكر، في حوار مع الصحيفة، أن “الانتخابات التي تم تنظيمها بالهيئات المهنية والنقابات وغيرها .. كرست موقع حزب الاتحاد الاشتراكي المتميز، كما هو الحال، بالنسبة للمهندسين، والأطباء، والصحافيين، والكتاب، وأساتذة التعليم العالي”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد