أبرز عناوين الصحف اليومية .. (1)

0 370

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة.. * أخبار اليوم :

– ارتفع مقدار الاشتراكات والمساهمات المجمعة من طرف أنظمة التقاعد الأساسية بنسبة 5.8 بالمئة، ليصل إلى 45.1 مليار درهم خلال العام الماضي، بعدما كان محددا في 42.6 مليار درهم، حسب المعطيات التي قدمتها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. وسجلت هذه الاشتراكات والمساهمات، التي مثلت 73.6 بالمئة من إجمالي موارد الأنظمة، ارتفاعا سنويا بمعدل 7 بالمئة خلال الفترة الممتدة 2013-2017. وأشار تقرير للهيئة إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام بتجميع ما قدره 52.1 في المئة من إجمالي المساهمات، متبوعا بالصندوق المغربي للتقاعد – نظام المعاشات المدنية، الذي حاز على نسبة 41.4 في المئة من المساهمات، في حين كانت المساهمات في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في حدود 5.9 في المئة، وأخيرا الأنظمة الخاصة كانت بنسبة 0.7 في المئة في هذا السياق.

* المساء : – أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن تعيين الجنرال دو ديفيزيون، الباكستاني ضياء الرحمان قائدا جديدا لبعثة المينورسو. وقالت الأمم المتحدة إن الجنرال ضياء الرحمان يخلف الجنرال الصيني شياو جون وانغ، الذي انتهت مهمته في 17 فبراير 2019، مضيفة أن الأمين العام أعرب عن شكره للجنرال وانغ على “أدائه المثالي ومساهمته في عمل المينورسو “.

– أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، أن حوالي 60 في المئة من الساكنة النشيطة غير مشمولين بنظام معاشات التقاعد، و46 في المئة لا يستفيدون من تغطية صحية. وأشار الشامي ، خلال افتتاح أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، إلى أن قلة قليلة من أجراء القطاع الخاص يستفيدون من تأمين عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، فضلا عن غياب أي نظام للحماية الاجتماعية خاص بالأطفال والأشخاص في وضعية بطالة أو إعاقة. واقترح الشامي، في هذا الصدد، مجموعة من التوصيات الاستراتيجية والعملية، تهم على الخصوص ملاءمة السياسات العمومية المتعلقة بالحماية الاجتماعية مع المعايير الدولية، والتقليص من هشاشة الحماية الاجتماعية الموجهة لأجراء القطاع الخاص، والعمل، على المدى القريب، على الرفع من سقف الأجر الشهري للمساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي إلى مبلغ 6500 درهم.

الأحداث المغربية :

– أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أنها اتخذت، منذ تاريخ 23 يناير الماضي، تدابير استثنائية تتعلق بمراقبة حفاظات الأطفال، وذلك مباشرة بعد التحذير الأوروبي بشأن الأخطار التي قد تمثلها بعض المواد المكونة لحفاظات الأطفال. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن مصالحها تحرص على أخذ عينات، بشكل منهجي ومنتظم، من كل عملية استيراد لحفاظات الأطفال بغية إخضاعها للتحليل بالمختبرات المعتمدة للتأكد من مدى سلامتها، علما أن هذه المنتوجات تخضع لمسطرة مراقبة معززة منذ سنة 2004 من لدن مصالح مراقبة الوزارة، بالنظر إلى خصوصية مستعملي هذا النوع من المنتوجات.

– بعدما أعلنت شركة التنقيب البريطانية، “ساوند إنرجي”، قبل أيام قليلة عن اكتشاف احتياطي إضافي “للبئر” TE10 بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، يصل إلى أزيد من 15 ألف مليون متر مكعب من الغاز، أكد خبير مغربي في قطاع المعادن، أن اكتشافات تندرارة، قد تكون صحيحة ، لكن لا يمكن تأكيدها إلا عبر مكاتب دولية مشهود لها للمصادقة على هذه الاكتشافات، مشيرا إلى أن المؤسسات الدولية صادقت فقط على 0,5 مليار متر مكعب، وهو المعطى الذي لا يجعل من المغرب بلدا منتجا للغاز.

* العلم :

– أنهى البرلمان المغربي دورته الخريفية من السنة التشريعية الثانية، في ظل الخلاف الحاد بين مكونات مجلس النواب حول مشروع إطار يهم التربية والتكوين، الذي تقرر نقله من لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب إلى لجنة تقنية غامضة يؤمل منها أن تجد مخرجا للخلافات التي نشبت بين الفرق النيابية، خصوصا في شأن لغة التدريس في أسلاك التعليم. ولم تكن الحصيلة العامة لهذه الدورة في مستوى التطلعات، حيث لم تخرج جلسات الأسئلة الشفوية عن إطار الرتابة التقليدية في ظل غياب الوزراء والنواب والمستشارين.

– وزعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل أخيرا 280 رادارا محمولا على مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني بهدف تكثيف مراقبة سرعة العربات من نوع 20/20 Trucam LTI . وأوضحت الوزارة أن هذه العملية، التي تندرج في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، ستمكن من قياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، وذلك عكس الرادارات التقليدية التي تقيس السرعة القبلية فقط.
* الاتحاد الاشتراكي :

– أكدت الجبهة النقابية لشركة (سامير) أن المصلحة الوطنية تقتضي الاستئناف الآني للإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول بالمحمدية، وفق واحدة من المخارج الخمسة المنصوص عليها في ملف الجبهة المرفوع لكل السلطات والجهات المعنية في شتنبر 2018، ويبقى هو الحل الكفيل لضمان الحاجيات الوطنية من المحروقات والمشتقات النفطية ولإنقاذ المستهلكين والاقتصاد الوطني من التفاهمات والممارسات المنافية لقواعد المنافسة الشريفة. ورفضت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، في بيان لها، شرعنة الأرباح غير الشرعية والزيادة في أرباح الموزعين من خلال التسقيف المزعوم المتفاوض حوله.

– قال محمد أوجار، وزير العدل، إن الحكومة أخذت علما باندهاش كبير الرأي الصادر عن (فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي) بخصوص ملف توفيق بوعشرين. وأكد محمد أوجار أن اندهاش الحكومة “نابع من إيماننا القوي بأهمية آليات الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان وأهمية التعاون معها”، إلا أنه بخصوص هذا الملف، يضيف وزير العدل، ورغم التفاعل الإيجابي للحكومة وتعاونها التلقائي مع مراسلة فريق العمل بتقديمها للمعطيات والملاحظات اللازمة بخصوص الشكاية موضوع هذا الملف، فإنها تفاجأت بإصدار هذا الفريق لرأيه “دون إتاحة الفرصة لنا في الحكومة لتقديم البيانات حول الملاحظات التكميلية. هذا في الوقت الذي تنص عليه آليات اشتغال الفريق على إمكانية طلب توضيحات إضافية من الحكومة”.

* بيان اليوم :

– أكد الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه الدوري الأخير، على ضرورة التعاطي مع موضوع لغة التدريس بالجدية والسمو عن النقاش المغلوط، باعتبار أن مقاربة إشكالية التدريس لا تقبل التعامل السياسوي القائم على الانغلاق الهوياتي المتعصب أو على طمس هذه الهوية. كما دعا إلى إصلاح عميق وجريء في قطاع المحروقات من خلال تنظيم ومراقبة سوق الأسعار بما يعالج إشكالية هوامش الربح المبالغ فيها ويحافظ على القدرة الشرائية لفئات واسعة في المجتمع.

– كشف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، عن رصد الوزارة ل30 مليون درهم في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما تم رصد 50 مليون درهم لتمويل مشاريع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي. وأوضح الصمدي، خلال يوم دراسي خصص لتقديم نتائج البحث الأولية للأبحاث العلمية والتقنية في مجال السلامة الطرقية، أنه تم أيضا تخصيص غلاف مالي قدره 10 ملايين درهم لتمويل الأبحاث العلمية المختارة من طرف لجنة تقنية مختصة في مجال السلامة الطرقية، وذلك في إطار تعزيز علاقة البحث العلمي بالتنمية المجتمعية واستحضار نتائجه في تطوير السياسات العمومية.

رسالة الأمة:

– كشف تقرير للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن الحركة الصوتية للمغاربة، الصادرة عن الهاتف الثابت، لا تزال في انحدار متواصل منذ سنة 2014، مسجلة انخفاضا بنسبة سنوية قدرها 11 في المئة لتصل إلى 2.8 مليار دقيقة في 2017، مقابل 3 ملايير و119 مليون دقيقة في 2016 و3 ملايير و493 مليون دقيقة في 2015 . وأفاد التقرير، المنشور بالعدد الاخير من الجريدة الرسمية، بخصوص الهاتف المحمول، بأنه بالرغم من ارتفاع الحظيرة، إلى 44 مليون مشترك، فإن الحركة الصوتية الصادرة عن الهاتف المتنقل سجلت خلال سنة 2017، تراجعا، بنسبة 4,2 في المئة، لتصل إلى 55 مليار و200 مليون دقيقة، مقابل 57 مليار و612 مليون دقيقة في 2016، مشيرا إلى أن حجم الرسائل النصية القصيرة المتبادلة بين المغاربة، قد عرف هو الآخر انخفاضا خلال سنة 2017 ب نسبة 22 في المئة، واستقر عند 6,3 مليار وحدة، مقابل 8 ملايير في 2016 و16.6 مليار رسالة في 2015.

– طمأن تقرير دولي حول “الأسواق الناشئة لسنة 2019” المغرب بخصوص المخاطر التي تواجه الأسواق الناشئة، في ظل الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العلمي والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين. وأوضح التقرير، الذي أصدرته مؤسسة (أتراديوس) المتخصصة في مجال التأمينات وإدارة الأزمات، أنه رغم حالة الشك وعدم اليقين بشأن مسار السياسة الاقتصادية، التي ترخي بظلالها على النمو، ما تزال هناك بقع مشرقة للتجارة العالمية، تمثلها خمس دول صاعدة اقتصاديا، هي المغرب وإندونيسيا والبيرو وبلغاريا والفيتنام.

* لوماتان :

– تقديم مذكرة جديدة تروم تحسين وتعزيز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، من قبل محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومكافحتها، خلال الاجتماع الثاني للجنة الوطنية لمكافحة الفساد، الذي انعقد في 15 فبراير الجاري في الرباط. وتهم المذكرة تجويد هيكلة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومراجعة مضامينها المرتبطة بالمشاريع الأفقية وتدقيق وتحسين برنامج عمل سنة 2019، وذلك من خلال إعطاء الأولوية للمشاريع التي لها انعكاسات مباشرة على حياة المواطنين والمقاولات.

– صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم رقم 2.18.136 يتعلق بدعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، تقدم به وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج. ويهدف مشروع المرسوم إلى تحديد الإطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، بناء على مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد، وذلك عبر اعتماد نظام دعم متنوع وفعال وتعاقدي، قصد تحسين الأداء المهني للمؤسسات الصحافية التي توجد في وضعية قانونية وجبائية سليمة.

أوجوردوي لوماروك:

– إصلاح الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) يتحول إلى إشكال حقيقي بالنسبة للحكومة. وذلك بسبب مالية الصندوق التي كشفت عن إشارات مقلقة بسبب العجز الذي تم تسجيله خلال السنوات الماضية. وإذا كانت المصادقة على مرسوم القانون، الذي يحول (كنوبس) إلى الصندوق المغربي للتغطية الصحية، تعد خطوة هامة، فإن بعض المصادر تؤكد الأصعب هو القادم بالنسبة للحكومة.

– أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن الإنتاج الوطني لقطاع الصيد البحري ارتفع إلى 1.371 مليون طن في 2018، ما يمثل نسبة 83 في المئة من الهدف المحدد من طرف الاستراتيجية الوطنية “أليوتيس 2020” في 1.66 مليون طن. وقال الوزير، في ندوة صحفية عقدت على هامش النسخة الخامسة لمعرض “أليوتيس” وخصصت لتقديم المؤشرات الرئيسية للقطاع ومستويات تحقيق الأهداف الرئيسية لـ “أليوتيس 2020″، إن هذا الإنتاج يوافق معدل نمو سنوي بلغ 2.3 في المئة خلال الفترة 2010-2018.

* ليكونوميست. :

– لا يزال قطاع نقل البضائع الخطيرة غير مقنن، فالقوانين التنفيذية للقانون 30-05، لا زالت لم تصدر بعد 8 سنوات من نشر القانون. وكان مكتب الدراسات، الذي كلفه وزير النقل الأسبق، كريم غلاب، قد أعد جميع النصوص، إلا أن الوزراء المتعاقبين لم يخرجوا هذه القوانين إلى حيز الوجود، والنتيجة: تسبب عدد من المركبات في حوادث سير خطيرة.

– الالتزام بالنتائج، والتجميع الليلي، وتوعية المواطنين، والمراقبة والتتبع عبر نظام تحديد المواقع، كلها وعود منتخبي مدينة الدار البيضاء بعهد جديد في مجال جمع النفايات. وأشاد محمد الحدادي، النائب الثالث لرئيس المجلس البلدي، المسؤول عن النظافة، بالتوقيع على عقود التدبير المفوض بعد أزيد من عام ونصف من المفاوضات الشاقة، معربا عن أسفه للبيضاويين بسبب هذه المرحلة الانتقالية الصعبة.

ليبيراسيون :

– أكد أنطونيو غاراميندي، رئيس منظمة أرباب العمل بإسبانيا، على أن التكامل بين الاقتصادين المغربي والإسباني يدعمه ويقويه بشكل أكبر الحضور المتنامي لمختلف المراكز الإنتاجية في العديد من القطاعات والمجالات بالمغرب .وقال غاراميندي إن الحضور المتزايد لمراكز الإنتاج في المغرب واندماج هذه المراكز من شركات ومقاولات مهمة تنشط بالعديد من القطاعات خاصة الحيوية منها في سلاسل القيمة العالمية يشجع التكامل بين الاقتصادين المغربي والإسباني كما يعزز من مجهوداتها الاستثمارية ويساهم بالتالي في خلق الثروة بضفتي مضيق جبل طارق. وأوضح أنه من أجل مواصلة دعم وتعزيز هذا النموذج من التكامل بين الاقتصادين، فإن إسبانيا والمغرب مدعوان إلى تعزيز تموقعهما كمنصات ولوج إلى القارتين الأوروبية والإفريقية.

– أوصى المشاركون في أشغال المنتدى البرلماني الرابع للعدالة الاجتماعية، بتوفير نظام مندمج ومتناسق للحماية الاجتماعية يروم تحقيق الحماية للشرائح الاجتماعية الهشة وفق مبادئ العدل والفعالية والإنصاف والشفافية. وأكدت التوصيات الصادرة في ختام أشغال المنتدى، الذي نظمه مجلس المستشارين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة مراجعة المنظومة الحالية للحماية الاجتماعية، وتقييم مدى نجاعتها وفعاليتها وقدرتها على إحداث الأثر المتوخى على الشرائح الاجتماعية، بهدف تثمين مكتسباتها وإصلاح مكوناتها.

* لوبينيون :

– وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بروتوكول تفاهم يروم تعزيز وتطوير النظام الوطني للضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وذكر بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذا البروتوكول يندرج في إطار تبسيط عرض صندوق الضمان المركزي الموجه للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتذليل العقبات التي تعترض وصولها إلى التمويل. وأكد البلاغ أن انخراط الاتحاد في إطار هذا الاتفاق يندرج ضمن الإجراءات العديدة التي اتخذها الاتحاد لتجاوز إشكاليات التمويل التي يواجهها هذا النوع من المقاولات، وضمنها سداد الضريبة على القيمة المضافة، وتقليص الآجال والتأخر في الأداء ووضع أدوات للضمان والدعم.

– بلغ عدد النشيطين في سوق الشغل المغربي 11 مليون و979 ألف خلال سنة 2018 (ضمنهم 10 ملايين و811 ألف نشيط مشتغل، ومليون و168 ألف عاطل)، بحسب المندوبية السامية للتخطيط. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين خلال سنة 2018، أن عدد السكان الذين تصل أعمارهم إلى 15 سنة فأكثر، بلغ سنة 2018، حوالي 25 مليون و950 ألف نسمة، ضمنهم 11 مليون و979 ألف نشيط، و13 مليون و970 ألف هم خارج سوق العمل.

* البيان :

– أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد اله، أن التفاوتات الاجتماعية، وغياب التماسك الاجتماعي يقوض المجتمع، داعيا جميع الأطراف لمزيد من العمل، لأن التنمية ، بحسبه، لا تستوجب فقط قرارا سياسيا، بل تتطلب أيضا وضع سياسات لخلق ثروات لإيجاد ما يمكن توزيعه. وأشار بنعبد الله، في كلمة بمؤتمر “الجامعة المواطنة”، الذي تنظمه مؤسسة HEM”، إلى أن المغرب يحتاج إلى تحقيق نسبة نمو تصل إلى 6 في المئة حتى يتمكن من خلق الثروات، موضحا أنه يتوجب المرور إلى السرعة القصوى والاستثمار في الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر من أجل تحقيق هذه الغاية.

– يبدو أن سنة 2019 ستكون حافلة بالنسبة لقطاع البناء والأشغال العمومية، فالاستثمارات المرتقبة في هذا القطاع تتجاوز 40 مليار درهم. وتشمل هذه الاستثمارات مختلف فروع قطاع البناء والأشغال العمومية، علما أن حصة الأسد ستخصص للطرق والطرق السيارة بأزيد من 13.8 مليار درهم. ويبلغ إجمالي الاستثمار في قطاع الموانئ البرية والبحرية 12.76 مليار درهم، فيما خصصت للتجهيزات العمومية حوالي 7.04 مليار درهم. واستحوذ قطاع السكك الحديدية على استثمارات تقدر ب1.12 مليار درهم، يليه قطاع اللوجستيك ب 74 مليون درهم، ثم النقل والسلامة الطرقية (73 مليون درهم).

قد يعجبك ايضا

اترك رد