أبرز عناوين الصحف اليومية

0 642

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت: أخبار اليوم:

• بعد الجدل الذي أثير حول استيراد السفارة 26 طنا من السلع من الإمارات، بشكل غير قانوني، خرجت السفارة المغربية بالعاصمة الباكستانية اسلام آباد لتوضح. وقالت السفارة، في بيان لها، إن المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام الوطنية، نقلا عن صحيفة باكستانية معلومات خاطئة. وبعدما أعربت عن أسفها، قالت السفارة إن استيراد بضائع معفاة من الرسوم الجمركية يتطلب، حسب قوانين الجمارك، الحصول على إذن من مصالح وزارة خارجية البلد المضيف، ونفت السفارة أن تكون قد تقدمت بطلب لوزارة الخارجية الباكستانية من أجل استيراد 26 طنا من البضائع، وتبرأت من استيراد هذه الكمية الكبيرة من السلع.

• على غرار باقي المؤسسات من المرتقب أن يتم إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، حيث صادقت الحكومة في المجلس الحكومي، لأول أمس، على مشروع قانون يهدف إلى إحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية الفائدة موظفي وأعوان الجماعات الترابية، إذ تتمثل أهداف المؤسسة، حسب مشروع القانون، في تقديم خدمات اجتماعية لفائدة موظفي الجماعات الترابية المنخرطين فيها وأزواجهم وأبنائهم، من خلال تشجيع مشاريع سكنية أو إنجازها لفائدة منخرطي المؤسسة؛ وإبرام الاتفاقيات مع المؤسسات العمومية والشبه العمومية والخاصة لتمكين المنخرطين من التطبيب، العلاج الدواء، التأمين، الحج، تملك وسائل النقل، متابعة التعليم العالي للأبناء التخييم، الاصطياف والإقامة السياحية. الأحداث المغربية:

• وجه النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، طلبا إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، يقضي بعقدها اجتماعا طارئا بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، للوقوف عند أسباب وتداعيات “فاجعة سقوط ضحايا، مساء الأربعاء الماضي بتارودانت، إثر السيول الجارفة التي باغتت عشرات المواطنين كانوا وسط ملعب رياضي يتابعون مباراة لكرة القدم. دواعي عقد هذا الاجتماع الطارئ، حسب وهبي، تتمثل في “دراسة أسباب وتداعيات الكارثة الطبيعية والإنسانية التي عاشتها جماعة إيمي نتيارت بدائرة إيغرم إقليم تارودانت، ما خلف ضحايا في الأرواح والممتلكات”.

• دعا وزير الشؤون الخارجية التايلاندي، السيد دون برامودويناي، الخميس ببانكوك، إلى تعزيز المبادلات بين المغرب والتايلاند على المستوى الحكومي بهدف إرساء تعاون فعال بين البلدين.وأشاد السيد برامودويناي، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، الذي كان مرفوقا بسفير المملكة ببناكوك السيد عبد الإلاه الحسني، بجودة العلاقات السياسية بين البلدين، مؤكدا أن أوجه التشابه القائمة بين المملكتين ستساعد بشكل خاص على بروز تعاون اقتصادي في مختلف المجالات. / 

رسالة الأمة :

• قال الجنرال الأمريكي، ستيفن تاونسند، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا إن المغرب “شريك قوي في مكافحة الإرهاب ورائد إقليمي في مجال الأمن.” وأوضح المسؤول الأمريكي، خلال ندوة صحفية في ختام زيارة رسمية للمغرب، إن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة “تقوم على الالتزام المتبادل من أجل الأمن والتنمية المستدامة بالمنطقة، مضيفا أنه “بفضل التدريبات المشتركة ومع باقي الشركاء الأفارقة، يمكن للجيش الأمريكي والقوات المسلحة الملكية المغربية تحسين قدرتهما على العمل معا وتوفير مستقبل أكثر أمانا وازدهارا بالمنطقة”. • تسابق دور النشر بالمغرب الزمن من أجل توفير الكتاب المدرسي “طبعة شتنبر 2019″لفائدة تلميذات وتلاميذ الذين سيتابعون دراستهم بالمستوى الابتدائي خلال الموسم الدراسي 2019/2020 . هذا ولم تتمكن دور النشر المعنية من التوفر على الترخيص لها بالطبع إلا في بداية شهر غشت، حسب تصريحات المهنيين . وحسب الخبير التربوي، عبد الرزاق بنشريج فإن الدخول المدرسي سيعرف ارتباكا متأثرا بتأخر توفير الكتاب المدرسي ومعه تأخر توصل التلاميذ بالكتب والكراسات المدرسية، التي تدخل في إطار برنامج مليون محفظة. بيان اليوم :

•أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني أن الحكومة ماضية في اتخاذ الإجراءات الضرورية استكمالا لورش الحماية الاجتماعية وتفعيل المقتضيات المتعلقة بالاتفاق الاجتماعي الموقع يوم 25 أبريل الماضي بين الحكومة ومركزيات نقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.وفي هذا الصدد،استحضر رئيس الحكومة خلال افتتاح المجلس الحكومي، التعليمات الملكية السامية الواردة في الخطابين الملكيين الساميين الأخيرين، التي ركزت على القضايا الاجتماعية واستدراك بعض النقص لتوسيع التغطية الصحية وتجويد الخدمات الاجتماعية. • يشهد الدخول المدرسي الحالي تأخرا في توفير الكتب المدرسية، حيث تغيب مجموعة من المقررات من المكتبات، بسبب التأخر في طبعها، لاسيما المناهج التي شملتها التغييرات في المحتوى خلال هذه السنة. وكشف محمد برني، رئيس الجمعية المغربية للكتبيين، وجود خصاص كبير ومهول في الكتاب المدرسي خصوصا في المقرر الوزاري الرسمي، الذي يتعلق بالسنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي. وأوضح محمد برني، في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن بعض المقررات تغيب بشكل نهائي، مؤكدا عدم توصل الكتبيين بعدد من المقررات الدراسية نتيجة التأخر الذي تم على مستوى التأشير على الملاحق من طرف الوزارة، الأمر الذي يتطلب من الناشر وقتا طويلا للطبع والنشر. /

المساء:

• قبل أسبوع فقط على انطلاق الموسم الدراسي لا تزال عدد من المقررات الدراسية بالتعليم الخاص غير متوفرة في الأسواق، دون أن تبادر وزارة التربية الوطنية إلى تقديم تبرير يبدد تخوفات الأسر من تكرار المضاربات، وعمليات الاحتكار التي جعلت أسعار بعض المقررات تتجاوز350 درهما للكتاب الواحد، بتواطؤ بين بعض دور النشر ومؤسسات التعليم الخاص. ووفق المعطيات التي حصلت عليها المساء، فإن بعض المقررات العلمية الموجهة إلى السلك الابتدائي باللغتين الفرنسية والإنجليزية أصبحت تخضع للحجز المسبق، في ظل توجس عدد من الكتبيين من انفراد دور النشر ومؤسسات التعليم الخاص بعميلة انتقاء المقررات.

• سحبت الإدارة العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الغش بفرنسا دقيقا يباع في المغرب أيضا بسبب خطورته الكبيرة على الصحة واحتوائه على مستويات كبيرة من إحدى المواد التي توجد خاصة في الكوكايين. وذكرت الإدارة أن عبوات دقيق الحنطة السوداء للعلامة التجارية “حياتي بدون غلوتين” يحتوي على مستويات غير طبيعية لجزيء سام، وعلى وجه التحديد مادة تسمى “قلويات التروبان”، المعروفة بآثارها العقلية. وحسب المعطيات ذاتها، فإن هذه المادة توجد بكثرة في الكوكايين، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالداتورة، وهو نبات سام يلقب بـ”عشب الشيطان”، ويوجد بكثرة بفرنسا. الاتحاد الاشتراكي:

• تمكنت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية الأمن بمدينة أصيلة، في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب شحنة من مخدر الشيرا تزن 700 كيلوغراما، وذلك انطلاقا من شاطئ المدينة.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن الوطني كانت قد ضبطت سيارة نفعية محملة بكمية المخدرات المذكورة بالقرب من شاطئ البحر، وضبط خمس هواتف محمولة، فضلا عن توقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية. • أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق-الفنيدق بأنه تم، صباح أمس الجمعة، إحباط محاولة اقتحام جماعي لما يناهز 400 مهاجر سري منحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء لمدينة سبتة المحتلة عبر مركز بليونش، مما أدى إلى إصابة تسعة مهاجرين سريين بجروح طفيفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى بمدينة الفنيدق لتلقي الإسعافات اللازمة.وقد تمكنت القوات العمومية من توقيف قرابة 90 من المقتحمين، تمت إحالتهم على المصالح الأمنية المختصة، فيما تستمر عملية البحث لتوقيف باقي المقتحمين. / 

لوماتان:

• يعتزم قطاع إعداد التراب والتعمير مساعدة المدن في تحكم أفضل في توسعها الحضري وفهمه وتخطيطه، وكذا في إعداد الأراضي التي تصلح لهذا الغرض. ويعمل القطاع، في هذا الصدد، على إعداد مشروع أطلس وطني للتوسيع، مما سيوفر الإطار النظري وكذا البيانات الاستقرائية الأساسية والأبعاد الكمية، الماضية والحالية، للتوسيع الحضري للمدن، اللازمة لقياس وإعداد نموذج خاص بالنمو الحضري الهائل المتوقع في العقود القادمة.

• سيكون الدخول المدرسي المقبل (2019-2020) مميزا للغاية، لاسيما في قطاع التكوين المهني، حيث أن الدخول المدرسي لهذه السنة يأتي بعد اعتماد خارطة طريق خاصة بالتكوين المهني، ودخول حيز التنفيذ القانون الإطار المتعلق بنظام التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي. ويأتي هذا الدخول أيضا بعد أيام قليلة من الخطاب الملكي الأخير في 20 غشت الذي أبرز دور التكوين المهني. وهي عناصر ستجعل من الدخول المدرسي المقبل مميزا، لاسيما من خلال تنفيذ التدابير المنصوص عليها في خارطة الطريق والقانون الإطار للتربية.

ليبيراسيون

• تم بمدينة يوكوهاما اليابانية، عرض التجربة المغربية في مجال التمويلات والطاقات المتجددة، لفائدة مقاولات وفاعلين يابانيين، وذلك خلال لقاء على هامش أشغال مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا (تيكاد 7). وشكل هذا اللقاء، الذي نظم من قبل القطب المالي للدار البيضاء، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، مناسبة لتعريف رجال الأعمال اليابانيين بمناخ الاستثمار بالمغرب والفرص الاقتصادية الواعدة التي يتوفر عليها، وكذا إبراز التقدم الذي حققه المغرب في توطيد القطاع المالي وتعزيز استثماراته على صعيد القارة الإفريقية، وكذا في تطوير قطاع الطاقات المتجددة، باعتبارهما دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.

• تسلمت المملكة المغربية، بعمان، رئاسة الهيئة العربية للطاقة المتجددة للعامين المقبلين، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الدولي السادس والعربي الخامس للطاقة المتجددة، الذي تستضيفه العاصمة الأردنية يومي 27 و 28 غشت الجاري. وعبر وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ، السيد عزيز رباح، خلال تسلم رئاسة هذه الهيئة، بحضور سفير المغرب بعمان السيد خالد الناصري ، عن تقديره للثقة التي تم وضعها مجددا في المغرب لقيادة هذه المنظمة للفترة المقبلة، معبرا عن الحرص على العمل من أجل تكريس الوعي والمعرفة بثقافة الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في المجتمعات العربية وتحفيز الاستثمارات للمساهمة في عملية التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

البيان:

• شكل تعزيز ثقافة حماية البيانات الشخصية لدى الشباب المغربي صلب المباحثات التي عقدت مؤخرا في الرباط بين رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية عمر السغروشني، والمديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل، لمياء بازير. وأوضحت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية في بلاغ لها، أن المسؤولين شددا، خلال هذه المحادثات، على أهمية التعاون بين الجانبين لتعزيز نشر ثقافة حماية البيانات الشخصية للشباب المغربي. وترتكز هذه الشراكة، وفقا للمصدر ذاته، على الاقتراح المقدم من المؤسستين للمساهمة في المحتوى التحريري لمنصة “كون على بال” المخصصة لحماية الخصوصية الرقمية للأطفال والمراهقين في المغرب، والتي سيتم طرحها قريبا عبر الإنترنت من قبل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ويدعم المرصد هذه المسار ليتلاءم مع قانون 09-08 مع تحديد منهجية للعمل بين كلتا المؤسستين تمكن من متابعة منتظمة لخطة العمل.

• نوهت الحكومة بالتوقيع، الأربعاء، على محضر اتفاق بين عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ومكاتب تمثيليات طلبة هذه الكليات، والذي سيتم بموجبه الاستجابة للمطالب “الوجيهة” وإنهاء الإضرابات التي يشهدها الفضاء الجامعي الصحي. وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، الخميس، إن مجلس الحكومة، “وبناء على إفادة من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وقف على ما انتهى إليه الحوار بشأن الإضراب الذي يخوضه طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان.


قد يعجبك ايضا

اترك رد