أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 558

شكلت مواصلة متابعة المتهمين المتورطين في أحداث مخيم “إكديم إزيك”، والمباراة المرتقبة بين المنتخب المغربي ونظيره الإيفواري برسم منافسات كأس إفريقيا للأمم 2017 المقامة بالغابون، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت الصحف أن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا واصلت، أمس الاثنين، النظر في قضية المتابعين في ملف ما يعرف بمخيم “إكديم إزيك”.

وأبرزت أن المحاكمة في جلستها الثانية، عرفت حضورا مكثفا لعائلات ضحايا هذه الأحداث، إلى جانب ممثلين عن العديد من جمعيات حقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية ومنظمات مستقلة وطنية ودولية.

وأشارت، من جانب آخر، إلى أن المحكمة قررت مواصلة النظر، اليوم الثلاثاء، في هذه القضية التي يتابع أفرادها من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.

وفي موضوع آخر، كتبت اليوميات الوطنية أن المنتخب الوطني المغربي يخوض، اليوم الثلاثاء بملعب أوييم، مباراته الثالثة والأخيرة برسم الدور الأول ضمن المجموعة الثالثة لنهائيات كأس افريقيا للأمم بالغابون، بمواجهة منتخب كوت ديفوار، وكله إصرار على تحقيق الفوز على حامل اللقب، أو على الأقل الخروج بتعادل من أجل القطع مع سلسلة الاقصاء من الدور الأول، التي لازمت الأسود مند سنة 2004.

وأضافت أن العناصر الوطنية ستدخل هذه المقابلة بمعنويات مرتفعة بعد أن استعادت توازنها، وتجاوزت ضغط الهزيمة في المباراة الأولى أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، لتفادي توديع المنافسات من الباب الضيق.

وأوردت ، في هذا الإطار، تصريحا لمدرب المنتخب المغربي هيرفي رونار تحدث فيه عن أهمية وصعوبة هذه المباراة أمام الفريق الذي سبق له التتويج معه بالكأس القارية سنة 2015، مؤكدا أنها ستكون بمثابة نهائي، لكن لاعبيه سينافسون بشراسة من أجل انتزاع بطاقة التأهل للدور الثاني.

وعلى صعيد آخر، كتبت الجرائد الوطنية أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعمل على تنفيذ برنامج طموح ومتكامل للرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية، وتجاوز إشكالية الاكتظاظ الذي تعرفه بعض السجون والراجع أساسا إلى ارتفاع نسبة المعتقلين الاحتياطيين بالمؤسسات السجنية.

وأوضحت، حسب بلاغ للمندوبية، أن هذا البرنامج يشمل افتتاح مؤسسات سجنية جديدة وفق مواصفات حديثة تضمن تنفيذ المقاربة الأمنية والإدماجية للمندوبية العامة، بالإضافة إلى القيام بأعمال التهيئة الضرورية لبعض المؤسسات السجنية من أجل توفير أماكن إيواء إضافية للحد من إشكالية الاكتظاظ.

ومن جهة أخرى، تطرقت الصحف للحديث الصحفي الذي أجراه وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق مع الأسبوعية الدولية (جون أفريك)، والذي أكد فيه أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ستضطلع بدور مواكبة الحقل الديني بالقارة الافريقية، من خلال استثمار الأسس المشتركة لبلدان القارة، وتوجهاتها المهيكلة، وضرورة مأسسة الفعل الديني، والحاجة الملحة لمواجهة التحديات الحالية.

وفي الخبر الرياضي، واصلت الصفحات الرياضية قراءتها لنتائج المنافسات النهائية لكأس إفريقيا للأمم 2017 المقامة حاليا بالغابون. وفي الشأن الدولي، تناولت الصحف المحادثات الجارية بأستانة في كازخستان حول الأزمة السورية، والوضعية السياسية بغامبيا، بالإضافة إلى التطورات السياسية والميدانية والإنسانية بكل من سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد