أبرز عناوين الصحف اليومية ..

0 554

* الأحداث المغربية: 

• بعد انتشار معلومات حول شكايات عدد من الحجاج من ظروف الإقامة بالديار المقدسة لاسيما حول الطعام، زار أعضاء الوفد الرسمي للحج بعض المقرات السكنية للحجاج المغاربة بمكة المكرمة برئاسة حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، مساء أول أمس الأربعاء. وكان فيديو قد انتشر قبل أيام يظهر بعض الحجاج يشتكون من جودة الطعام ما يضطرهم إلى اقتنائه من خارج الفندق الذي يقيمون فيه، وينتقدون وضعية الفندق الذي يأويهم، مشيرين إلى انتشار روائح كريهة بالغرف واتساخ الأغطية. وعكس شكايات الحجاج المغاربة وصف حمو أوحلي الظروف المعيشية للحجاج المغاربة بالـحسنة، وأن الانطباع عن ظروفهم في مقرات سكناهم التي شملتها زيارة الوفد التفقدية إيجابي جدا. 

• لم يعد الجدل حول قانون الإضراب مقتصرا على الحكومة والنقابات الوطنية فيوما بعد يوم تتسع دائرة الرفض من الاتحادات النقابية الخارجية. فبعد مراسلة الاتحاد الدولي للصناعات، واتحاد العمل الأمريكي، والاتح اد العربي للنقابات، ومنظمة العمل الدولية، دخل اتحاد النقابات العالمي بدوره على الخط، مطالبا حكومة سعد الدين العثماني بسحب المشروع من البرلمان والعودة به إلى طاولة الحوار الاجتماعي. وفي الوقت الذي استبعدت مصادر مقربة من وزير الشغل والإدماج المهني، في تصريح لـ”الأحداث المغربية”، أي إمكانية لسحب المشروع، مؤكدة أن “القانون أصبح ملكا للبرلمان”، طالب اتحاد النقابات العالمي الحكومة بـ “احترام القانون الدولي وسمو قاعدته المعيارية المتمثلة في اعتماد مسطرة التفاوض مع المنظمات النقابية كخيار لا محيد عنه في إنتاج قوانين في خدمة العمال وأرباب العمل”.

* العلم :

• غلاف مالي كبير، قيمته تزيد على 35 مليون درهم (ثلاثة ملايير ونصف مليار سنتيم)، ذلك الذي خصصته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كإعانة بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة. إعانة عيد الأضحى التي خصصتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للقيمين الدينيين، سيستفيد منها زهاء 70 ألف قيم، سواء المزاولون أو العاجزون. وستستفيد أيضا من الإعانات سالفة الذكر أرامل القيمين الدينيين المتوفين المنخرطين في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، التي تتولى تدبير هذه الإعانات. 

• سيضطر المغرب لاستيراد كمية كبيرة من الحبوب خلال الأشهر المقبلة، بعدما أفادت توقعات جديدة لوزارة الفلاحة بأن الموسم الفلاحي الحالي سيسجل إنتاجا وطنيا في حدود 52 مليون قنطار، بانخفاض بلغ 49 في المئة عن الموسم السابق. وكان المغرب قد أنتج في الموسم الفلاحي السابق ( 2018-2017 ) حوالى 103 ملايين قنطار من الحبوب، و96 مليون قنطار في 2016-2017، وكان أضعف محصول سنة 2015-2016 ب34 مليون قنطار فقط، بسبب ضعف التساقطات المطرية الذي طبع الموسم. 

* الاتحاد الاشتراكي : • بتعليمات ملكية سامية، شارك الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، الأربعاء بأبيدجان، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ59 لاستقلال جمهورية كوت ديفوار. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن لوديي كان مرفوقا بسفير صاحب الجلالة بأبيدجان، عبد المالك كتاني، والجنرال دوبريكاد فؤاد عكي المفتش المساعد لوحدة المشاة. وأضاف المصدر ذاته أن فرقة تابعة للواء الثاني للمشاة المظليين بالقوات المسلحة الملكية، يتقدمها علم هذه الوحدة الكبيرة، شاركت، بهذه المناسبة، في الاستعراض العسكري المنظم من طرف السلطات الإيفوارية تخليدا لهذا الحدث. وتشكل هذه المشاركة الرسمية مؤشرا قويا على جودة علاقات الصداقة الأخوية والتعاون التي تربط المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس الحسن وتارا.

• من المرتقب أن تستقبل أزقة العاصمة الاقتصادية وشوارعها، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، الذي سيتم الاحتفال به الاثنين 12 غشت 2019، أكثر من 30 ألف طن من المخلفات والبقايا والأزبال، التي تعقب عملية نحر الأضاحي وتنتج عن التدبير اليومي للأسر في مختلف أنحاء المدينة. رقم ليس بالهي ن ويطرح نفسه بإلحاح بالنظر إلى أن النظافة تعتبر موضوعا حارقا في يوميات البيضاويات والبيضاويين، وهو ما تبي نه وضعية الشوارع والأزقة على امتداد تراب الدار البيضاء. وي طرح هذا الإشكال بشكل أكثر ملحاحية خلال مناسبة عيد الأضحي خوفا من تكرار سيناريوهات سابقة، تكون لها عدة تبعات وخيمة على البيئة والصحة العامة وعلى المشهد العام. وأكدت المصالح المختصة بمدينة الدار البيضاء أنها جندت 4 آلاف عامل في قطاع النظافة لمواجهة الحدث والتعامل مع مخلفاته، أي بإضافة وتعبئة 500 عامل إضافي، سيكونون أمام تحدي تنظيف الدار البيضاء والتعامل مع المخلفات ومع بعض العقليات أيضا، التي لا تؤمن بالسلوك المواطناتي وبالبعد البيئي، مما يرفع هامش الصعوبات بالنسبة لهؤلاء المستخدمين، الذين سيكونون بعيدين عن أسرهم لتلبية حاجيات البيضاويين من النظافة.

* بيان اليوم: 

• أصدر معهد أماديوس مذكرة بعنوان “100 مقترح لنموذج وطني لتنمية مستدامة، وعادلة، وشاملة، ومبتكرة”، في إطار الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل نموذج تنموي متجدد. وأوضح بلاغ للمعهد أنه تم تحديد أربعة محاور في هذه المذكرة تعتبر ركائز جديدة للتنمية وتهم خلق فضاءات جديدة لنمو الاقتصاد، وتعزيز حكامة حديثة استباقية وقريبة في نفس الوقت من المواطنين، وتثمين رأس المال البشري بالمغرب، الذي يعد موردا حقيقيا لا يتم استغلاله على النحو الأمثل، وتعزيز موقع المغرب في محيطه الدولي. وأضاف البلاغ أن معهد أماديوس الذي يشتغل منذ شهور على هذا الموضوع ، نظم منذ سنة 2018 أزيد من عشر جلسات عمل وموائد مستديرة، خصصت لنموذج التنمية ، جمعت أكثر من 80 من المشاركين المغاربة والأجانب من مختلف الآفاق (مسؤولون سياسيون، وخبراء، وفاعلون اقتصاديون، ومنظمات دولية، وجمعويون …)، مؤكدا أن إسهامات كل هذه الشخصيات شكلت مرجعية أساسية للتوصيات والمقترحات التي تضمنتها هذه المذكرة.

• احتل المغرب المركز الثاني بإفريقيا في مؤشر الربط البحري العالمي الذي أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، بحصوله على 53.68 نقطة من أصل 100، فيما انتزع ميناء بورسعيد بمصر المركز الأول من ميناء طنجة المتوسط بحصوله على 56.86 نقطة. ويقيس هذا المؤشر منذ صدروه سنة 2004، مستوى اندماج البلد في شبكة الخطوط الدولية المنتظمة للنقل البحرى، كما يرتكز على خمسة عناصر، وهي عدد السفن المستخدمة ذهابا وإيابا، وطاقة حمولتها المتراكمة من الحاويات، وعدد الشركات التي تقدم خدمات منتظمة في تلك الموانئ، وعدد الخدمات وحجم أكبر السفن التي يمكنها استقبالها. وشهد ترتيب المغرب تحسنا متواصلا في السنوات الأخيرة، إذ حصل سنة 2004 على 9.39 نقطة، لينتقل في سنة 2008 إلى 29.79، و55.9 سنة 2012، و61.89 سنة 2016، و71.5 نقط سنة 2018.

* رسالة الأمة : • بعد مرور قرابة شهرين ونصف على إعلان المبعوث الأممي هورست كوهلر عن استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء المغربية يوم 22 ماي الماضي، لدواع صحية، تعكف الدول الدائمة العضوية (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا والصين والمملكة المتحدة البريطانية)، داخل كواليس مجلس الأمن، على التداول بشأن أسماء المرشحين المقترحين لتولي مهمة المبعوث الأممي القادم، حيث أكدت مصادر من البعثة الدبلوماسية الألمانية بالأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس قد أحال هذه الأسماء على ممثلي الدول الأعضاء الدائمة من أجل خلافة المبعوث الأممي السابق إلى الصحراء المغربية، دون أن تتوصل إلى حدود نهاية الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري، إلى توافق حول اسم الشخصية الدبلوماسية التي ستتولى هذه المهمة من بين الشخصيات التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة. ويعود عدم حسم الدول الأعضاء الدائمة في اسم المبعوث الأممي الجديد، إلى انشغال مجلس الأمن الكبير بملفات أكبر وأكثر تعقيدا، ضمنها قضية كوريا الشمالية وأزمة مضيق هرمز والتطورات في الشرق الأوسط، وخطة السلام الخاصة بفلسطين.

• أعربت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة ل”العمل الإرهابي البغيض” الذي وقع يوم الاثنين الماضي بالقرب من المعهد القومي للأورام بالقاهرة، مخلفا العديد من الضحايا الأبرياء والمصابين. وجددت المملكة، في مذكرة شفوية وجهتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى سفارة جمهورية مصر العربية بالرباط، التأكيد على تضامنها مع هذا البلد الشقيق، ووقوفها إلى جانبه في محاربة كل أشكال الإرهاب المقيت. كما تقدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بخالص التعازي إلى أسر الضحايا.

* لوماتان :

• النجاعة الطاقية تلوح في الأفق بالنسبة للموانئ، حيث من المرتقب أن تقوم الوكالة الوطنية للموانئ في 27 غشت الجاري بتوظيف مستشار في المجال لمواكبتها في تنفيذ هذا المشروع. وستشمل هذه العملية، التي ستكلف مليوني درهم، إعادة تقييم حاجيات الموانئ من الطاقة الكهربائية، وتقييم نظام تدبير شبكة الطاقة، بالإضافة إلى دراسة جدوى لدمج مصادر الطاقات المتجددة والتقنيات الحديثة للإنارة العمومية.

• شارك وفد مغربي برئاسة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، بأبوجا، في اجتماع مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، نظمته مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، لاستعراض سير مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي سيمر أيضا بعدد من بلدان غرب إفريقيا. وشهد هذا الاجتماع الإخباري، الذي شارك فيه ممثلون عن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية والمدير المكلف بالطاقة والمعادن بلجنة (سيدياو) ورئيس مكتب لجنة (سيدياو) وخبراء بهذه المنظمة الإقليمية وكذا سفير المغرب بنيجيريا، تقديما رسميا لمشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا واستعراضا لأشكال التعاون بين مجموعة (سيدياو) والطرفين الآخرين من أجل إنجاز هذا المشروع.

* ليكونوميست :

• نفقات صندوق المقاصة تتراجع في النصف الأول من السنة الجارية. ووفقا لمعطيات الصندوق، فقد بلغ إجمالي النفقات في متم يوليوز 8.9 مليار درهم، 7 ملايير منها خصصت لدعم غاز البوتان والباقي لدعم السكر. ومع ذلك، تشير أرقام الخزينة العامة للمملكة إلى أن نفقات الدولة بلغت 9.63 مليار درهم في متم يونيو الماضي، أي بزيادة بنسبة 121في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

* أوجوردوي لو ماروك :

• حقق المغرب تقدما نوعيا وكميا هاما في مجال الحماية الاجتماعية. ويستفيد، اليوم 62 في المئة من المغاربة من التغطية الصحية الأساسية مقابل أقل من 20 في المئة في سنة 1999. ويطمح المغرب إلى بلوغ معدل تغطية صحية في حدود 90 في المئة من الساكنة في أفق 2021 . ويشكل الانتقال إلى نظام شامل للتغطية الصحية أحد أهم محاور سياسة الحماية الاجتماعية بالمغرب، ومنه فإن توسيع دائرة المستفيدين من التأمين عن المرض لتشمل العمال الذي لا يتقاضون أجرا ستشكل خطوة حاسمة نحو تحقيق هذا الهدف.

• في إطار تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتطوير البنية التحتية المخصصة لإصلاح وبناء السفن، ستشهد أكادير إحداث ورش جديد لبناء السفن . و من المرتقب أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين، حيث ستهم البنيات التحتية التي سيتم تطويرها في مرحلة أولى إعداد منطقة مخصصة لإصلاح وبناء السفن على مساحة تقدر بـ20 هكتار، ورافعة جسرية، ورافعة للقوارب بسعة 2000 طن، وكذا بناء حوض جديد لأوراش السفن بحواجز واقية.

* البيان :

• أكدت وزارة الصحة أنه بمجرد توصل مصالحها بمعلومات حول استغلال محل كائن بحي المحاميد بمراكش كعيادة طبية خاصة بالأمراض النفسية، من طرف شخص مشكوك في صفته كطبيب، أعطى وزير الصحة، أناس الدكالي، تعليماته الفورية لإيفاد لجنة تفتيش للتحري في هذا الموضوع واتخاذ التدابير اللازمة. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أنه على إثر ذلك، انتقلت يومه الأربعاء إلى عين المكان لجنة تفتيش مكونة من مفتشين مركزيين، والمفتش الجهوي للصحة، والمديرة الجهوية للصحة إلى جانب ممثلين عن الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء – مجلس جهة مراكش آسفي.

• الأبناك المغربية في وضعية جيدة. وأبرز التقرير السنوي الأخير لبنك المغرب، حول الرقابة البنكية، أن المؤشرات الأساسية للقطاع البنكي المغربي لا تزال صلبة، حيث بلغت نسب الملاءة 14.7 في المئة ونسبة الموارد الخاصة 10.9 في المئة. وهكذا حققت أول تسعة أبناك رئيسية، برسم السنة المالية الماضية، نتيجة صافية للمجموعة تقدر بـ 4.4 في المئة. ويشير تقرير بنك المغرب أيضا إلى تراجع نسبة خسارة القروض بـ 7.3 في المئة وتحسن نشاط القروض البنكية بـ 0.7 في المئة.

* لوبينيون : 

• أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 يتجاوز الطلب بأكثر من 40 في المئة. وأوضحت الوزارة، أن العرض المتوفر يقدر ب 5ر8 مليون رأس، منها 3ر4 مليون رأس من ذكور الأغنام، و8ر2 مليون رأس من إناث الأغنام، و4ر1 مليون رأس من الماعز. وأشارت، بالمقابل، إلى أن الطلب على أضاحي العيد يقدر بحوالي 4ر5 مليون رأس، منها 5 مليون رأس من الأغنام، و460 ألف رأس من الماعز. 

• يستضيف المغرب في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 نونبر المقبل بأكادير، الرواد العالميين في مجال الطاقات المتجددة والمستدامة، الذين سيشاركون في المؤتمر الدولي السابع للطاقة المتجددة والمستدامة، وهو أكبر مؤتمر من نوعه في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح المنظمون أن هذا المؤتمر، الذي ينظمه كل من الفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار، بشراكة مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، و جامعة محمد الخامس ـ الرباط، يتمتع بميزة الدعم التقني من قبل منظمتين دوليتين مرموقتين هما: معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والجمعية الدولية للطاقة الشمسية. 

* ليبيراسيون : 

• أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن توقيع اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية، (الملكية الأردنية)، من أجل تقاسم الرموز على الخط الجوي الدار البيضاء – عمان، والذي تؤمنه الخطوط الملكية المغربية. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن هذه الاتفاقية، التي دخلت حيز التنفيذ، ستمكن شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية من وضع رهن إشارة زبنائها الرحلات المنجزة من طرف الخطوط الملكية المغربية تحت رمزها (جي إر). وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مشروع انضمام الخطوط الملكية المغربية لتحالف (وان وورلد) والذي يضم أيضا الملكية الأردنية، إذ ستمكن الاتفاقية الشريكين من الانفتاح على شبكات كل منهما، والتي تنجزها عبر الدار البيضاء وعمان.

• سوء استعمال المياه يؤدي إلى ندرته، وبالتالي إلى فقدانه على مستوى كوكب الأرض، هذا ما توصل إليه معهد الموارد العالمية “World ressources”. وحسب خريطة أعدها المعهد بهذا الخصوص، فإن المغرب ليس بعيدا ولا في مأمن من السقوط في وضع حرج، حيث صنفت هذه الخريطة المغرب في المرتبة 22، كما أنه ينتمي إلى قائمة من 27 دولة تعاني من “ندرة عالية في المياه”، مثل بلجيكا واليونان أو الجارة الإسبانية. وعلى أي حال، فالأمر المؤكد هو أن المغرب يحتل مكانة جيدة في مجال اعتماد سياسة مائية على بلدان منطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد