أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 491

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لمنطقة شرق أوروبا ليوم الجمعة 11 غشت:

بولونيا / اعتبرت غرفة التجارة البولونية اليوم الجمعة ،أن قرار قطر بإعفاء مواطني بولونيا من رسوم تأشيرة دخول البلاد ،بالإضافة الى أنها تساهم في تشجيع البولونيين على زيارة قطر من أجل السياحة ،فإنها ستساهم في “زيادة اهتمام رجال الأعمال بهذه الوجهة الاقتصادية المهمة” .

وأضافت أن تيسير الحصول على تأشيرات الدخول الى قطر لفائدة مواطني بولونيا و79 دولة أخرى من مختلف مناطق العالم ،من ضمنها أوكرانيا ، “سيمكن المستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال من بولونيا من السعي لاكتشاف فرص الاستثمار بالدولة الشرق أوسطية ،وتوسيع الروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين بشكل عام والمؤسسات الاقتصادية والمهنية المعنية بشكل خاص ” .

وأبرزت غرفة التجارة البولونية أن “هذا المعطى الدبلوماسي الجديد سيساعد على البحث عن آليات توسيع التعاون بين رجال الاقتصاد في يولونيا وقطر ،استنادا الى الاتفاقيات الهامة المبرمة بين البلدين ،خاصة في مجال الطاقة والمعادن والفلاحة والصناعة التحويلية والميكانيكية والتجارة” .

كما أبرز المصدر أن تسهيل الحصول على التأشيرة “سيفيد قطر في جلب اهتمام السياح البولونيين والمنافسة في السوق السياحية البولونية الواعدة ،التي عرفت في العقد الأخير على الخصوص نموا مضطردا من حيث تنقل السياح نحو وجهات سياحية عالمية كثيرة “.

+++++++++++++++

روسيا/ تعتزم شركة (دايملر) الألمانية لصناعة السيارات ، قريبا، افتتاح مصنع لها بالقرب من موسكو لإنتاج سيارات مرسيدس-بينز .

وسيكون المصنع أول وحدة لدايملر لإنتاج سيارات الركوب في روسيا، حيث ستستثمر الشركة ما يزيد عن 250 مليون يورو (260 مليون دولار) في المصنع وسترى أول دفعة من السيارات النور بحلول سنة 2019.

وقالت وزارة التجارة والصناعة الروسية في بيان إن مصنع دايملر سينتج سنويا أكثر من 20 ألف من سيارات الركوب والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من نوع “مرسيدس-بنز” ، بموجب اتفاقية تمتد لتسع سنوات.

ويأتي استثمار دايملر في أعقاب مؤشرات مبدئية على تعافي سوق السيارات الروسية حيث شهدت مبيعات سيارات فورد في روسيا نموا بعد ثلاث سنوات من الضعف.

وتنظر شركات صناعة السيارات العالمية الرئيسية إلى روسيا باعتبارها سوقا واعدة تتوفر على إمكانات هائلة للنمو، حيث كانت مرشحة في الماضي لتجاوز ألمانيا كأكبر سوق للسيارات في أوروبا.
النمسا/ قدمت الجمعية التجارية لصناعة المعادن بالنمسا شكاية للمفوضية الأوروبية ضد قانون يهدف إلى منع الشركات من استقدام عمال ملحقين قادمين من أوروبا الشرقية، معتبرة أن هؤلاء لا يحترمون القانون الأوروبي.

والأجور في النمسا أكبر عموما من جيرانها في أوروبا الشرقية. وبموجب هذا القانون، تأمل الحكومة النمساوية في تشجيع العمالة الوطنية والوقوف في وجه الشركات التي تطلب خدمات عمال ملحقين.

وكانت الجمعية قدمت شكاية في مارس الماضي لدى المفوضية الأوروبية ضد بعض جوانب هذا القانون (مكافحة الإراق في الأجور) الذي يخالف قواعد الاتحاد الأوروبي.

+++++++++++++++

تركيا/ أفاد معهد الإحصاءات التركي أن معدل البطالة في البلاد ارتفع ب 2ر1 نقطة ليستقر في 5ر10 في المائة في أبريل 2017 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وخلال نفس الفترة، بلغ عدد الأشخاص العاطلين عن العمل 3 ملايين و 287 ألف شخص.

وفي المقابل، تراجع معل البطالة ب 2ر1 نقطة مقارنة بشهر مارس (7ر11 في المائة) مؤكدا المنحى التراجعي للبطالة منذ بداية السنة الجارية، بعدما بلغ هذا المعدل في فبراير الماضي 6ر12 في المائة.

وحسب نفس المصدر فإن 8ر19 من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و 24 سنة هم الآن في طور البحث عن عمل، أي بارتفاع ب 8ر3 نقطة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد