أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 514

قال نائب رئيس الوزراء البولوني بيوتر جلينسكي ،الخميس ، إن هناك ضرورة كبيرة لزيادة التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا ،باعتبار أن الأولى قوة المستقبل الاقتصادية والثانية اقتصاد أوروبي صاعد له مستقبل واعد .

وأوضح ، خلال المنتدى الثالث لدول وسط وشرق أوروبا والصين للصناعات ،الذي افتتح في لودج وسط بولونيا الأربعاء، أن مبادرة الصين ودول وسط وشرق أوروبا لخلق مساحة حوار في مجال الصناعات سيفيد أوروبا ،من ناحية إبداع التكنولوجيات الصناعية والخبرة في المجال ،ما سيفيد الصين في انفتاحها على سوق أوروبية مازالت خصبة وتعد بالتطور المتسارع ،وبشأن الآليات التي يتعين تطبيقها من أجل تيسير التعاون البيني ومتعدد الأطراف.

واعتبر المسؤول البولوني أن الصين ودول وسط وشرق أوروبا لديها إمكانيات كبيرة في المجال الاقتصادي ،إلا أنها لازالت لم تستغل ما فيه الكفاية ،كما أن الصادرات والواردات تخص منتجات محددة دون أن تشمل باقي المنتجات التي تحتاجها أسواق الجانبين.

+++++++++++

ذكرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي القبرصي، أنه تم تسجيل تراجع في نسبة القروض المتعثرة في النظام المصرفي القبرصي إلى أقل من 22 مليار أورو في فبراير، ما يمثل 3ر45 في المائة من إجمالي القروض.

وكان معدل هذه القروض قد ارتفع في يناير 2018 بمقدار ملياري أورو تقريبا مقارنة بشهر ديسمبر 2017.

وسجلت هذه الديون في فبراير انخفاضا بمقدار 122 مليون أورو أو 55ر0 مقارنة بشهر يناير ،لتمثل نسبة 3ر45 في المائة من إجمالي القروض.

وذكر البنك المركزي القبرصي أن القروض المتعثرة المتعلقة بالمنازل مثلت نسبة 52 في المائة من إجمالي القروض المتعثرة أي بقيمة 36ر11 مليار أورو، في حين شكلت القروض المتعثرة للشركات 46 في المائة لتصل قيمتها إلى 15ر10 مليار أورو من اجمالي قيمة القروض المتعثرة.
روسيا/ أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد بلاده لمد أنبوب غاز “السيل التركي” من روسيا إلى أوروبا، شرط حصول موسكو على ضمانات الجانب الأوروبي.

وقال لافروف ،في مؤتمر صحفي ، “هناك مشروع مهم لدول غرب البلقان وهو “السيل التركي”، ونحن على استعداد للتعاون في إطار هذا المشروع ،موضحا انه إذا كانت دول الاتحاد الأوروبي مهتمة بالحصول على الغاز عبر خط الأنابيب هذا، فعليها تقديم ضمانات مطلقة تتبناها المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي”.

يشار الى أن “السيل التركي”، هو مشروع يتضمن مد أنبوبين بطاقة ضخ إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحدهما مخصص للسوق التركية، والثاني للمستهلكين الأوروبيين، فيما تشترط موسكو لإتمام المشروع الحصول على ضمانات أوروبية قبل الشروع في تنفيذه.

ومن المقرر أن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنبوب المخصص للمستهلكين في تركيا قبل نهاية السنة القادمة .

+++++++++++++

سلوفينيا/ أفاد مكتب الإحصاء للاتحاد الأوروبي في تقريره الاخير ،أن أكبر الزيادات في الإنتاج الصناعي كانت في شهر أبريل 2018 ،وذلك بالمقارنة مع مؤشرات الشهر السابق ،والتي تم تسجيلها في سلوفينيا (+ 6.9 بالمائة ) ، تليها رومانيا (+ 6.0 بالمائة) وبولونيا (+ 5.9 بالمائة) بينما سجلت أكبر انخفاضات في مالطا (-5.8 بالمائة) وأيرلندا (-7.7 بالمائة) وكرواتيا (-1.3 بالمائة).

ووفقا لنفس المصدر ، سجل ارتفاع بنسبة 1.7 بالمائة في الإنتاج الصناعي على مستوى كل دول الاتحاد الأوربي ،وعاد إلى الزيادة بنسبة 4.7 بالمائة في إنتاج السلع ، و 1.3 بالمائة بالنسبة للسلع الاستهلاكية الاساسية ،و 0.8 بالمائة للسلع الوسيطة و0.4 بالمائة للسلع الاستهلاكية غير الاساسية ، في حين ظل إنتاج الطاقة مستقرا.

وفي منطقة اليورو، ترجع الزيادة في الإنتاج الصناعي بنسبة 1.7 بالمائة خلال نفس الفترة إلى زيادة بنسبة 4.3 بالمائة في إنتاج السلع، و 0.8 بالمائة للسلع الوسيطة، و 0.7 بالمائة للسلع الاستهلاكية غير الاساسية و 0.4 للسلع الاستهلاكية الاساسية ، في حين انخفض إنتاج الطاقة بنسبة 0.7 بالمائة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد