أخبار البيئة من العالم العربي

0 410

شاركت وزارة البيئة المصرية، من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية، بأنشطة متنوعة في إطار مسابقة أدبية وبحثية تم تنظميها، مؤخرا، بمدينة بنها بمحافظة المنوفية شمال القاهرة ، وذلك في إطار خطة الوزارة لتكثيف الوعي البيئي ونشر ثقافة التنمية المستدامة .

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذه المسابقة، التي نظمت تحت شعار “البيئة وتلوث نهر النيل”، تروم ترسيخ الفكر الإبداعي والفني من خلال رسومات فنية أو أبحاث حول الحفاظ على نهر النيل وتجنب السلوكيات الخاطئة تجاه النهر .

وأشار البيان إلى أنه تم خلال هذه المسابقة تنظيم أنشطة توعوية وندوات تمحورت حول البيئة وتدبير النفايات، ومستقبل المياه بمصر ودور الفرد في الحفاظ عليها، وكيفية إيجاد طرق وابتكارات حديثة لترشيد استهلاك المياه، وكذا دورة حياة المياه في الطبيعة وأسباب تلوثها وكيفية علاجها. “”””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ تتجه السعودية إلی زيادة إنتاجها من الخضراوات المتنوعة بنحو 48 ألفا و174 طنا، عبر الترخيص لثمانية استثمارات محلية جديدة في الزراعة المائية داخل المملكة.

ونقلت صحيفة (الاقتصادية) عن المسؤول عن الخدمات الزراعية في وزارة البيئة والمياه والزراعة، قوله أن منح هذه التراخيص الجديدة يروم الرفع من حجم الإنتاج المحلي للخضراوات، مشيرا إلى أن كميات الإنتاج للاستثمارات الجديدة كبيرة وتتفاوت من مشروع إلى آخر.

ويأتي ذلك في وقت تعكف فيه الوزارة علی إنشاء شركة جديدة لتنظيم الأسواق الزراعية والحيوانية والسمكية ، بهدف توفير المناخ المناسب للاستثمارات الزراعية وتطويرها، والنهوض بتسويق المنتجات الزراعية ورفع كفاءة التسويق في القطاع الزراعي.

وأضافت الصحيفة أن إحداث هذه الشركة سيسهم في تنمية القطاع الزراعي وتطويره ، فضلا عن رفع عدد الأفراد والشركات العاملين في المجال الزراعي بمختلف الأنشطة الزراعية النباتية والحيوانية والسمكية. “”””””””””””””””””””””””””””

دبي/ انتهت بلدية دبي مؤخرا من تجهيز مواقع التخلص من النفايات بأفضل الأنظمة والتقنيات الحديثة استعدادا لتطبيق قرار المجلس التنفيذي بشأن اعتماد رسوم وغرامات التخلص من النفايات.

وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع الأهداف البيئية المسطرة بالأجندة الوطنية لعام 2021 وتحقيقا للمؤشر الوطني الخاص بتحويل 75 في المائة من النفايات المنتجة في إمارة دبي. وستبدأ بلدية دبي بتطبيق القرار في الـ 17 من شهر ماي القادم من العام الحالي علما أنه لا تجري أحكامه على المنشآت السكنية وإنما يشمل فقط المنشآت التجارية والمصانع والمؤسسات الخاصة والعامة على مستوى الإمارة. ويشمل القرار الجديد التدرج في تحديد رسوم التخلص من النفايات العامة والمواد غير المرغوب فيها والنفايات الخطرة والطبية وفقا لكمية النفايات المحمولة عن طريق الوسيلة الناقلة لها، كما يحدد رسوم تصاريح مزاولة الأنشطة المرتبطة بالنفايات مع بيان المخالفات والغرامات عند الإخلال ببنود ومواده.

“”””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أعلنت هيئة الأشغال العامة عن بدئها فعليا في تنفيذ مشروع تدوير المواد الاسفلتية وإعادة استخدامها في أشغال البناء وإنجاز البنيات التحتية.

وأوضحت الهيئة أنها، وبالتعاون مع خبرات إيطالية، قامت بتجربة مشروع تدوير المواد الاسفلتية وإعادة استخدامها في منطقتي أزغوى والوكرة (شرق جنوب) حيث اثبتت اختبارات الجودة نجاح التجربة، لافتة الى أن هذه المبادرة تستجيب لمساعي خفض تكلفة تنفيذ المشاريع وتحقيق الاستدامة البيئية.

وقال رئيس هيئة الأشغال العامة “أشغال”، سعد بن أحمد المهندي، في تصريح لصحيفة (الشرق)، في عددها ليوم أمس الجمعة، إن تجربة تدوير المواد الاسفلتية وإعادة استخدامها في رصف الشوارع، أثبت فعاليتها وحظيت بالقبول، لافتا الى أن المشروع يهدف إلى خفض تكلفة تنفيذ مشاريع الطرق، وأيضا تقليل كميات المواد الاسفلتية التي تحتاج إليها الهيئة لإنجاز مشاريع الطرق، والتي يتم استيرادها من الخارج.

وتوقع المسؤول أن يكون للمشروع مردود اقتصادي، فضلا عن استجابته للاشتراطات البيئية ومعايير الاستدامة.

“”””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ أكد رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى البحريني، محمد علي حسن علي، أنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة دون حماية البيئة من الملوثات والنفايات المختلفة، معربا عن أمله أن تتمكن السلطة التشريعية بالمملكة من إنجاز قانون البيئة في أسرع وقت ممكن، ليكون قانونا متكاملا يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وقال بمناسبة احتفال مملكة البحرين بيوم البيئة الوطني، الذي نظم هذه السنة تحت شعار “محمياتنا البحرية.. ثروة وطنية”، إنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة التي تم اعتمادها على مستوى العالم، دون حماية البيئة من الملوثات والنفايات المختلفة ودون استدامة الحياة الفطرية بالمملكة. وبعد أن أشار إلى أن مملكة البحرين تنعم بثروات طبيعية، ومخزون فطري في المحميات الموجودة، شدد المسؤول البحريني على ضرورة أن تكون توعية المجتمع بمفهوم البيئة وأبعادها وضرورة العمل على حمايتها جزءا أساسيا في كل السياسات والخطط التي تضعها الحكومة، داعيا الجهات الرسمية المختلفة إلى تنفيذ وتفعيل هذه الخطط وفق برنامج زمني محدد، من أجل ضمان المحافظة على البيئة والحياة الفطرية وحماية الثروات الطبيعية بالبحرين. “”””””””””””””””””””””””””””

بيروت / أسفرت محادثات بين وزارة البيئة واتحاد بلديات الكورة (محافظة شمال لبنان) وشركات الاسمنت في شكا، أول أمس الخميس، بعد نحو ستة أشهر من انطلاقتها، عن اتفاق مبدئي يحدد الشروط الواجب توافرها في تأهيل معامل ومقالع الصخور لصناعة الاسمنت، ويعوض عن الأضرار البيئية والصحية التي لحقت بالساكنة والحجر في الكورة.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أن الاتفاق يهم منح الحق للبلديات المعنية واتحاد بلديات الكورة مراقبة أعمال الحفر والتأهيل ومدى مطابقتها لمضامين هذا القرار، مع تقديم الشركة المعنية تقارير كل ثلاثة أشهر لوزارة البيئة والبلدية المعنية واتحاد بلديات الكورة عن سير العمل بالمقالع، والتأكيد على مطابقته للقوانين والمراسيم والاتفاقات المعقودة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد