أخبار البيئة من العالم العربي

0 481

أطلقت وزارة البيئة المصرية مشروع الشبكة القومية لمنظومة الرصد الذاتي للمياه والتي تتضمن الرصد اللحظي للصرف الصناعي للمنشآت الصناعية التي تصرف في نهر النيل ورصد نوعية المياه على طول النهر. وأوضحت الوزارة، في بيان لها أمس الجمعة، أنه تم في هذا الإطار تركيب منظومة الرصد الذاتي لنوعية مياه نهر النيل بمحطة “نزلة عبد اللاه” بأسيوط لرصد نوعية مياه النيل بصورة لحظية عن طريق تركيب معدات قياس تقوم بتحليل المياه فورا وإرسال النتائج لحظيا لغرفة المراقبة المركزية بجهاز شؤون البيئة، مما يساهم في سرعة التدخل في حال حدوث أية تغيرات على نوعية مياه نهر النيل.

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع يأتي بعد توقيع البروتوكول المشترك بين جهاز شئون البيئة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتنفيذ نقاط رصد على طول المجرى المائي بمآخذ محطات المياه لمراقبة جودة مياه نهر النيل.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أعلنت السلطات المحلية بمكة المكرمة، أمس الجمعة، عن مصادرتها لكميات كبيرة من الحطب والفحم بعد حملة بيئية شملت أسوق الحطب والفحم بالمدينة المقدسة، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الشوقية الفرعية بمكة ممدوح عراقي، قوله إن البلدية والجهات المشاركة ضمن حملة التفتيش الميداني التي تهدف إلى تنظيم أسواق الحطب ومنع المخالفات والعشوائيات التي قد تشكل ضررا على الإصحاح البيئي، ضبطت كميات هامة من الحطب والفحم وقامت بمصادرتها وإتلافها.

وأكد المتحدث حرص البلدية على تكثيف جهودها الرامية إلى الحد من الاحتطاب الجائر والعشوائي الذي يؤثر سلبا على البيئة ويقلص من نطاق الرقعة الخضراء ويزيد من وتيرة التصحر.

“””””””””””””””””””””””””””””””

دبي / أطلق الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا بدبي فعاليات حملة “بيئة بلا نفايات” تخللتها سلسلة من الأنشطة التوعوية المجتمعية.

وتضمن برنامج الحملة، على الخصوص، زيارة مجموعة من المدارس قدمت خلالها عروض توضيحي ة لفائدة التلاميذ حول إعادة التدوير فضلا عن تنظيم تجارب تعل م تفاعلية ومسابقات ومنافسات متنوعة. كما نظم موظفو “جيبكا” لقاء تواصليا في أحد الأسواق التجارية الكبرى بدبي تم خلاله تمكين الزوار من تعلم بعض الأساليب الفنية والتي تقوم بإعادة استخدام النفايات البلاستيكية في أغراض مفيدة . ونقلت تقارير إخبارية عن عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات قوله إن حملة بيئة بلا نفايات “حققت تطورا لافتا وتحظى بمشاركة واسعة من منظمات عالمية وهيئات تعليمية وأفراد المجتمع”، مضيفا أن منظمته ستعمل من خلال هذه الحملة على دعم المبادرات الحكومية الرامية إلى تثقيف وتوعية الجمهور وخاصة الأطفال وطلاب المدارس . “””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أعطت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، المسؤولة عن مشاريع إنجاز البنيات التحتية استعدادا لاحتضان منافسات كأس العالم 2022، انطلاقة العمل ب”أكبر” مشتل في المنطقة لزراعة العشب الخاص بملاعب كرة القدم، ولإكثار أصناف متعددة من الأشجار المحلية والمستوطنة.

ويضم المشتل، الذي يمتد شمال الدوحة على مساحة 880 ألف متر مربع وتم اختيار مكانه بالقرب من محطة معالجة مياه الصرف الصحي لاستغلالها في السقي، أكثر من 16 ألف شجرة من ستين نوعا مختلفا من الأشجار، الى جانب أكثر من 679 ألف شجيرة، ومساحة من 425 ألف متر مربع من العشب الموجه لتكسية أرضيات الملاعب.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير البلدية والبيئة قوله إن المشتل سيوفر سنويا مساحة خضراء من أشجار وعشب بحوالي 1,200,000 متر مربع، وسيتيح حصاد العشب الموجه للملاعب مرتين أو ثلاث مرات سنويا، مسجلا أن مشروعا زراعيا من هذا القبيل سيغني عن اللجوء الى الاستيراد وسيخفض من تكاليف العناية بعشب الملاعب، وسيوفر على مستوى الموارد المائية، مادام سيتم اعتماد سقيه من محطة معالجة مياه الصرف الصحي. “””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ نظمت جمعية (سيدات راكين)، بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة الأردنية، أول أمس، ورشة عمل متخصصة حول الطاقة الشمسية وأهميتها البيئية ودورها في الحياة اليومية.

واشتملت الورشة على حوار تعريفي بالقيمة الاقتصادية والبيئية لنظام الطاقة الشمسية وجانب آخر تدريبي عملي على آليات تشغيل النظام الشمسي وتركيب الفوانيس المتحركة.

وتم خلال الورشة، مناقشة الأهمية الحياتية والبيئية للطاقة الشمسية كمصدر للطاقه تتزايد أهميته في ظل ارتفاع أسعار الطاقة، إضافة إلى إمكانية اعتماد الطاقة الشمسية في استخدام الكشافات وشحن بطاريات الهواتف من خلال نظام ثابت يتم تركيبه على أسطح المنازل، إلى جانب كونه من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.

“””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ اقترح باحث جامعي بحريني بأن يقوم المجلس الأعلى للبيئة في البحرين بطرح “ميثاق شرف بيئي” يكون بمثابة الإطار الذي ينظم عملية زيادة الاهتمام بالقضايا البيئية في الصحف البحرينية المحلية، بما يكفل تغطية القضايا البيئية المهمة.

واعتبر الباحث، في أطروحة تمت مناقشتها مؤخرا بجامعة البحرين، أن أكثر قضايا البيئة التي تعالجها الصحف البحرينية هي “القضايا البيئية الأخرى” التي لا تلامس الواقع البيئي البحريني، من قبيل التلوث الناتج عن الانفجارات البركانية.

و لفت الباحث، استنتاجا من مسح قام به لجميع أعداد صحيفتي “أخبار الخليج” و”الأيام” البحرينيتين لمدة عام كامل (ما يعادل 730 عددا، بواقع 23360 صفحة)، الى ندرة تناول قضايا البيئة في الصحافة المحلية، التي لم تحضر إلا من خلال 749 موضوعا، لم تستخدم فيه الصور التي تعكس موضوع المقال البيئي إلا في حدود 29 في المائة فقط، فيما لم تمثل المواد المتعلقة بالبيئة المنشورة في صفحات ملونة إلا نسبة أقل من 4 في المائة، بينما جاءت 64 في المائة من الأخبار البيئية المنشورة، في صيغة “أخبار قصيرة لا تقدم أي إضافة مهمة للقضايا البيئية بالمملكة”.

“””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت/ قال وزير الزراعة اللبناني، غازي زعيتر، خلال ورشة عمل، احتضنتها مؤخرا بيروت، في موضوع “البرك التلية: واقع وآفاق”، إن دراسات حول الآثار المحتملة لتغير المناخ على الموارد المائية في لبنان، كشف أنه من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تفاقم النقص الحالي في المياه.

وأضاف أنه بحلول سنة 2040، ستنخفض تساقطات الأمطار بنسبة 10 – 20 في المائة وسترتفع درجات الحرارة بحوالي درجة مئوية واحدة على الساحل إلى درجتين مئويتين في البر الرئيسي، مشيرا إلى أن ذلك سيكون له تأثير مباشر على توازن المياه، مما يقلل من توفر المياه مع زيادة الطلب عليها.

وأشار إلى إنه تم اعتماد زيادة تخزين الموارد المائية وتحسين كفاءة استخدام المياه كركيزة أساسية في استراتيجيات وخطط وزارة الزراعة، حيث أكدت الحكومة اللبنانية على الدور الرائد الذي يؤديه تعزيز تعبئة الموارد المائية الإضافية للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد