أخبار ثقافية من العالم العربي

0 986

صدرت مؤخرا عن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالدوحة دراسة للباحث والروائي المغربي ابراهيم الحجري تحت عنوان “صورة الشخصية في الرواية العربية.. أزمة الذات-أزمة البديل المجتمعي”، وهي من جملة الدراسات الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية (فئة الدراسات النقدية).

وتتناول هذه الدراسة، من خلال 456 صفحة من الحجم المتوسط، وبطريقة تحليلية مفهوم الشخصية الرئيسية في الرواية؛ باعتبارها، برأي الباحث، “المكون السردي الذي لم يحظ، كما يجب، بالعناية من قبل الدارسين والمهتمين، رغم بؤريته الفنية والفكرية في العمل السردي عموما والعمل الروائي بصفة خاصة”.

وعبر ستة فصول، من بينها فصل تمهيدي لتحديد المنهج والبعد الدلالي للمفاهيم والمصطلحات النقدية، المعتمدان في الدراسة، يتتبع الباحث الملامح والدلالات السردية المميزة للشخصية الرئيسية في الرواية العربية من خلال مقاربة مجموعة نصوص لروائيين من المغرب وباقي العالم العربي.

ومن أهم الخلاصات التي انتهى اليها البحث أن “تمزق خصوصية الشخصية الروائية، في بعدها الإنساني”، وفق ما تبرزه المتون الروائية، “يصدر عن انفصامها بين نموذجين متناقضين على مستوى الرؤية والمقاصد”، يحكمه من جهة “الارتداد الى الأصول المرجعية والثقافية الأصلية غير المزيفة بقيمها الرمزية والطقوسية”، ومن جهة أخرى “الاستباق واللهاث خلف نموذج حداثي متأثر بالحضارة الغربية، وبين هذا النموذج وذاك يتيه صوت المثقف الحالم بالتغيير”.

وسبق للباحث والروائي ابراهيم الحجري أن حصل على جوائز عديدة كجائزة دبي عن رواية “البوح العاري” سنة 2004، وجائزة الشارقة في البحث النقدي التشكيلي سنة 2012 ، وجائزة الطيب صالح بالسودان في النقد الأدبي سنة 2013، كما درج إسمه ضمن اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للدراسات الأدبية والفنية خلال عامي 2013 و2015. ويوجد في جعبته الإبداعية أكثر من عشرين مؤلفا ما بين القصة والرواية والنقد والبحث العلمي، منها “المتخيل الروائي العربي” و “الرواية العربية الجديدة.. الخطاب وتشكل القيم” (نقد)، و”فصوص الهوى” و”رجل متعدد الوجوه” و” العفاريت” و “صابون تازة”(روايات) و”الكاليغرافية والطباعة” (بحث).

*************************

القاهرة/ أعلنت المؤسسة المصرية – الروسية للثقافة والعلوم، الطبعة الخامسة عن إصدار كتاب “معجزة الهرم الأكبر” لزاهي حواس، وزير الآثار المصري الأسبق، وعالم المصريات (أحد فروع علم الآثار)، والذي ستقدمه في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستنطلق غدا السبت.

والكتاب صادر عن دار نشر (أنباء روسيا) بالقاهرة، ضمن موسوعة “زاهي حواس يكتب”. ويقول زاهي حواس ، في تقديمه للمؤلف، إنه ألف هذا الكتاب من أجل تفسير العديد من الأسرار التي تحيط بحضارة مصر ، مشيرا إلى أن هناك تساؤلات عديدة عن كيفية بناء هرم الملك خوفو بهضبة الجيزة بالقاهرة، وعن أسرار هذا الهرم الأكبر والممرات السرية الموجودة داخله.

وأضاف أن هذه التساؤلات كانت سببا في إثارة نقاشات حول نسب بناء هذا الهرم لأقوام آخرين غير القدماء المصريين ، لافتا إلى أن اكتشافه مقابر للعمال الذين بنوا الأهرام أثبت للجميع صدق وصحة نسب بناء الهرم الأكبر وغيره من آثار الجيزة لقدماء المصريين، وأن هذا الاكتشاف الهام أثبت أيضا أن هرم الملك خوفو جزء أصيل من الحضارة المصرية العريقة.

من جهته، اعتبر مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية حسين عبد البصير ، أن هذا الكتاب هو إضافة مهمة لعلم المصريات، مشيرا إلى أن حواس استعرض خلاصة خبرته وحفائره وأبحاثه التي تمتد لنصف قرن عن الهرم الأكبر.

************************ أبو ظبي/ أعلنت مبادرة “ألف عنوان وعنوان” التي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها أمس، عن انطلاق مرحلتها الثانية، وفتح باب الترشيح أمام دور النشر والمؤلفين الإماراتيين الراغبين في المشاركة والاستفادة من المنح والتسهيلات التي تقدمها المبادرة للكتاب والناشرين، بهدف إثراء المشهد الثقافي المحلي والعربي، بما يخدم المجتمع والأجيال الجديدة.

وتهدف المبادرة برسم هذه المرحلة الثانية إلى إصدار 1001 عنوان إماراتي (طبعة أولى)، خلال العامين 2018 و2019، حيث سيتم دعم 700 عنوان لدور النشر التي تندرج تحت مظلة جمعية الناشرين الإماراتيين، و301 عنوان لمؤلفين إماراتيين، وذلك بميزانية تبلغ قيمتها الإجمالية 5 ملايين درهم (دولار واحد يناهز 3.66 درهم اماراتي).

وأشارت مجد الشحي، مديرة مبادرة ألف عنوان وعنوان، في لقاء تواصلي نظم بالمناسبة إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة، شهدت إصدار 1001 من الكتب التي حملت اسم الإمارات، وأسهمت في تحقيق هدف الوصول إلى مجتمع ينتج المعرفة وي صد رها، مؤكدة عزم المبادرة مواصلة هذه المسيرة.

***********************

— انتهت لجنة التحكيم الفنية الخاصة بملتقى الشارقة للخط 2018 الذي يقام في ابريل القادم تحت شعار “جوهر” من فرز الأعمال المشاركة في المعرض العام لمسابقة الملتقى.

وتخصص المسابقة ،التي تنظمها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة للشارقة، جوائز تقديرية للأعمال المتميزة المشاركة في المعرض العام يتم اختيارها من قبل لجنة التحكيم، وهي الجائزة الكبرى وقيمتها 15 الف دولار وثلاث جوائز للاتجاه “الأصيل” قيمة كل منها 6000 دولار وثلاث جوائز للفنون الخطية الحديثة والمعاصرة قيمة كل منها 6000 دولار بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالخطاط الإماراتي قيمتها 6000 دولار أمريكي.

************************

بيروت/ تم اختيار الفيلم اللبناني “قضية رقم 23” للمخرج زياد دويري، من بين الأفلام الخمسة الطامحة إلى نيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي خلال الحفل التسعين لتوزيع هذه الجوائز في ماي المقبل، وفق الترشيحات التي أعلنتها يوم الثلاثاء الماضي الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية) أن لبنان سيكون للمرة الأولى ضمن المنافسين على هذه الجائزة العريقة، وسيتنافس مع عدد من الأفلام تمثل كلا من الشيلي والسويد، والمجر.

*************************

المنامة/ أعلن أمين عام جائزة الخليج العربي للروائيين الشباب، يوسف البنخليل، عن بدء استلام طلبات المشاركة في جائزة الخليج العربي للروائيين الشباب التي ستنظم خلال مارس المقبل.

وأكد البنخليل أن هذه الجائزة تهدف إلى صقل مهارات الشباب وتشجيعهم على مواصلة أنشطتهم المختلفة وإظهار مواهبهم المتعددة لإعداد جيل واع ومثقف قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة من أجل العمل على ترسيخ ثقافة شبابية وطنية خالصة.

وقال إن فكرة جائزة الخليج العربي للروائيين الشباب جاءت لتكون أول جائزة متخصصة تستهدف الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي للانخراط في الإبداع الأدبي عبر كتابة الرواية بفنونها المتنوعة، مضيفا أن تحدي الجائزة يتمثل في كتابة نص روائي متكامل خلال 24 ساعة وفق اشتراطات معينة سيتم الإعلان عنها لاحقا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد