أغلب العملات الإفريقية فقدت 20 في المائة من قيمتها ما بين 2013و2016 (دراسة)

0 572

أفادت دراسة حديثة أجرتها مجموعة ” كوفاس” حول مخاطر الصرف والاحتياطات بإفريقيا، أن أغلب العملات الإفريقية فقدت أزيد من 20 في المائة من قيمتها ما بين سنتي 2013 و 2016 .

وأوضحت شركة التأمين الفرنسية للتجارة الخارجية (كوفاس)، في بيان، أن أغلب العملات الإفريقية فقدت، تحت تأثير صدمة هبوط أسعار المواد الأولية ، 20 بالمائة من قيمتها ما بين 2013 و2016، مصحوبة بآثار مباشرة على الشركات التي يتعين عليها في الوقت ذاته مواجهة الارتفاع المتسارع لأسعار المنتوجات المستوردة، وارتفاع الدين المقوم بالعملة، والتكاليف جد مرتفعة للمعاملات الدولية .

وإلى جانب حركات العملات ، تسببت الضغوطات على الصرف في أزمات في السيولة ،وأدت إلى إرساء ضوابط لمراقبة رؤوس الأموال ورخص الاستيراد التي أربكت عمليات الشركات .

وأوضحت (كوفاس) ، أن سنة 2017 شهدت تباطؤا في هذا الهبوط خصوصا في جنوب إفريقيا ، وزامبيا، وموزمبيق، حيث تم تسجيل استقرار نسبي في أسعار العملات بفضل نظام الصرف العائم وتحسين الموازين التجارية .

وتبين الدراسة ، انطلاقا من قاعدة مؤشر الضغط على العملات ،أنه بين 2016 و2017 تراجع حجم التوتر في البلدان التي تتوفر على نظام صرف أقل مرونة على سبيل المثال الاتحاد الاقتصادي والمالي لغرب إفريقيا.

وتعد (كوفاس) مجموعة متخصصة في تأمين الديون ، و إدارة المخاطر والاقتصاد الدولي . وتساعد الخدمات والحلول التي توفرها الشركة الفرنسية المقاولات على اتخاذ القرارات الضرورية المتعلقة بالدين من أجل تعزيز قدرتها على البيع في الأسواق الوطنية والتصدير إلى الخارج .

قد يعجبك ايضا

اترك رد