أكادير تحتضن المؤتمر الدولي حماية الماضي 2019 : السكان والمجتمعات والتراث من 10 إلى 13 دجنبر 2019

0 835

موﻻي العربي / بيان مراكش

تحتضن مدينة أكادير من 10 إلى 13 دجنبر 2019، مؤتمرا دوليا حول موضوع حماية الماضي : السكان والمجتمعات والتراث، وذلك برحاب كلية الطب والصيدلة بأكادير، هذا ومن المتوقع أن يعرف هذا المؤتمر مشاركة ما يزيد عن 200 مشاركا يمثلون مختلف الفعاليات المحلية من باحثين وسلطات محلية، إضافة لمجموعة من الخبراء في التراث والأركيولوجيا وممثلين عن صناديق دعم دولية؛ قادمين من 26 بلدا تمثل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “منا”. حيث تزخر هذه الدول بملايين المواقع الأثرية المهمة، غير أن أغلبها مهدد بمختلف عوامل التدهور بفعل التغيرات المناخية، والزلازل والفيضانات العنيفة، وكذا عوامل التدخلات البشرية…، و لمحاربة هذا النريف الذي تعرفه هذه المواقع وسعيا منها للمساهمة في ترميمها وإعادة الإعتبار لها؛ تأسست أولى دورات مؤتمر حماية الماضي سنة 2015، وذلك بمبادرة من لجنة الآثار المهددة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا “EAMENA”، بتعاون مع شركاء دوليين كما هو شأن المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة) والصندوق العالمي للتراث.

هذا وقد ركز هذا المؤتمر في دوراته السابقة على التوثيق كوسيلة للحماية والصيانة وتدبير التراث عبر تعبئة خبراء في صور الأقمار الصناعية والرقمنة، سواء عبر التصوير الجوي أو الأرضي. أما دورة هذه السنة فستركز على البحث في أشكال إشتغال المؤسسات و المهنيين في حقل تثمين  التراث مع الساكنة المحلية، ومجهوداتهم من أجل كسب رهان حماية التراث الثقافي. كما أنها ستسلط الضوء على المشاريع الكبرى المبرمجة للترميم بجهة سوس ماسة، كما هو شأن الموقع الأثري لأكادير أوفلا وموقع إكيليز…
وفي الأخير يجب التأكيد على أن تنظيم هذه النشاط هو نتيجة تظافر جهود مجموعة من الفاعلين المحليين يسكنهم هم صيانة التراث الجهوي، كما هو شأن ولاية جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي لسوس ماسة وجماعة أكادير ، وجامعة إبن زهر ، والشركة الجهوية للتنمية السياحية، والوكالة الحضرية لأكادير، والمديرية الجهوية للتعمير، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، والمدرسة الوطنية للمهندسين بأكادير، والمعهد الوطني لعلوم الآتار والتراث insap بتعاون مع شركاء دوليين كمركز “جاك بيرك” بالرباط والمركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي “ICCROM-Sharjah” وكدا الصندوق العالمي للتراث “Global Heritage Fund”. وEAMENA. هذا وسيتوزع برنامج المؤتمر ما بين جلسات عامة وورشات عمل، كما سيعرف تنظيم زيارات ميدانية لمواقع أكادير أوفلا والموقع الأثري “إكيليز” وواحة تيوت والمدينة العتيقة لتارودانت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد