اتحاد الجامعات العربية يدعو إلى الرفع من القدرة التنافسية للجامعات العربية لتحسين تصنيفها العالمي

0 400

دعا اتحاد الجامعات العربية إلى تطبيق المعايير الدولية المعتمدة في العملية التعليمية للرفع من القدرة التنافسية للجامعات العربية للحصول على مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية .

وأكد الأمين العام للاتحاد ، عمرو سلامة ، خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد الذي عقد اليوم الثلاثاء بعمان (الأردن)، على ضرورة استفادة الجامعات العربية من برامج الاتحاد وخططه الاستراتيجية والتثقيفية التي يبذلها للارتقاء بمستوى التعليم العالي في الوطن العربي ، مبرزا أهمية نشر ثقافة الجودة في الجامعات العربية.

وأضاف أن الاتحاد يولي أهمية خاصة لمسألة ضمان الجودة من خلال وجود وحدات خاصة بضمان الجودة والاعتماد وتطبيق المعايير الدقيقة لمعظم التخصصات والبرامج التدريسية في الجامعات العربية.

من جهته ، أكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ، بشير الزعبي ، أن الاتجاه الأكاديمي العالمي اليوم جعل من التعليم الطريق نحو التنافسية ، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لن تتحقق إلا بعد ضمان حصول المؤسسة الأكاديمية على مرحلة الاعتماد سواء على مستوى التخصص أو الجامعة.

من جهته ، أشار الأمين العام المساعد للاتحاد ، عبد الرحيم الحنيطي ، إلى أن مجلس إدارة الاتحاد بذل جهودا كبيرة لإعداد الأدلة الاسترشادية لمعظم التخصصات والبرامج الأكاديمية في الجامعات العربية .

وأضاف أن المجلس يسعى لاستكمال باقي التخصصات في الجامعات العربية مع حرصه على الاستمرار في عقد ورشات وفعاليات علمية من شأنها تعزيز ثقافة الجودة ونشرها بين الأوساط الأكاديمية لارتباطها وانعكاسها المباشر على مستوى الخريجين ورفع الكفاءة العلمية والعملية لديهم.

وتميز هذا الاجتماع بمناقشة إنجازات المجلس على مستوى عقد الورشات التدريبية ومشروع تصنيف الجامعات العربية والمؤتمر الدولي السنوي لضمان الجودة والاعتماد لاتحاد الجامعات العربية والذي تستضيف مقره الدائم جامعة الزرقاء بالأردن .

قد يعجبك ايضا

اترك رد