استثمار قطري أمريكي لتطوير مشروع للغاز الطبيعي المسال بولاية تكساس بقيمة 10 مليار دولار

0 434

أعلنت الشركة الأمريكية”إكسون موبيل” وشريكتها ” قطر للبترول” (حكومية)، أمس الثلاثاء، عن المضي قدما في تطوير مشروع بولاية تكساس الأمريكية، لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق عالمية، باستثمارات إجمالية قيمتها 10 مليارات دولار. وقالت الشركتان في بيان إن أعمال البناء في المشروع ستبدأ في الربع الأول من 2019 ومن المتوقع دخوله حيز التشغيل في 2024. وتعتبر قطر أحد أهم الفاعلين العالميين في سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث يبلغ إنتاجها السنوي 77 مليون طن. وتخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية 43 في المئة بحلول 2023-2024.

ونقل البيان عن دارين وودز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إكسون موبيل”، قوله إن المشروع المعروف بـ”غولدن باس”، سيوفر “إمدادات موثوق بها وطويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق الغاز العالمية، ويحفز النمو المحلي ويوفر الآلاف من فرص العمل”.

وأشار البيان إلى أن المشروع البالغة تكلفته 10 مليارات دولار، سيساهم في إنتاج حوالي 16 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، ومن المتوقع أن يوفر حوالي 9 آلاف فرصة عمل خلال فترة البناء على مدار خمس سنوات وأكثر من 200 وظيفة دائمة خلال التشغيل.

وتبلغ نسبة قطر للبترول 70 بالمائة في”غولدن باس” للغاز الطبيعي المسال، والنسبة الباقية لصالح “إكسون موبيل” (متعددة الجنسيات).

ويستند هذا المشروع بحسب البيان “إلى العلاقة الدولية الناجحة بين الشركتين حيث انضمت قطر للبترول إلى إكسون موبيل في أنشطة التنقيب والتطوير في الأرجنتين والبرازيل وموزامبيق”.

ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف إلى 550 مليون طن سنويا بحلول 2030، وهو ما يحفز سباقا بين شركات النفط والغاز التي تسعى للهيمنة على السوق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد