الأستاذ عبد العاطي جميل في قراءة نقدية لديوان الشاعر حامدالزيدوحي “أوراق متطايرة”.

0 642

على سبيل التقديم

الشعر أرض الانفعال والفعل .. والقول الشعري تعبير عن وجدان وفكر الشاعر ذاته ، وعما يعتمل فيها من أحاسيس ومواقف وآراء ، معبرة عن الذات أولا وعن الوجود بكل تجلياته ثانيا ، وذلك من خلال تفاعل الذات بالمعيش والمحلوم به ، رؤية وسماعا وقراءة.

والشاعر حامد الزيدوحي القادم إلى عالم المجاز والخيال، يحط الرحال بهذه المجموعة الشعرية الأولى ، متجاوزا عثرات البدايات ، ليساهم بإمكاناته ، وخبراته المبشرة بمنجز شعري في مستوى تطلع القارئ المغربي على الأقل
وكيف لا ؟ والشاعر حامد الزيدوحي مسكون بالقيم الشعرية والجمالية الإنسانية ، والتي تشربها بانخراطه الفعلي في العمل الحقوقي المغربي .. وربما السياسي أيضا :
يقول الشاعر :
” … فالكلمات رصاصات
والعواصف راقصة … ”
ص ، (…)
ويضيف :
” …
شرفاء في أزقة إسمنتية
ينادون الديمقراطية
لم البيروقراطية ؟
وكثرة السادية ؟
لم الانتهازية ؟ … ”
ص ، (…)
يبدو من خلال القراءة الأولية أن النصوص الشعرية في الديوان هي في جوهرها ردود فعل واستجابة منفعلة ، بمجريات الأحداث الراهنة ، ومتفاعلة معها بذائقة فنية ، وإن كانت تسجيلية على العموم ، تستشرف الآفاق المستقبلية ، نحو الأفضل والأجمل : حرية ، كرامة ، عدالة اجتماعية ، مساواة .. وهي القيم الإنسانية ذاتها التي دافع عنها الشاعر ضمن الحراك الشعبي في حركة 20 فبراير، الداعية إلى مواجهة الفساد والاستبداد . ضدا على صناعة الجلاد والوحش في الإنسان .. أو ما سماه الشاعر والباحث السوري ممدوح عدوان ب ” حيونة الإنسان ” …
… وتتنوع موضوعات المجموعة الشعرية بين ما هو ذاتي ووطني وقومي ، مما يتيح للشاعر المجال الأكبر للتعبير والتفكير والتخييل أيضا .. ومن القضايا الوطنية التي تشغل الشاعر حامد الزيدوحي ــ كما العديد من الشعراء المغاربة ــ قضيتا : الصحراء ، وسبتة ومليلية .. يقول الشاعر :
أواه ..
على الدوام سبتتي
أواه ..
على الدوام مليليتي
و ليلى أبدا لي
أ فلا تصدقون ؟؟ .. ”
ص ، ( …)
ومن القضايا القومية ، قضية العروبة والإسلام ، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية .. فالشاعر لا يتغيا من وراء كتابته الشعرية التسلية والترفيه ، أو ” الفن من أجل الفن ” ، وإنما الكتابة عنده ، تستهدف تحريض القارئ على قيم الحرية والجمال والتضامن والعشق المزمن للوطن والإنسان (…)

الأستاذ عبد العاطي جميل

قد يعجبك ايضا

اترك رد