الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من مكاسب لشركات النفط

0 649

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر ونصف بدعم من مكاسب لأسهم الشركات النفطية وقفزة لسهم “أوكادو” لمبيعات البقالة عبر الإنترنت بعد أن وقعت اتفاقا مهما في الولايات المتحدة.

وأغلق مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي مرتفعا بـ 0.7 في المائة بينما زاد المؤشر القياسي للأسهم الإيطالية بـ 0.3 بالمائة في أعقاب خسائر كبيرة في الجلسة السابقة.

وكانت الأسهم الإيطالية قد هبطت بأكثر من 2 في المائة أمس الأربعاء بعد أن أشارت مسودة مسربة من برنامج ائتلاف إلى أن الأحزاب تعتزم أن تطلب من البنك المركزي الأوروبي إسقاط ديون إيطالية قيمتها 250 مليار يورو (296 مليار دولار).

وقفزت أسهم “أوكادو” بـ 44 في المائة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد أن وقعت الشركة اتفاقا مع “كروجر” الأمريكية لمبيعات التجزئة لاستخدام تكنولوجيا “أوكادو” لتسليمات مواد البقالة في أكبر سوق في العالم.

وإجمالا، فإن أرباح الشركات الأوروبية شهدت نموا جيدا في الربع الأول، رغم أنه لا يوازي النمو في أرباح الشركات الأمريكية.

وواصلت أسهم شركات النفط الصعود مرسلة مؤشر القطاع ليغلق مرتفعا بـ 1.5 في المائة عند أعلى مستوى منذ يوليوز 2014، حيث زادت أسهم “رويال داتش شل” و”توتال” و”بي.بي” في نطاق بين 1.4 و1.9 في المائة.

وقفزت أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نونبر 2014 بفعل القلق من أن صادرات إيران من الخام قد تهبط نتيجة إعادة فرض عقوبات أمريكية، وهو ما سيقلل الإمدادات إلى سوق تشهد بالفعل شحا في المعروض.

قد يعجبك ايضا

اترك رد