“الإعلام وانتظارات المغاربة” موضوع ندوة بعد غد السبت بالدار البيضاء

0 637

ينظم مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية، بعد غد السبت بالدار البيضاء، ندوة في موضوع “الإعلام وانتظارات المغاربة”.

ويأتي تنظيم هذه الندوة، التي ستنشطها أسماء تنتمي إلى الحقل الصحفي ممارسة وبحثا ودراسة، في إطار أمسية ثقافية وفنية احتفاء بمرور عشر سنوات على إصدار العدد الأول من مجلة “رهانات”، التي تصدر عن المركز وتحظى باهتمام متزايد داخل الأوساط الثقافية الوطنية.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن الاحتفاء بهذه المحطة “يأتي لغايتين الأولى قصد تقييم الحصيلة واستشرافها ومناقشة أسئلتنا المطروحة والمتناسلة، والثانية نحو استشراف رهانات المحطة الثانية التي ستدشن بالعدد 41 وهو عدد نوعي في الشكل والمضمون وببعده الفكري”.

وأضاف البلاغ أن موضوع الندوة “نابع من أن للإعلام دور أساسي في سياق التحول الديمقراطي، والإصلاحات التي تعرفها كل المجتمعات الإنسانية. فمن خلال الإعلام يمكن قياس حجم الحريات وتعدد الآراء والاتجاهات المجتمعية. ولعل من بين الحقوق الأساسية للمواطنين الحق في إعلام ديمقراطي قادر على تفعيل النقاش العمومي، وتجسيد الانتظارات المجتمعية”.

وحسب المصدر ذاته فإن “رهانات”، وهي مجلة فكرية ثقافية فصلية جامعة، “تساهم في إثراء نقاشات المرحلة السياسية والاجتماعية والفكرية والثقافية لمغرب التحولات الكبرى والرهانات المستقبلية لذا يأتي الاحتفاء الأدبي بمرور عقد من مساهمة المجلة في الانتقال الديمقراطي”.

وقد استطاعت المجلة، يضيف البلاغ، “نحت معالم تجربتها المميزة داخل مجال تلقي المعرفة السياسية الوطنية الراهنة، من موقعها كمنبر مدني مستقل، اختار الانزياح نحو القضايا الكبرى للوطن، وهو اختيار يراوح اجتهاداته بين عمق تأصيلي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وبين شروط تخصيب إفرازات هذا الانتقال، على مستوى المرجعيات المؤطرة والثوابت الموجهة والانتظارات المشروعة، باعتبارها تجربة مشروعة أمام كل الفاعلين في المجالات المتقاطعة مع منطلقاتنا المنفتحة على خصوبة التاريخ، والمتفاعلة مع تطورات الراهن والمستشرفة لآفاق المستقبل”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد