الاتحاد الإفريقي يدعو الدول الأعضاء للتوقيع على صندوق النقد الخاص بالقارة

0 391

دعا الاتحاد الإفريقي، اليوم الاثنين، الدول الأعضاء إلى التوقيع والتصديق على معاهدة صندوق النقد الإفريقي الذي يهدف إلى تسهيل نمو التجارة البينية بين دول القارة.

جاء ذلك في بيان تلته مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، أميرة الفاضل، خلال اجتماع وزراء المالية والاقتصاد الأفارقة، على هامش الاجتماع الثاني اللجنة التقنية المتخصصة التابعة للاتحاد، الذي بدأت أشغاله الخميس الماضي، وتستمر حتى غد الثلاثاء.

وقالت الفاضل إن إحدى أهم مهام صندوق النقد الإفريقي، تسهيل نمو التجارة البينية وتسوية المدفوعات المالية لدول القارة، وتشجيع تدفقات رؤوس الأموال بين البلدان الأعضاء، موضحة أن “الهدف من الصندوق يتمثل في تعزيز الاقتصاد الإفريقي، من خلال التبادل والتعاون التجاري والعمل المشترك بين الدول”.

ويعتبر صندوق النقد الإفريقي، الذي يتخذ من ياوندي بالكاميرون مقرا له، إحدى المؤسسات الثلاث المنصوص عليها في معاهدة الاتحاد الإفريقي، لإنشاء مجموعة اقتصادية إفريقية، وهما البنك المركزي، وبنك الاستثمار الإفريقيين.

وكان وزراء الاقتصاد والمالية الأفارقة ناقشوا، خلال مؤتمر طارئ في دجنبر 2010، بالعاصمة الكاميرونية، مشروع معاهدة إنشاء صندوق النقد الإفريقي، والقوانين المنظمة له، وصادقوا على المعاهدة رغم تحفظات أبدتها بعض الدول.

وفي مارس الماضي، صادقت 44 دولة إفريقية على منطقة التجارة الحرة القارية، بالقمة الإفريقية الاستثنائية التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد