“البلاغة الغربية الجديدة … بلاغة الحجاج (الخطابية)” عدد خاص لمجلة “البلاغة وتحليل الخطاب”

2 3٬895

بدعم من وزارة الثقافة، صدر حديثا العدد العاشر من مجلة “البلاغة وتحليل الخطاب”، المجلة العلمية المحكمة، وهو عدد خاص تحت عنوان: “البلاغة الغربية الجديدة … بلاغة الحجاج (الخطابية)”.

وأوضحت هيئة التحرير في كلمة العدد، الذي صدر في 172 صفحة من القطع المتوسط، أن اختيارها لهذا الموضوع جاء “اعتبارا للامتدادات التي عرفتها البلاغة الغربية، الموصوفة حينا بالحديثة، وبالجديدة حينا آخر، ونظرا لتعدد أعلامها واتجاهاتها، وتداخلها مع علوم عديدة منها الفلسفة والمنطق واللسانيات والتداوليات والسيميائيات وعلم النص والعلوم المعرفية… وسعيا إلى تطوير البلاغة العربية وجعلها مواكبة لمستجدات الراهن بتعقيداته، ورغبة في تكوين جيل جديد من الباحثين البلاغيين العرب، متشبع بالتصور الكلي للبلاغة”.

يتضمن العدد محورين: المحور الأول وهو تحت عنوان: “آفاق البلاغة الغربية الجديدة ومسارتها” يشتمل على أربع دراسات، أولاها بعنوان “البلاغة وإنتاج النص” لآرون كيبيبدي فاركا من ترجمة وتقديم محمد العمري، وثانيها “الطريق نحو البلاغة والخطابة الجديدتين” لمحمد الولي. أما الدراسة الثالثة فهي بعنوان “البلاغة الغربية المعاصرة، مدخل موجه للباحث العربي” لعماد عبد اللطيف، من جامعة مصر وقطر، الذي أعلنت هيئة التحرير في كلمة العدد عن انضمامه إلى هيئة تحكيم المجلة، فيما الدراسة الرابعة بعنوان “اختزالات البلاغتين الجديدتين” لألان لومبرور من ترجمة محمد البقالي.

وتضمن المحور الثاني الذي جاء تحت عنوان: “في بلاغة الحجاج (الخطابية)” خمس دراسات، أولاها بعنوان “منزلة الإيتوس في البلاغة الجديدة” لمحمد مشبال، وثانيتها بعنوان “البلاغة والحجاج وعلم الأشكلة” لميشيل مايير من ترجمة وتقديم إدريس جبري (المدير المسؤول عن المجلة). وتضمن هذا المحور أيضا دراسة ثالثة حول “نظرية المواضع المشتركة، علم دلالة أم خطابية” لجون كلود أنسكومبر من ترجمة الحسين بنوهاشم (عضو هيئة التحرير)، ورابعة بعنوان “المنطق الصوري والمنطق غير الصوري” لشاييم بيرلمان من ترجمة أنوار طاهر، وأخيرة معنونة بـ”أبحاث أمريكية في المواضع البلاغية” لميخائيل ليف من ترجمة وتقديم عبد الرحيم وهابي (عضو هيئة التحرير).

يشار إلى أن مجلة “البلاغة وتحليل الخطاب” ستخصص عددها القادم لبلاغة الشعر (الشعرية) في البلاغة الغربية الجديدة.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. محمد سلطاني يقول

    كيف يمكننا أن نتحصل على اعداد مجلة البلاغة وتحليل الخطاب بارك الله فيكم

  2. طالب جزائري يقول

    كيف نحمل هذه المجلة؟

اترك رد