التعلم الآلي سيصبح حقيقة في المستقبل القريب

0 411

ينظر نحو40 في المائةمن المحاسبين في دولة الإمارات العربية المتحدة حالياًإلى الذكاءالاصطناعي على أنه مجرد ظاهرة عابرة،في حين يرى 55 في المائةأن هذه التقنيةستصبح في غضون ثلاثة أعوام حقيقة واقعة.

 

ونُشرت هذه النتائج في تقريرجديدأصدرت هجمعية المحاسبين القانون يين المعتمدين البريطانية(ACCA) بعنوان “”التعلم الآلي: علمأكثرمن مجرد خيال“والذي يسلط الضوء على الإمكانات الهائلة التي تنطوي عليها التطورات التقنية الجديدة في مهنة المحاسبة، ويركّزعلى التعلم الآلي أي قدرة الحواسيب على “التعلم” واتخاذ القرارات أوالتنبؤ بناءً على تحليل مجموعا تكبيرة من البيانات.

 

وقال نارايانان فايدياناثان، مؤلف التقرير ورئيس قسم تحليل معلومات الأعمال لدى جمعيةالمحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية(ACCA) في سياق تعليقه:”يعتبرالتعلّم الآلي مجالاً فائق الأهمية لتطوير مهارات المحاسبين،وسيكون إدراك قيمة هذا المجال وفوائده إضافةإلى التحديات الأخلاقية التي يفرضها، على قدر كبير من الأهمية في الفترة المقبلة. وبناءً على ذلك، يجب أن تكون نقطة الانطلاق هي الحاجات المبررة لقطاع الأعمال لهذه التقنية مع فهم واضح لما يمكن أنتقدمه للمؤسسات”.

 

وأضاف: “يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إضفاء قيمة على عملا لمحاسبين، بدءاً منتوليد معلومات قيّمة لاستخدامها في عملية اتخاذ قرارات الأعمال،مروراً بكشف الاحتيال،وتقييم المخاطر،وفهم تعقيدا تفرض الضرائب، وصولاً إلى رفع التقاريرغيرالمالية على نحو أكثرفعالية. لذلك تحتاج مهنةالمحاسبة إلى فهم آلية عملا لذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي،خاصة إذا ما أخذنا بالاعتبار دورهافي التأثيرعلى الثقة التي نضعها في قرارات هذه الأنظمة”.

 

من جهتها، قالت فازيلاغوبالاني،رئيس جمعيةالمحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) في الشرقالأوسط:”لقد استثمرت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير في القدرات التكنولوجية في الفترة السابقة لانطلاق معرض’إكسبو 2020‘،كما أنها تعتبر الآن مركزاًتقنياًمزدهراً. ولكن عندما يتعلق الأمربالذكاء الاصطناعي،فإن المحاسبين يحاولون النظر في هذه الظاهرة من منظور الأصداء المحيطة بها لفهم الحقائق أكثر. وكما هوالحال مع جميع التقنيات الأخرى فإن القوة التي تمنحها التكنولوجيا تترافق دائماً مع المسؤولية، وفي حالة التعلم الآلي فإن الاعتبارات الأخلاقية ليست بعيدة عن ذلك على الإطلاق،إذ يحتاج المحاسبون إلى النظرفي التسويةالأخلاقية المحتملة التي يمكن التوصل إليها وإدارتهاعند اتخاذ القرارات باستخدام الخوارزميات(Algorithm)،مثل مخاطرتحيزمجموعات البيانات التي تغذي عمليات اتخاذ القرار، والمساءلةالمرتبطة بالقرارات المتخذة”.

 

وتبيّن النتائج الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة أن 46 في المائة ليس لديهم حالياً أي خطط لاستخدام التعلم الآلي في مؤسساتهم،في حين أن 12 في المائة لم يتخذوا قراراً حاسماً بشأنه بعد،كما يُجري 27 في المائة مناقشات أولية أويستطلعون المفاهيم المتعلقة بهذا الأمرمقارنةبـ24 في المائة على مستوى العالم. هذا ووصل 5 في المائة،وهي واحدة من أعلى النسب مقارنة بالأسواق الأخرى،إلى مرحلة الاختبارات المتقدمة،ومن المتوقع البدء بتطبيق هذه التقنية في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر،في حين أن 5 في المائة باتوا في وضع الإنتاج الكامل ويتعاملون مع بيانات مباشرة.

 

وتتمثل العوائق الرئيسية أمام تبني التعلم الآلي في دولة الإمارات العربية المتحدة في التكاليف بالنسبة لنحو 56 في المائة،في حين أشار 49 في المائة إلى النقص في الموظفين من ذوي المهارات والقادرين على اعتماد هذه التقنية، كما يُقرّ نحو الثلث تقريباً -النسبة الأعلى- بأنهم لايرون أي فائدة واضحة من استخدام التعلم الآلي.

 

ويشدد التقريرعلى أنه يجب على جميع المختصّين في الشؤون المالية أن يكونوا على علم ولو بالحد الأدنى بكيفية تطوّرالذكاء الاصطناعي،وأن يبقوا متيّقظين لإمكانية تداخل القدرات المتطورة مع مدى تأثيرهم على وظائفهم. هذا وقامت جمعية(ACCA) بالفعل وفي سياق الاستعداد للمستقبل الرقمي،بإجراء مجموعة منا لاختبارات الرقمية ضمن شهادة الـ(ACCA) والتي تعادل درجة الماجستير،كماعززت المحتوى الرقمي في العديد من اختبارات الطلاب،مع ضما ن تواجد المحتوى الرقمي في التطويرالمهني  المستمرللأعضاء.

 

واختتمت فازيلاغوبالاني بالقول: “يشكل دخول التعلم الآلي إلى مجال المحاسبة فرصة هائلة ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة فحسب،بل في العالم أجمع.ويتيح هذا المجال للمحاسبين المتخصصين اغتنام الفرصة لتطويرفهم أساسي للتقنيات الناشئة،وبناء مهارات هم الرقمية إلى جانب مهارات التواصل حتى يتمكنوا من تفسير النتائج على نحو جيد، كما يمكنهم الاستفادة من قدرة التقنيات مثل التعلم الآلي لدعمهم في التحليل الذكي لكميات هائلة من البيانات”.

 

 

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

 

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) هيئة دولية للمحاسبين القانونيين تقدّم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال، ومُختارة للأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق، والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

 

وتدعم (ACCA) أعضاء الجمعية البالغ عددهم 208,000 عضو بالإضافة إلى 503,000 طالب في 179 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل جمعية (ACCA) عن طريق شبكة مكونة من 104 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,300 جهة توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

 

وقدّمت جمعية (ACCA) ابتكارات هامة على برامج شهاداتها الرائدة للحرص على أن يبقى أعضاؤها، من المهنيين المختصين في مجال المحاسبة الحاليين والمستقبليين، موضع تقدير ومعاصرين ومطلوبين حول العالم.

 

ولطالما حملت جمعية (ACCA) التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد