الجديدة شاطئ مراكش الجميل.

0 529

بقلم “أبو أمين” : بيان مراكش

الجديدة مازاكان :اسمحوا لي المغرب فيه الجميل.

  • شواطئ الجديدة
  • مقهى فويخرة أمام بلاص مولاي الحسن -فندق سويس وسط المدينة
  • القلعة البرتغالية
  • منارة سيدي بوافي -مارشيه (النصارى) سنترال الجديدة
  • بلاص مولاي الحسن
  • منتزه الحسن الثاني

-مقهى المحيط

-المحطة الطرقية

مازاكان الإسم الذي أطلقه اابرتغاليون في القرن السادس عشر الميلادي على مدينة الجديدة عاصمة دكالة ،والذين احتلوها لمدة 267 سنة تقريبا ، وتم تحريرها على يد السلطان محمد بن عبد الله العلوي بعد ذلك قام بإعادة تسميتها من جديد بمدينة الجديدة بعد تحريرها من يد البرتغال.
وقد أدرجتها منظمة اليونيسكو ضمن التراث الإنساني العالمي.
ما أثار انتباهي أثناء مقامي في هذه المدينة العجيبة خلال هذه الأيام هي استمرار جذبها وسحرها لفئات عريضة من أبناء الشعب البسطاء خصوصا من مدينة مراكش والدار البيضاء واعتبارها وجهة سياحية لهم.

شواطئ الجديدة

“دوفيل”وسط المدينة “سيدي بوزيد” و”الحوزية”
شواطئ جميلة رغم الإكتظاظ والإزدحام في شواطئها ورغم الأحجار المترامية على طول شاطئ الحوزية هذا الشاطئ بسبب انصباب مياه الوادي على هذا البحر و الذي تغيرت ملامحه عما كان عليه سنوات الستينات وسبعينيات من القرن الماضي حين كنا نعد العدة مع العائلة الكبيرة (14 الفرد تقريبا) للسفر إلى شاطئ مراكش الجديدة وكراء منزل جميل بحي بوشريط أو درب بن دريس أو في القلعة البرتغالية الملاح حاليا أو غيرها من الأحياء المعروفة بالجديدة. وفي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي حين كنا نلتحق بهذا الشاطئ الحوزية عن طريق البحر مشيا على الأقدام في زمن وجيز وقبل إحداث الطريق المزدوجة المؤدية إلى مدينة أزمور.

قد يعجبك ايضا

اترك رد