الدار البيضاء تحتفي بأبطال انتفاضة 7 و8 دجنبر 1952 في ذكراها السادسة والستين

0 1٬183

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، احتفالية مجدت من خلالها تضحيات أبطال انتفاضة 7 و8 دجنبر 1952، عرفانا بما قدموه من أجل كرامة واستقلال المغرب.

وفي كلمة له خلال مهرجان خطابي احتضنه مقر عمالة عين السبع الحي المحمدي، اعتبر المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري أن تخليد هذه الذكرى هو “استحضار لتاريخ النضال الوحدوي لمدينة الدار البيضاء، هذه الحاضرة المجاهدة في مواجهة الاستعمار الفرنسي”، وتثمين دورها الرائد “في انطلاق المقاومة الفدائية وانتشار رقعتها عقب نفي بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس”.

وأضاف السيد الكثيري أن “فعل الاحتجاج والمقاومة الذي أبداه المناضلون یحمل في طیاته وثنایاه حمولات وازنة تعبر عن روح التلاحم والتآخي، وعدم الرضوخ والخنوع”، مؤكدا أن “هذه المبادرات قد أكسبت المغاربة مزیدا من الاعتبار والاحترام في العالم، لأنهم ضربوا أروع الأمثلة في تاریخ التضحیة في سبیل عزة الأوطان وتحریرها”.

وتضمن برنامج هذه الاحتفالية القيام بزيارة لمقبرة الشهداء بالحي المحمدي، للترحم على أرواح شهداء الحرية والاستقلال والوحدة الترابية للمملكة، حيث تم إبراز مكانة مدينة الدار البيضاء التي شكلت مهد المقاومة، واحتضنت الخلايا الأولى والتنظيمات السرية لمناهضة الاحتلال الأجنبي، إلى جانب ما شهدته من انتفاضات شهيرة لمواجهة مخططات المحتل الغاصب سواء بالمغرب أو بالأقطار المجاورة.

كما تمت الإشارة إلى الملاحم التي عاشتها هذه المدنية على درب المقاومة والتحرير، موازاة مع نضالاتها المجسدة للروح المغاربية، وقيام رجالاتها المقاومين بدعم ومساندة نظرائهم بأقطار المغرب الكبير، وكذا دورها الطلائعي في تمتين الأواصر بين الأشقاء المغاربيين، ومن ذلك انتفاضة الشغيلة العاملة بهذه المدينة وسكانها في مظاهرات حاشدة عقب إقدام المستعمر الفرنسي يوم 5 دجنبر 1952 على اغتيال الزعيم النقابي التونسي والمغاربي فرحات حشاد.

وقد تميز هذا اليوم بتوشيح صدور خمسة مقاومين من جهة الدار البيضاء- سطات بالأوسمة التي أنعم عليهم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 63 للأیام المجیدة الثلاثة ولعید الاستقلال المجید.

وإلى جانب تكريم عدد من قدماء المقاومين، تم توزيع إعانات مالية على بعض المستحقين المنتمين إلى أسرة المقاومة وجيش التحرير.

وبهذه المناسبة، وقعت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير اتفاقية شراكة بعمالة مقاطعات بن مسيك تهم تجهيز وتسيير فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بهذه العمالة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد