الدورة ال16 لمهرجان جازابلانكا.. عوالم موسيقية متعددة بمشاركة 18 فرقة وفنانين مغاربة وأفارقة ودوليين.

0 370

تقترح الدورة السادسة عشر من مهرجان جازابلانكا برنامجا متنوعا ومتميزا تتداخل فيه عوالم موسيقية متعددة من الجاز، والبلوز، والبوب والسول، ويجمع 18 فرقة موسيقية وفنانين مغاربة وأفارقة ودوليين.

وتعد نسخة هذه السنة، المقرر تنظيمها ما بين 22 و24 يونيو المقبل بكل من “أنفا بارك” وساحة الأمم المتحدة، ببرنامج ستكون فيه المواهب والشغف والأجواء الحماسية في الموعد.

وهكذا، سيكون الجمهور على موعد مع بيث هارت، وميكا، وسونا جوبرته، وكمال ويليامز، ونايل رودجرز وشيك، ألو بلاك، وأنتيبالاس ومهدي نصولي، بالإضافة إلى كمال ويليامز، وسارة مكوي، وغيرهم.

وفي مداخلة له خلال ندوة صحفية لتقديم هذه النسخة الجديدة، أشار رئيس مهرجان جازابلانكا، مولاي أحمد العلمي، إلى أن هذه التظاهرة الموسيقية شاركت منذ سنة 2006 في تنوع المشهد الموسيقي والثقافي في المغرب وعرفت تطورا ملحوظا، حيث استقطبت الآلاف من رواد هذا المهرجان المولوعين بهذا اللون الفني كل سنة، مضيفا أن مسار المهرجان تخللته أحداث بارزة وحفلات موسيقية لفنانين أساطرة واكتشافات موسيقية من جميع الآفاق.

وأبرز أن جازابلانكا ترسخ في المدينة، بالمواقع التي تحتض حفلاته في كل من أنفا بارك وساحة الأمم المتحدة، والأجواء الفريدة التي يخلقها المهرجان، فضلا عن التزامه الراسخ بالمساهمة في إشعاع الدار البيضاء، وهي المميزات التي تبرز تفرد المهرجان في المشهد الثقافي المغربي.

كما أشار السيد العلمي إلى أنه من خلال أجواء فريدة من نوعها، يسودها العيش المشترك واللقاءات المتنوعة، توفر هذه الدورة أجواء احتفالية متميزة، حيث تتلاقى الخبرات الموسيقية والإنسانية.

وللسنة الثانية على التوالي، ستمتد جازابلانكا على مساحة واسعة من أنفا بارك. وستواصل القرية، التي تحظى بإقبال كبير بين رواد المهرجان، تقديم أنشطة ترفيهية جديدة، مما يجعل تجربة جازابلانكا فريدة من نوعها. وبالإضافة إلى العديد من المطاعم الموجودة، ستستضيف القرية، ككل سنة، فضاء خاصا بالألعاب الإلكترونية وفضاء للاسترخاء، ومتجر جازابلانكا، إلى جانب سوق المبدعين الذي يجذب العديد من العلامات التجارية المحلية والوطنية في كل دورة.

ومع أربع حفلات موسيقية كل مساء في فضاء أنفا بارك سيقدم فنانو المهرجان عروضهم على منصتين: المنصة 21 (18h00 و19H45)، تحت شعار اكتشاف موسيقى العالم مع تقديم أشكال مختلفة من موسيقى الجاز، ومنصة “كازا أنفا” (21h30 و23H30) التي ستجمع أبرز نجوم النسخة السادسة عشر.

وبالنسبة لمنصة (Scène 21)، ستعطي العازفة البريطانية المنحدرة من غامبيا، سونا جوبارتيه الانطلاقة. هذه الفنانة الاستثنائية المشبعة بموسيقى Mandinka ، ستكون قادرة على إثارة إعجاب الجمهور بحضورها المسرحي وإتقانها المذهل العزف على آلة الكورا.

أما كمال ويليامز، العبقري الموسيقي الذي تجاوز حدود الجاز المعاصر، سيفاجئ الجمهور بألبومه الأخير “Wu Hen” هذا اللندني المبتكر والحالم هو أحد رواد موسيقى الجاز في العالم.

وفي يوم الجمعة 23 يونيو القادم، ستبدأ الأمسية على موسيقى الجاز، من قبل إسماعيل السنتيسي. الذي يعتبر معجزة موسيقى الجاز المغربية وعازف البيانو الموهوب،و سيقدم ألبومه الأول “Genoma” ، الذي يعتبر رحلة استهلالية حقيقية من خلال أصوات المغرب. وستستمر الأمسية مع الموسيقي الغاني Gyedu-Blay Ambolley ، رائد موسيقى الأفرو-جاز .

أما يوم 24 يونيو، ستفتتح المنصة 21 على موسيقى البلوز والسول للمغنية وعازفة البيانو الأمريكية Sarah McCoy. بأسلوبها اللامع وصوتها القوي، ستقدم McCoy عملها الثاني “High Priestess”.

بعد ذلك ستقدم مجموعة GoGo Penguin البريطانية حفلا موسيقيا مثيرا. وتجمع هذه المجموعة المبتكرة بين التأثيرات البسيطة وموسيقى الجاز والروك.

وفي 22 يونيو، ستفتتح منصة Casa Anfa بأصوات إبداعية للفرقة الفرنسية La Femme . ويجسد هذا التشكيل الروح المتمردة لمشهد موسيقى الروك الفرنسي الجديد. فموسيقاهم عبارة عن اندماج رائع بين العديد من الألوان من موسيقى الروك والبوب المفعمة بالحيوية.

وفي نفس الأمسية، سيضرب Nile Rodgers & CHIC للجمهور موعدا للاحتفال بالديسكو- فانك.

أما يوم الجمعة 23 يونيو المقبل، فستكون ملكة موسيقى البلوز والروك الأمريكية Beth Hart على المسرح لكسب جمهور جازابلانكا بصوتها القوي وعزفها الرائع على البيانو. لتؤدي أشهر أغانيها مثل “LA Song” و”Am I The One”، بالإضافة إلى ألبومها الأخير “War on my mind”.

وتستمر الأمسية مع النجم العالمي Aloe Blacc، المغني والشاعر الأمريكي ومغني الراب والمنتج والموسيقي، صاحب أغنية “Wake Me Up” و “I need a dollar” ، حيث سيقدم أحدث ألبوماته “All love everything” ، الذي صدر في 2021.

كما يتضمن برنامج هذه النسخة يوم السبت 24 يونيو، حفلا فريدا يجمع الموسيقي الموهوب لفن كناوة مهدي نصولي وفرقة Antibalas من نيويورك، سيقدمان حفلا موسيقيا في أمسية لا تنسى.

وسيختتم المغني Mika، الموسيقي وأهم نجوم موسيقى البوب الحالية، النسخة السادسة عشر خلال حفل يعد بالتميز والتفرد، حيث سيؤدي الفنان البريطاني اللبناني أشهر أعماله.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل جازابلانكا ومؤسسة البنك المغربي للتجارة والصناعة كل سنة لتشجيع وتسليط الضوء على المواهب الوطنية.

بفضل هذه الشراكة، تستمر منصة البنك المغربي للتجارة والصناعة نشاطها بساحة الأمم المتحدة، من خلال العروض التي يمكن الولوج إليها مجانا، في تجسيد البعد الحضري والشامل للمهرجان المرتبط بشدة بمدينته، والذي يهدف إلى أن يكون في متناول الجميع.

وستستقبل منصة البنك المغربي للتجارة والصناعة ستة فرق مغربية، وسيأخذ هؤلاء الموسيقيون الجمهور في رحلة إلى إيقاعات قديمة وحديثة، تعكس الثراء والتنوع الثقافي لمغرب اليوم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد