الرئيس الفرنسي يعلن تشكيل قيادة عسكرية مخصصة للفضاء

0 548

أعلن الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، أمس السبت،تشكيل قيادة عسكرية مخصصة للفضاء ،وذلك في خطاب ألقاه عشية الاحتفال باليوم الوطني الفرنسي(14 يوليوز).

وقال ماكرون،أمام عسكريين في وزارة الجيوش في باريس،” لضمان تطور وتعزيز قدراتنا الفضائية، سيتم تشكيل قيادة كبرى للفضاء في شتنبر المقبل ” ضمن سلاح الجو الذي سيسمى “على المدى الطويل سلاح الجو والفضاء”.

ويعتبر ماكرون أن الفضاء يشكل ” تحديا فعليا للأمن القومي بسبب النزاعات التي يثيرها “، وكان أكد السنة الماضية عزمه على تزويد فرنسا ب”استراتيجية فضاء دفاعية”، والتي قال يوم السبت بأنها “باتت جاهزة”.

وأضاف ماكرون أن “العقيدة الفضائية والعسكرية الجديدة التي عرضتها علي وزيرة (الجيوش فلورنس بارلي) ووافقت عليها، ستتيح ضمان دفاعنا من الفضاء وعبر الفضاء “.

وتابع ” سنعزز معرفتنا بالوضع الفضائي وسنقوم بحماية أقمارنا الاصطناعية بشكل أفضل وأيضا بطريقة فاعلة”، مؤكدا أن “الاستثمارات الجديدة الحتمية ستتقرر”.

ويرى محللون انه مع عمليات التجسس والتشويش والهجمات المعلوماتية، بات الفضاء، الذي يعتبر لا غنى عنه في العمليات العسكرية، ميدان مواجهة بين الدول، ووضع فرنسا أمام تحدي تعزيز قدراتها في هذا المجال الاستراتيجي والذي تتم عسكرته بشكل متزايد.

وتخوض القوى الفضائية الكبرى في العالم ، الولايات المتحدة والصين وروسيا، منذ عدة سنوات سباقا من أجل الهيمنة على الفضاء.

وينص قانون البرمجة العسكرية الفرنسية 2019-2025 على موازنة 3,6 مليارات يورو للدفاع الفضائي. وسيتيح بشكل خاص تمويل تجديد اقمار اصطناعية فرنسية للمراقبة والاتصالات ووضع ثلاثة أقمار اصطناعية للتنصت الكهرومغنطيسي في المدار وتحديث رادار المراقبة الفضائي.

وفي الولايات المتحدة، كان البنتاغون أعلن عزمه على تشكيل قوة فضائية يريدها الرئيس دونالد ترامب، في انتظار موافقة الكونغرس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد