الرمان: زراعة بديلة وواعدة لمواجهة آثار التغير المناخي

0 420

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس) ندوة علمية حول “الرمان: زراعة بديلة وواعدة لمواجهة آثار التغير المناخي” يوم الخميس 25 نونبر 2021 بقطب الجودة الغذائية لمكناس.
وتهدف هذه التظاهرة للتواصل حول نتائج البحث المستجدة بخصوص زراعة الرمان والتي تعتبر ثمرة لبرامج البحوث الخاصة بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إطار “الآلية التنافسية لتطوير البحوث والإرشاد 2018-2021”.
وتكتسي هذه النتائج البحثية أهمية بالغة بالنسبة لهذا القطاع حيث تتعلق أساسا بالإمكانيات الوراثية للمواد النباتية لشجرة الرمان والفرص التي يوفرها تنوع جودة الفاكهة وطرق تثمينها. تغطي هذه النتائج أيضا جوانب التقنيات الزراعية والوقاية من الأمراض والآفات وتكيف الرمان مع التغير المناخي.
تعتبر هذه الندوة فرصة سانحة لمناقشة هذه الزراعة المهمة والواعدة وفضاء للقاء بين مجموع الباحثين والمهنيين والخبراء وأطر التنمية والاستشارة الفلاحية لتعزيز تبادل الخبرات والتداول حول آفاق البحوث المستقبلية من أجل النهوض بزراعة الرمان في إطار الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2030 – 2020”
وتجدر الإشارة إلى اعتبار زراعة الرمان زراعة بديلة لأنواع الأشجار المثمرة شديدة التأثر بالتغير المناخي مثل التفاح والكمثرى والكرز. فشجرة الرمان تتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال التكيف البيئي مع تحمل للجفاف مما يؤهلها للتأقلم مع المناخات الجافة والقارية. يتكيف شجر الرمان أيضا وبسهولة مع الملوحة والتربة الجيرية كما يثمن التربة الفقيرة ويساعد على حمايتها وترميمها وتثبيتها. من جهة أخرى، يعزز إنتاج الرمان تطوير الصناعات الغذائية لإنتاج العصير وشركات الأدوية في استخراج المركبات المفيدة. تتميز فاكهة الرمان أخيرا بقيمتها الغذائية العالية مقارنة بالفواكه العصيرية الأخرى مثل المشمش والبرتقال والتفاح.

قد يعجبك ايضا

اترك رد