السعودية تطلق مبادرات لتطوير صناعة النقل الجوي بالمملكة

0 543

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، 8 مبادرات تستهدف شرائح وقطاعات متنوعة في مجالات الطيران المدني والخدمات اللوجستية، وذلك ضمن “برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية”، الذي دشنته المملكة مؤخرا كأحد برامج رؤية المملكة 2030 لتطوير الاقتصاد وتنويع موارده.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين، إنها تسعى من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى “تعزيز وتطوير الصناعات الوطنية في مجال النقل الجوي، وتحقيق أجواء آمنة وفق أدق معايير السلامة العالمية وبناء منظومة مطارات عالمية بخدمات عصرية متقدمة”.

وتضمنت هذه المباردات “إنشاء وتوسعة المطارات لتلبية توقعات النمو في الحركة الجوية”، بهدف المساهمة في نمو عجلة الاقتصاد وتطوير بنيتها التحتية حسب الاحتياج الحالي والمستقبلي.

وتستهدف الهيئة أيضا “تحقيق أعلى مستويات سلامة الطيران، بما في ذلك الالتزام الكامل بمعايير السلامة الدولية”، وذلك لضمان أعلى مستويات السلامة في قطاع الطيران من خلال تطوير وتطبيق أعلى معايير وبرامج الأمن والسلامة.

وفي مجال قطاع خدمات الشحن الجوي تروم الهيئة “تحرير قطاع خدمات الشحن الجوي الأرضية وزيادة طاقته الاستيعابية”، بهدف رفع كفاءة وزيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات الشحن الجوي في المملكة عبر تطوير مدن للشحن في الرياض وجدة (غرب) والدمام (شرق)، وتطبيق أفضل الممارسات فيما يخص جدولة الرحلات وأسعار تذاكر وتحسين تجربة العملاء.

ولتمكين الاستخدام الأمثل للمجال الجوي، أكدت الهيئة أنها تطمح إلى “تطوير أنظمة وإجراءات الملاحة لرفع كفاءة استخدام الأجواء السعودية للطيران”، عبر تطوير الأنظمة والإجراءات الملاحية وشبكات المعلومات وشبكات الاتصالات الرادارية للملاحة الجوية ورفع مستوى الأداء والعمل مع وزارة الدفاع للحد من مناطق حظر الطيران التي تؤثر على أهم مسارات الطيران في المملكة.

وأطلقت الهيئة أيضا مبادرة “تطبيق أفضل الممارسات فيما يخص جدولة الرحلات وأسعار تذاكر النقل الجوي الداخلي ودعم المسارات الإلزامية المنخفضة الحركة”، الهادفة لتحفيز النمو الاقتصادي في قطاع النقل الجوي من خلال مراجعة هذه المبادرة وتطوير الدليل الاسترشادي لتحديد أسعار تذاكر النقل الجوي الداخلي.

كما أطلقت الهيئة مباردة لـ”دعم شركات الطيران السعودية، بما في ذلك الجديدة منها، لتعزيز التوظيف في القطاع”، لتسريع توطين الخدمات المساندة في صناعة الطيران وتخريج طلاب وطالبات على أعلى مستوى من التأهيل، والتأكد من تدريب جميع العاملين في صناعة الطيران حسب المعايير العالمية”.

وتستهدف الهيئة أيضا، بحسب البيان “تطبيق أفضل الممارسات العالمية في التكنولوجيا والابتكار لتحسين أداء القطاع وتجربة العميل” وذلك من خلال إنشاء وحدة مخصصة لإدارة الابتكار ضمن الهيئة العامة للطيران المدني لتحليل الاتجاهات المستقبلية والتوصية باعتماد أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في قطاع الطيران، إضافة إلى تطوير النظم التقنية والمعلوماتية وشبكات الاتصالات في قطاع النقل الجوي لتحسين تجربة العملاء ورفع الكفاءة.

ولتحقيق رضى الزبناء، أطلقت الهيئة مبادرة ل”تحسين تجربة العملاء الإجمالية في المطارات”، الهادفة إلى تعزيز وتحسين تجربة العملاء في مطارات المملكة عبر تطوير خدمات العملاء وتحسين مستوى خدمات وإجراءات الجهات الحكومية العاملة بالمطارات كالجوازات والجمارك”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد