السيسي يؤكد دعم مصر لجهود إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات

0 350

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعم مصر للجهود الرامية لإحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات،والالتزام بحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية كأساس لتسوية الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الجمهورية في بيان اليوم الثلاثاء ، أن الرئيس السيسي تبادل خلال استقباله إيني إريكسن سورايد وزيرة الخارجية النرويجية التي تقوم حاليا بزيارة لمصر، وجهات النظر بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية، في ضوء الدور التاريخي الذي اضطلعت به النرويج في تيسير المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى اتفاق أوسلو عام 1993، والحاجة الملحة لإعطاء دفعة قوية لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين.

واضاف البيان ، أن الجانبان تباحثا حول عدد من القضايا الإقليمية في ضوء الأزمات القائمة ببعض دول المنطقة، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب والتطرف، إذ ثمنت المسؤولة النرويجية الدور الذي تقوم به مصر في هذا الإطار سعيا لإعادة الاستقرار إلى المنطقة واحتواء تداعيات تلك الأزمات. وأكد السيسي خلال اللقاء ، بحسب البيان ، حرص مصر على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وكذا تعزيز آليات التشاور السياسي، واستمرار الدعم والتأييد المتبادل في شتى المحافل الدولية والإقليمية، فضلا عن استكشاف مجالات جديدة للتعاون لدفع العلاقات الاقتصادية إلى آفاق أرحب، خاصة في قطاعات الشحن البحري وإدارة الموانئ والمصايد السمكية ومشاريع الطاقة التقليدية والمتجددة، لاسيما في ضوء قيام الشركات النرويجية مؤخرا بزيادة استثماراتها في مصر والمساهمة في عدد من المشروعات الجاري تنفيذها.

من جهتها أكدت وزيرة خارجية النرويج تطلع النرويج لتعزيز حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين بالنظر لما يربط بين البلدين من علاقات تعاون متميزة،كما أكدت التزام النرويج بأن تكون شريكا لمصر في التنمية.

وابرزت الوزيرة في هذا السياق اهتمام العديد من الشركات النرويجية بالعمل في مصر، وكذلك بتعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج في إفريقيا في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة، مؤكدة اهتمام النرويج بتعزيز التنسيق والتشاور مع مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد