إصدارات حديثة من مصر (2/2)

0 600

أصدر المركز القومي للترجمة، مؤخرا، كتاب بعنوان “تجارة السلاح” للفرنسي لنيكول جيلباي، وترجمة خالد الفيشاوي.

ويقدم الكتاب معلومات مستفيضة عن صناعة السلاح وتجارته في العالم، وعن الفساد الملازم لها ، بهدف تزويد الكتاب والصحفيين ومنظمي الحملات المناهضة لتجارة السلاح بالمعلومات الضرورية اللازمة.

ويرصد المؤلف التغيرات السياسية في طبيعة الصراعات السياسية والعسكرية في العالم منذ بدايات الألفية الجديدة، وخاصة ما يتعلق بتفاقم الصراعات الأهلية على حساب الصراعات بين الدول وهو ما يستدعي بالضرورة تغيير هيكل إنتاج السلاح وتجارته وانتشار الأسلحة الصغيرة على حساب الأسلحة الميدانية.

//////////////////////////

— صدر مؤخرا عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة كتاب “تاريخ العرب الحديث” للكاتب أحمد زكريا الشلق.

ويتناول الكتاب عرضا مركزا وشاملا لتاريخ العالم العربي في العصر الحديث، ويغطي فترة تاريخية تبلغ نحو أربعة قرون، تبدأ بالفتح أو التوسع العثماني في بلاد الشام ومصر وتمتد حتى بداية الحرب العالمية الأولى.

////////////////////////

— صدر حديثا عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع بالقاهرة ، الترجمة العربية لكتاب “روحي أنثى.. الأنوثة في الإسلام”، للكاتبة الألمانية أنا ماري شمل، وترجمة لميس فايد.

وفي هذا الكتاب، تكتشف آنا ماري شمل، التي كرست أكثر من خمسين سنة من حياتها لفهم العالم الإسلامي، كنزا من الأفكار والصور التي تزيح الستار عن دور المرأة في الإسلام، من خلال نقد النسويات الغربيات تحديدا، واللائي يتناولن الإسلام من دون الاستغراق الكافي في ثقافاته، ولغاته، وتقاليد مجتمعاته العديدة.

/////////////////////////////////

— صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب تحت عنوان “التراث وقضايا العصر”، لمؤلفه محمود إسماعيل.

ويضم الكتاب عددا من الدراسات التي تعالج مجموعة من قضايا التراث التى تتسم بالاستمرارية والجدلية إلى الحد الذي يجعلها تعاود الظهور على مائدة النقاش الفكري مرة بعد أخرى، وإن اختلفت مسمياتها، ومن هذه القضايا ما يتصل بتجديد الخطاب الديني المعاصر، قضية الهوية ومواجهة الآخر، ومنها ما يدور من صراع بين المذاهب والفرق الإسلامية، وما يتعلق بظاهرة التصوف، فضلا عن قضايا أخرى كثيرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد