الصين .. قوة عظمى عالمية (بطاقة تقنية)

0 694

تقع جمهورية الصين الشعبية، التي سيقوم جلالة الملك محمد السادس بزيارة رسمية إليها ابتداء من الأربعاء المقبل، في الجزء الشرقي من آسيا.

وتعتبر الصين البلد الأكثر سكانا في العالم بأكثر من 1,37 مليار نسمة، وتضم ثماني تجمعات حضرية يفوق عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، من بينها العاصمة بكين (أكثر من 21 مليون نسمة)، وشنغهاي، وكانتون، وشنتزن وتشونغكينغ. كما تعتبر الصين، قوة اقتصادية عالمية، وهي واحدة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، كما أنها أكبر مصدر في العالم وتمتلك السلاح النووي وأكبر جيش في العالم وثاني أكبر ميزانية عسكرية.

والصين ثالث أكبر بلد من حيث المساحة (ما يقرب من 9,6 مليون كيلومتر مربع) بعد روسيا وكندا. وتمتد مساحة الصين، التي تقع في شرق آسيا بين سيبيريا وجنوب شرق آسيا، من الغرب إلى الشرق على طول 5 آلاف كلم ومن الشمال إلى الجنوب على 5500 كلم.

وتتوفر الصين على 20 ألف كلم من الحدود البرية و18 ألف كلم من السواحل؛ وتحد جمهورية الصين الشعبية من الشمال الشرقي كوريا الشمالية، ومن الشمال روسيا ومنغوليا، ومن الغرب كازاخستان، ومن الغرب قيرغيزستان، وطاجيكستان، وأفغانستان وباكستان، ومن الجنوب الهند ونيبال وبوتان وبورما ولاوس وفيتنام.

وتعد الصين، التي تضم 56 مجموعة إثنية، واحدة من أقدم الحضارات في العالم، ويضرب بها المثل في بعض الأحيان كأقدم حضارة متواصلة. ويمتد التراب الصيني على مساحات شاسعة ويختزن موارد طبيعية وفيرة ومنتوعة. وتحتل الصين المرتبة الأولى في العالم في مجال موارد الطاقة المائية. كما تضم كل أصناف النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى جميع أنواع الموارد المعدنية .

الاسم الرسمي: جمهورية الصين الشعبية. رئيس الدولة: الرئيس شي جين بينغ. رئيس الحكومة: رئيس الوزراء لي كه تشيانغ. العاصمة: بكين. المدن الكبرى: شانغهاي وقوانغتشو وتيانجين وتشونغتشينغ ووهان، وتشنغدو وشنيانغ. اللغة الرسمية: الماندرينية. العملة: يوان (1 يوان = 0.153868 دولار أمريكي). اليوم الوطني: 1 أكتوبر (إعلان تأسيس جمهورية الصين الشعبية). السكان: 1,375 مليار نسمة. الكثافة السكانية : 144 نسمة في الكيلومتر المربع. النمو السكاني: 0,5 بالمائة. أمد الحياة : 75 سنة. معدل التعلم : 95,04 بالمائة. الديانات : البوذية والطاوية والإسلام والكاثوليكية والبروتستانتية. مؤشر التنمية البشرية: 0,719. الناتج المحلي الإجمالي بالمليار دولار : 11.385 (2015). الناتج المحلي الإجمالي للفرد بالدولار : 8.280 (2015). حصة القطاعات الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي: -قطاع الخدمات : 48 بالمائة -الصناعة : 43 بالمائة -الزراعة : 9 بالمائة

قد يعجبك ايضا

اترك رد