الضربة العسكرية الثلاثية ضد سوريا تسببت في تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا (خبير روسي)

0 380

قال رئيس معهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية فيتالي نعومكين ، اليوم الاثنين ،أن الثلاثي الأمريكي الفرنسي البريطاني تمكن بضربته على سوريا من تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا.

ونقلت وكالة الانباء الروسية “تاس” عن الخبير الروسي البارز في شؤون الشرق الأوسط، ،قوله إن التحالف الثلاثي تمكن، ولو جزئيا، من تحقيق أحد الأهداف التي سعى وراءها قادته، وهو دق إسفين في العلاقات بين أطراف ثلاثي روسيا وتركيا وإيران، حيث أيدت أنقرة في خطوة كانت متوقعة، الضربة الغربية المحدودة على سوريا”.

وأضاف نعومكين أن الخلافات بين الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، كان من المستحيل إخفاؤها حتى من ذي قبل، مشيرا إلى أن الفضل في استمرار التعاون في صيغة أستانا، بل وتطويره في ظل هذه الخلافات، يعود لدور موسكو ،التي نجحت في تدوير الزوايا الحادة عبر دبلوماسية مسار أستانا والزخم الكبير الذي يميز علاقاتها الثنائية مع طرفي ثلاثي أستانا الآخرين.

واعتبر الخبير الروسي أن حل الأزمة السورية لا يزال بعيد المنال، ولا يمكن أن يكون عسكريا، مضيفا أن الاستخدام الأحادي للقوة لا يعجل في تسوية النزاع في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن ، السبت ، إنه أمر بتوجيه “ضربات دقيقة” ضد سوريا ،ردا على “هجوم بأسلحة كيماوية نفذه الجيش السوري ،والذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 60 شخصا في السابع من أبريل الجاري”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد